spot_img

ذات صلة

جمع

في عيد القديس شربل… البطريرك الراعي : ” لبنان أرض قداسة وليس أرض حروب ونزاعات وقتل”

توج البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي احتفالات...

برعاية بلدية بشري جمعية ” فرصة للحياة “و”الليونز” يوزعان 150 شهادة على المتدربين والمتدربات – حاكم الليونز: ” نركزعلى نشرالمحبة الإنسانية والوعي لبناء مجتمع افضل”

برعاية بلدية بشري، نظمت جمعية “فرصة للحياة” ، وبالشراكة مع اندية الليونز، احتفالاً جرى خلاله تسليم شهادات على 150 معلماً ومعلمة من 10 مدارس رسمية وخاصة في قضاء بشري، كانو قد تابعوا دورات تدريبية على برنامج  ” lions quest “يعنى بالمهارات الحياتية وأصول حل النزاع والطرق اللاعنفية، في حضور رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ممثلا النائب ستريدا جعجع، رئيس لجنة جبران الوطنية جوزف فنيانوس، حاكم أندية الليونز في لبنان المهندس إيلي زينون ممثلا بالحاكم السابق  351 نبيل الروس،مديرة البرنامج أفروديت حديب،المدرب نادي صفير، رئيسة جمعية “فرصة حياة” ألين طوق والاعضاء وحشد من الراهبات، مدراء المدارس. الرسمية والخاصة والاساتذة المكرمون.
بعد النشيد الوطني، ألقى نائب رئيسة جمعية “فرصة للحياة” سمير كيروز كلمة باسم الجمعية حدد فيها مسيرة واهداف الجمعيات والانجازات التي حققتها منذ انطلاقتها.


وتابع: “بالتوافق مع إدارات المدارس ومعلميها، باشرنا العمل في تطبيق برنامج ” lions quest ” للتربية على مهارات الحياة، فإذا بدورات التأهيل تطاول أكثر من فئة بشرية جلهم قلب المجتمع البشراوي النابض: أساتذة المدارس، أهل التلامذة، التلامذة والجمعيات الأهلية والدينية والكشفية. لقد عملنا بمستويات مختلفة مع معلمين وتلامذة في 10 مدارس بقضاء جبة بشري، ومع أكثر من 150 معلمة واستاذ، فانعكست هذه الدورات بشكل إيجابا على ما يزيد على ألفي طالبة وطالب. أقمنا خمس دورات لأهالي التلامذة في المدارس وخارجها، ومع عدد من التلامذة والطلاب. كما أقمنا ورش عمل عدة مع شباب من الصليب الأحمر اللبناني والكشاف الماروني وفرسان العذراء. وسنبدأ قريبا مع بعض المدارس الرسمية. وها نحن نعتز ونفتخر بأن نخرج، بالشراكة مع أندية الليونز وبرعاية بلدية بشري، وفي حضور رئيس البلدية الاستاذ فرادي كيروز ممثلا نائبي جبة بشري السيدة ستريدا جعجع والأستاذ جوزف اسحق، وبمساهمة وحضور السادة حاكم أندية الليونز في لبنان المهندس إيلي زينون ممثلا بالحاكم السابق الأستاذ نبيل الروس ومديرة برنامج ” lions quest ” في لبنان المحامية افروديت حديب، وفي حضوركم المشكور، نخرّج 150 ومعلمة ومعلما خاضوا معنا دورات تأهيل في التربية على مهارات الحياة واستعمال برنامج ” lions quest ” في صفوفهم. وتحد كيروز في كلمته عن مشروع إنشاء ناد ثقافي  يحمل اسم “سفينة أورفيليس”، وعن إتمام 50 طالبا مشروع تأهيل مكتبة جبران خليل جبران. ووعد بـ”إنشاء مركز للمتابعات النفسية ومركز للإصغاء والإرشاد الإجتماعي”. 


