spot_img

ذات صلة

جمع

في عيد القديس شربل… البطريرك الراعي : ” لبنان أرض قداسة وليس أرض حروب ونزاعات وقتل”

توج البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي احتفالات...

لجنة جبران الوطنية تكرم الدكتور جورج جعجع وتوزع جوائز على طلاب المنطقة المتفوقين

أقامت لجنة جبران خليل جبران الوطنية حفل توزيع التقديرات على المتفوقين في الشهادات الرسمية في قضاء بشري  يوم السبت الواقع فيه 1 حزيران 2019، برعاية وحضور المكرّم رئيس بلدية بشري السابق الدكتور جورج جعجع في صالة جبران خليل جبران في مبنى الصليب الأحمر – بشرّي، بحضور المختار فادي الشدياق ممثلا نائبي بشري ستريدا جعجع وجوزيف إسحق، رئيس بلدية بشرّي ممثلا بنائبه جوزيف الفخري، رئيس لجنة جبران الوطنية جوزيف فنيانوس، قائد نادي الضبّاط العميد ايلي جعجع، رئيس مركز امن عام بشري النقيب جورج بشارة، رؤساء الجمعيات الأهلية في بشري، مدراء وأساتذة مدارس منطقة بشري، عائلة المكرم وحشد من الطلاب وأهاليهم.                                               
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ونشيد لجنة جبران، ثم كلمة ترحيب واعتزاز بتفوق طلاب مدارس قضاء بشري، القتها عضو اللجنة مديرة مهنية بشري الرسمية نضال طوق جعجع. والقى بعدها فنيانوس كلمة قال فيها: “شيء جميل ان نحتفل، ونحن بموطن قلب جبران، بمرور 160 سنة على تأسيس الصليب الأحمر الدولي. جبران خليل جبران وهنري دونان اصحاب رؤية إنسانية تتخطى الأجناس والبلدان والأديان، تؤسس لجسور من المحبة والعطاء والتسامح والانفتاح وقبول الآخر ونبذ العنف والأنانية والضغينة بين شعوب الأرض”.
وأضاف: “جميل عنوان هذا الاحتفال توزيع جوائز تقديرات على المتفوقين بقضاء بشري وتكريم الدكتور جورج جعجع، هكذا كانت رسالة جبران عندما قال “أبناء بلدي يولدون في الأكواخ ويموتون في قصور العلم، الذين يتغلبون على محيطهم أينما حلوا ويجتذبون القلوب اليهم اينما وجدوا”.
وتابع: “انا لست هنا لأخبركم عن لجنة جبران، وعمّا تعمل، ولا عن الإرث الكبير الذي تحمله من جبران ولا عن فكر جبران الذي غزى العالم. ولكن اتيت لانحني امام شعار هذا الحفل، لأنه من الجميل ان نضع امام طلابنا، وهم في بداية مشوارهم العلمي والحياتي، نموذجا أخلاقيا وإنسانيا. فالطالب خلاصة وشاهد، مثل حبة القمح على البيادر بعريها من القشر تعرف الزارع على الذي يزرعه “.  
ثم توجه الى المكرم وقال: “دكتور جورج ان يكون بعض الرجال اقوياء هذا ليس بقدر هذا لأن الانسان فعل إرادة ووعي وإيمان لحقيقة الوجود. فالانسان عناية إلهية ترسم عالجبين عناوين الحياة وتضيء العيون بشعلة الأمل والحرية والقدرة على العطاء.
الدكتور جورج، أبينا الروحي في العذاب والشقاء والهم. هو الأب لأنه إبن هذه الارض فهو النظيف وصاحب عزة النفس والشهامة في عصر “الزفت وتمسيح الجوخ”، فهو الإنسان بلسانه وفكره ونظافة الكف. عزّة نفسه وشهامته في عصر تمسيح الجوخ. والأحداث المحسوسة تشهد على حضوره وإنسانيته ويذكر له ذلك في الأحداث التي عصفت بين بشري وجارتها اهدن، ونتذكر جيدا دوره وكلماته الرصينة وصوته الذي يوعي الضمير، فاختصر بشخصه حقيقة واحدة هي المحبة المسيحية التي علينا جميعا ان نلتزم بها في هذه المنطقة لانها حتما أمل ورجاء لبنان”.
وختم فنيانوس قائلاً: “كنت كل يوم تعرف كيف تزاوج الأصالة والمرونة، وكان إيمانك كبيرا بلبنان الحق والحقيقة. وفي خلواتك، في عتم لبنان، صممت إدخال لبنان النور في أحداث كثيرة ووصلت لنهايات سعيدة لأنك تعرف اين البداية. فأنت يا شمعة الخير التي ترسل شعاعات هادئة تدخل العين والقلب”.

