spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

ورشة عمل حول الصرف الصحي

بدعوة من اتحاد بلديات قضاء بشري، ومركز ابحاث المياه للطاقة والبيئة في جامعة سيدة اللويزة WWERC، اقيمت ورشة عمل في أوتيل بالاس يوم الاحد الواقع في 5 حزيران، عند الساعة الخامسة مساء، بعنوان : ” البيئة والصرف الصحي في جـّبة بشري“، حضرها رؤساء بلديات المنطقة والمخاتير، ومنسقي القوات اللبنانية،  وحشد من الجمعيات والاهالي، وتحدث فيها كل من : سعادة النائب ايلي كيروز، ورئيس اتحاد البلديات السيد ايلي مخلوف، وممثل عن الدكتور فادي قمير المهندس ميلاد الملاح، منسق مشاريع مركز الابحاث للمياه والطاقة والبيئة، والمهندسة ريناتا رعد، والسيد ألان تيديار.        

                                                            في معرض كلامه، تساءل النائب كيروز : “… أين نحن من البيئة اللبنانية التي تغنـّى بها الناس عامة، واللبنانيون خاصة، لجهة طبيعة لبنان المميزة في مشاهدها وهوائها ومياهها وأحراجها ونظافتها ؟ أين نحن من الشروط والمعايير التي يفترض ألاخذ بها من أجل الحـدّ من الهدر في استغلال موارد الطبيعة وتلويث البيئة ؟ لا شك أن الشبان والشابات عندنا يظهرون درجة عالية من الوعي للمخاطر البيئية التي يواجهها العالم ولبنان بشكل عام، وجبـّة بشري بشكل خاص وهم يدركون كما ندرك نحن معهم، ضرورة زيادة التنبـّه البيئي، وخلق مصانع جديدة وغير ملوّثة لمعالجة النفايات الصلبة، ولتكرير المياه المبتذلة التي أصبحت تهدد سلامة المياه الجوفية والانهر، لا سيما نهر قاديشا عندنا .            

                                   اما الاستاذ ميلاد الملاح فتحدث عن الخطة العشرية لمديرية الموارد المائية والكهربائية في وزارة الطاقة، والتي تتضمن ادارة متكاملة لمصادر المياه. وشرح خطة انشاء السدود وبرك المياه، وتكرير مياه الصرف الصحي، واعادة استعمالها.   اما المهندسة ريناتا فقد توسعت في موضوع تكرير اعادة استعمال المياه المكررة من الصرف الصحي. ا السيد تيديار مدير مؤسسة كوراي الفرنسية تحدث عن مشروع المخطط التوجيهي للصرف الصحي في قضاء بشري المدرج تحت الخطة العامة لانماء القضاء، والذي يتلائم مع خطة الوزارة للادارة المتكاملة لمصادر المياه. ثم فصّل مراحل تنفيذ المخطط لاسيما محطة التكرير البيئية في منطقة الحريم بشري.       

                                                            

spot_imgspot_img