كلمة رئيس البلدية

ان المدماك الاول للحياة السليمة لطلابنا وضع بين ايديكم

قال فيها: “رعاية بلدية بشري لهذا الاحتفال هي من صميم واجباتنا لأنها تصب في الهدف الأول الذي وضعناه امامنا وهو العمل على البشر قبل الحجر. اليوم بتخرجكم بعد مشاركتكم في هذه الدورات، يمكننا القول ان المدماك الأول للحياة السليمة لطلابنا وضع بين ايديكم والان اصبح دوركم تنفيذه وتعليمه”.
وتابع: “كلنا نعرف ان مجتمعنا يمرّ بكثير من الصعوبات على جميع الأصعدة الإقتصادية، الإجتماعية، الثقافية وحتى الأخلاقية، ومعالجة هذه المشاكل تتطلب تكاتف الجميع من جمعيات أهلية واحزاب سياسية ومجتمع مدني وكهنة وأساتذة.الكل عليه ان يؤدي دوره لبناء مجتمع سليم ولكي نتمكن من تربية أولادنا ونمكنهم من ان يتخطوا مشاكلهم بأقل ضرر ممكن. من هنا هذه المبادرة التي تقوم فيها اندية الليونز مشكورة تصب في صميم معالجة المشكلة وهي تدريب الأساتذة الذين هم على تماس مباشر مع اطفالنا، والذين يعيشون معهم اكثر من اهلهم يتشاركون معهم مشاكلهم اليومية ويعطونهم فرصة للحياة الجميلة.
أما فرصة للحياة في بشري فمهما تكلمت يكون قليل عن هذه المجموعة التي تجعلني فخورا بأنه ما زال لدينا اناسا ً لديهم النخوة لتساعد، والحكمة لتعالج، والصبر للوصول الى الهدف”.
وختم متوجها الى ألين طوق: “بإسمي وبإسم بلدية بشري وبإسم النائبين ستريدا جعجع وجوزف اسحق أشكر فريق عمل “فرصة للحياة” الذي يعطينا الحافز لإكمال المسيرة سويا لمجتمع افضل محوره الانسان اولا وأخيرا ليواكب النهضة الإنمائية التي بدأت بالعام 2005 ومستمرة حتى تحقيق كل الأهداف المرسومة”.


شهادات حيّة من المتخرجين

نضال طوق جعجع
قدم المتدربون المتخرجون شهادات حية عن اكتسابهم للمهارات، واستهلت بكلمة لمديرة مهنية بشري الرسمية نضال طوق جعجع اشارت فيها الى ان “سن المراهقة محطة تغييرية صعبة ومن هنا على الاهل مساعدة ابنائهم وبناتهم على فهم التغييرات التي تحصل من الناحية الشخصية والجسدية والاختلاط مع المجتمع واكتساب القدرة على التفكير المنطقي”.
وتابعت: مدرستنا المهنية تواجه تحديا كبيرا وخصوصا ان طلابنا يأتون الى المهنية وقد صنفهم الاهل والمجتمع بالدونية والفشل حتى انهم يقولون لنا “شوفي شو بدك تعملي بها الصبي مش طالع من امرو شي”. ولكن التدريب على المهارات الحياتية ساعده وسلحه على مواجهة التحديات من خلال التمييز بين الحاجة والوسيلة ومعرفة الحقوق والواجبات الى ما هنالك من مهارات، وحلت أكثرية المشاكل بين الطلاب والأساتذة، وانعكس الأمر أجواء من المحبة والاحترام واللاعنف. وكانت هناك دورات متخصصة حول مدرسة خالية من العنف، العنف اللفظي، المعنوي وأكيد الجسدي، وتجلت الثقة بالنفس والقدرات وبات طلابنا يشاركون بنشاطات إجتماعية وثقافية أبدعوا وتميزوا بها وغيروا نظرة المجتمع السلبية الى الطالب المهني والهيئة التعليمية اكتسبت من خلال الدورات وسائل تربوية وطرقا حديثة تحفز الطلاب على طلب العلم والمعرفة وتفهم ظروفهم والتعاطف والتعاون معهم لإيجاد حلول للمشاكل والضغوطا وإدارة النزاعات وباتت شخصية الطالب سليمة محصنة وسط جو من الألفة والسلام مناسب للنجاح والنمو والارتقاء نحو الأسمى”.


خير رحمة
مدرسة اللغة الإنكليزية في عدد من مدارس المنطقة لينا خير رحمة عرضت فيلما وثائقيا عن تجاوب الطلاب وطريقة تنمية القدرات والمهارات وساعدها في العرض الأستاذ ناجي كيروز، في الاشارة إلى طريقة تشجيعهم وإبراز مهاراتهم عبر تحررهم من الاستراتيجيات الخاطئة”، مؤكدة “تفاعل الطلاب وتعبيرهم من خلال مجالات اختصاصهم وتحضيرهم لأفلام قصيرة تمثل تطلعاتهم”.