والقت رئيسة مدرسة مار يوسف لراهبات العائلة المقدسة المارونيات الاخت كريستينا الاسمر كلمة إدارات المدارس التي نال طلابها جوائز التقدير على تفوقهم فقالت: “نلتقي اليوم لنحتفل معاً بعرس النجاح ونرفع كأس العلم والمعرفة عاليا، ونشرب نخب المناسبة لتسكر نفوسنا وارواحنا زهوا وفرحا وشموخا واباء”.
واضافت: “اذكركم ان هذه الارض التي نقف فوق ترابها ارض متميزة بالقداسة والابداع والبطولة، والتميز الذي تنعم به هو عطية من الله يجب المحافظة عليه والسعي لبلوغه رغم كل التحديات اليومية، اوصيكم ان تبقوا اوفياء لمعلميكم الذين زرعوا فيكم البذار الصالحة، اوصيكم بان تبقوا اصحاب احلام كبيرة، فلكل منكم قمته فلا تتراجعوا قبل الوصول الى القمة”.وختمت شاكرة لجنة جبران رئيسا واعضاء على “الجهود البناءة في الحفاظ على الكنز الخالد واضرام شرارة ناره المتوهجة دوما في نفوس ناشئتنا المتجددة بايمانها وباهدافها يوما بعد يوم”.

وبعد عرض فيلم وثائقي عن إنجازات اللجنة، قدّم طلاب معهد جبران خليل جبران الموسيقي المتفوقون معزوفات موسيقية على البيانو والفلوت والطبلة بمرافقة اساتذتهم.
ثم القى الدكتور جعجع كلمة هنأ في مستهلها الطلاب المتفوقين، شاكرا رئيس اللجنة والاعضاء على تكريمه وكل الحاضرين على مشاركتهم في الاحتفال”.
واضاف: “اسمحوا لي ان اهدي هذا التكريم الى الذين رافقوني طيلة مسيرة حياتي وكانوا شهودا وشهداء، وكانوا لي السند القوي ولولاهم لما تمكنت من تحقيق ما حققته، واخص بالذكر زوجتي التي كانت سندي الاكبر وعائلتي الصغيرة التي تحملوا معي وتحملوا مني لاتمكن من تحقيق ما وصلت اليه، والشكر الكبير لربنا الذي وهبني النعمة والقوة لاكون خادما صادقا وامينا لمدينتي بشري وللمنطقة”.
ثم تسلم المكرم مجسما برونزياً من رئيس واعضاء لجنة جبران الوطنية عربون تقدير، وشارك في توزيع الهدايا المادية والمعنوية للطلاب الثلاثة الأوائل المتفوقين في الشهادات الرسمية الاكاديمية والمهنية والموسيقية وهم:
عن فرع العلوم العامة: لابا ايلي السمعاني وتونيا مطانيوس جعجع وايلي جوزيف طوق من ثانوية جبران خليل جبران الرسمية.
عن فرع علوم الحياة ماري لين سمعان صقر وانجيلا ريمون وردان وتيا جان طربيه رحمة من مدرسة السيدة للاباء الانطونيين حصرون.
عن فرع الاقتصاد والاجتماع: ماريا اليسا منصور طوق وجوزيف رومانوس عقل من ثانوية جبران خليل جبران الرسمية.
وعن الشهادة المتوسطة: رفقا مارون العلم من مدرسة راهبات الوردية برحليون وماري جوزيف لابا من مدرسة حصرون الرسمية، وجوزيان جوزاف طراد من مدرسة مار يوحنا للراهبات – برحليون.
وعن المهنية الشهادة: ستيفاني لسطا كيروز وراشيل بطرس بركات من مهنية بشري الرسمية.
وعن المعهد الموسيقي: شربل شينا، ميشال الدريبي، منير رحمة، رضا فخري وكوليت شلهوب. وفي الختام، اخذت الصور التذكارية واقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

spot_imgspot_img