spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

جولة ميدانية في منطقة بشري للدكتور فادي قمير مدير عام الموارد المائية والكهربائية

بتاريخ 28/4/2011 قام المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، يرافقه فريق فني واداري من الوزارة ضمّ السادة المهندس جورج رزق رئيس مصلحة الابحاث والمنشأت الفنية، المدرب رفيق حكم، والسيدين جورج فخري ومروان سعاده، ومن خارج الوزارة المهندس جميل حكيّم والجيولوجي فؤاد قزما.

المحطة الاولى للوفد كانت في بلدة حدث الجبّة، في حضور رئيس البلدية الاستاذ جورج الشدراوي ورئيس اتحاد البلديات السيد ايلي مخلوف، حيث زار الجميع المنطقة الجردية لمعاينة الموقع المقترح من قبل الوزارة، لإنشاء بئر تتسع لحوالى ستمائة الف متر مكعب من المياه، وتنوي بلدية الحدث انشاء بركة تتسع لحوالى 80 الف متر مكعب من المياه، في مكان يعلو الموقع المحدد للسد ويبعد حوالى 400 م.

وبنتيجة الكشف، تقرر متابعة تلزيم مشروع السدّ وفقاً للدراسة التي انجزتها الوزارة بواسطة المكتب الاستشاري “كريدو”. أمّا بالنسبة الى البركة، فقد طلب من رئيس البلدية وضع مسطح طوبوغرافي للموقع المنوي تنفيذه بتمويل من اتحاد البلديات في القضاء، وانه في ضوء المَسح سيتولى الخبراء في الوزارة، وبمساعدة مهندسين وجيولوجيين من خارجها، بوضع تصاميم ودراسة تنفيذية للبركة مع تقدير كلفتها.

المحطة الثانية كانت في بلدة حصرون، في حضور نائب رئيس البلدية جيرار السمعاني، ومنسق منطقة بشري في القوات اللبنانية المهندس جوزف اسحاق، واعضاء من المجلس البلدي. انتقل الجميع الى الموقع المقترح لتنفيذ بركة جبلية تتسع لحوالى 150 الف متر مكعب من المياه، وبنتيجة الكشف الميداني للموقع في محلة تعرف بالبحصيص، تبيّن ان البركة محفورة ويلزمها تغليف فقط.

وكانت المحطة الثالثة في بلدة بزعون، وبرفقة منسق القوات في البلدة السيد رامي بو فراعة، زار الجميع الموقع في اعالي البلدة، حيث البركة محفورة ويلزمها تغليف، وهي تتسع لحوالى 30 الف متر مكعب من المياه. وبنيجة المعاينة، تقرّر ان تقوم البلدية بتحضير خرائط ومسطحات للبركة مع المسح الطوبوغرافي، ليصار على اساسها الى وضع دفتر شروط وملف تلزيم لتاهيل البركة، كما بركة حصرون، من الموازنة التي خصصها اتحاد بلديات قضاء بشري لإنشاء سبع برك في بلدات القضاء.

أمّا المحطة الرابعة في بلدة بقرقاشا، حيث التقى فيها الوفد رئيس البلدية الاستاذ سليم ابي تامر ونائبه جوزف البطي واعضاء من المجلس وعددا من المزارعين، وزاروا الموقع المخصص لإنشاء البركة، والذي يقع في محلة ” شير العشاش” اسفل جبل بقرقاشا، وتمت معاينة موقع ملائم لبركة تتسع لحوالى 40 الف متر مكعب، وتقرر تكليف البلدية تأمين خرائط ومسطحات طوبوغرافية، وتحضير دفتر الشروط وجدول كميات لتنفيذ الحفريات من قبل الاتحاد والتغليف.

المحطة الخامسة في بلدة حدشيت في حضور رئيس البلدية ونائبه واعضاء من المجلس. جالَ الوفد على المنطقة الجبلية حيث توجد تلال فيها ينابيع صغيرة، وفي موقع مرتفع لم يتمكن الوفد من معرفة كميّات المياه. وعليه، تقرر ان تقوم الوزارة بتجربة البئر لمدة 72 ساعة لمعرفة كمية المياه المتوافرة. وتتابع البلدية مع الوزارة البحث عن موقع ملائم لتنفيذ بركة لجمع مياه الري، خصوصا انه لا يوجد ينابيع في الاماكن المرتفعة لتعبئة البركة.

كما تقرر ان تساعد الوزارة البلدية في تجربة البئر، ومن اجل تسريع العمل، أجريت التجربة وتبيّن ان كمية المياه غير كافية، وستجري تجربة اخرى في موقع مختلف.

spot_imgspot_img