الطالبة دانيال الشدراوي
أكدت أن الدورات أعطتهم ثقة بالنفس ودفعتهم الى “حب العمل كفريق للتعاون في ما بينهم من أجل الوصول الى قرارات بناءة، مما خفف المشاكل بين الطلاب وبات كل فرد يدرك تماما معنى الإصغاء والإحترام للرأي الآخر وتفادي العنف اللفظي والجسدي”. وتوجهت بالشكر الى  الأستاذ نادي صفير الذي ساعدهم على التفكير الإيجابي. كما شكرت جمعية “فرصة للحياة” ومديرة المهنية ونادي الليونز على ما قدموه خلال هذه الدورات. 
الطالبتان هنادي طوق ويارا رحمة أكدتا “أهمية الدورات أيضا وتغيير النمط الصفي وجعل الطالب مرحا ومرتاحا”.

كوليت شلهوب
من مدرسة سانت تيريز – حدشيت تحدثت عن “مهارات الحياة والتحديات والتفكير الإيجابي”، ونوهت بـ”التجاوب في منطقة بشري مع منظمي الدورة”.


لورا كيروز

من مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونيات – بشري، تحدثت عن “العادات وتحديد الشخصية والسعي إلى الكمال”، مشيرة إلى أن “الحياة في ذاتها لعبة وعلينا وضع الطلاب على الطريق الصحيح لتكون الحياة بالنسبة اليهم أجمل”.


ماري تيريز كيروز جعجع

من مدرسة العائلة المقدسة قالت عن “قيمة العرفان وقيمة الشكر والتلاقي مع الآخر والخيال الأبيض الذي يجعل من المجتمع منورا”.  ولفتت الى أننا “لا نزال في اول الطريق لأن ثقافة الحياة التي انخرطنا في لعبتها فيها الكثير من الطرقات وعلينا ان نلتقي دائما”. 

اما مديرة البرنامج حديب فقد أوضحت أن “المشروع شمل اكثر من 5000 أستاذ من كل لبنان وفاق 19000 متدرب منذ إطلاق المشروع”، شاكرة رئيس البلدية ومؤكدة ان “الليونز يهدف إلى زرع الحرية وتحفيز الذكاء وسلامة الأوطان بدءا ببناء الإنسان”. 


كلمة نبيل الروس
“من بشري، من أعلى موقع في شمال الوطن والأرض المقدسة وأرز الرب ومسقط جبران خليل جبران الكاتب والشاعر اللبناني العالمي، ترتقي المبادئ وتسمو وتتلاقى لتجمع الليونز والصليب الأحمر اللبناني كجمعيات تدعو إلى الإنسانية والمسؤولية والاعتراف بالآخر والتواصل. ومن هذا المنطلق، تميزت جمعية أندية الليونز الدولية بدعم برنامج lions quest بحيث تدرس قدرات العائلة ومواهبها للوصول إلى مستوى راق من العلم والتعليم والوعي وحسن التصرف مرتكز على المحبة والإنسانية والوعي لبناء مجتمع افضل ولبلوغ أهداف ثانية وقرارات صائبة فلا ترى شبابا سائرا في الضباب بل شبابا واعدا، معطاء، مخمرا، رمزه الحضارة والتطور”. 
وشكر “الأساتذة الكرام”، وأثنى على “الجهد الذي بذلته معدة البرنامج أفروديت حديد من أجل بناء مجتمع واع”.
وختم مستعينا بعبارة لجبران خليل جبران: “جميل أن تعطي من يسألك ما هو في حاجة إليه، ولكن أجمل من ذلك أن تعطي من لا يسألك وأنت تعرف حاجته”.


توزيع الدروع
ثم سلم الروس ورئيس البلدية ورئيس جمعية فرصة للحياة والمدرب الشهادات للمتدربين والمتدربات، وقدمت دروع تكريمية الى الروس ومديرة البرنامج والمدرب، وقص الجميع قالب الحلوى وأقيم كوكتيل. 

يشار الى أن الاحتفال أقيم في مركز الصليب الأحمر اللبناني.

توزيع هدايا تقديرية

spot_imgspot_img