spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

منطقة الارز تستقبل لاول مرة رياضة الدراجات الجبلية

لم تكد شمس مهرجانات الأرز الفنية تغيب لتشرق شمس رياضة الدراجات الجبلية في أعالي لبنان وفي ظلال أرزه الخالد.

في تعاون وثيق وغير مسبوق بين بلدية بشري التي يرأس مجلسها البلدي أمين عام إتحاد التزلج على الثلج فريدي كيروز، والإتحاد اللبناني للدراجات تم تنظيم ويك أند من النشاطات الرياضية والثقافية على الدراجات الهوائية.

باكورة النشاطات كان في بلدة بشري بعد ظهر يوم السبت حيث جمع رالي بايبرعلى الدراجات الهوائية من تنظيم الكشاف الماروني ما يقارب الخمسين مشاركاً في عشرة فرق جابت ارجاء البلدة وأبرز معالمها الثقافية، السياحية والدينية في جو من الحماس والتنافس الرياضي المثالي، وإختتم مساءً بإعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين.

أما محمية أرز الرب في أعالي منطقة الأرز فاستقبلت سباق بطولة لبنان للدراجات الجبلية بمشاركة 12 لاعباً ينتمون الى ثمانية اندية اتحادية في فئتي النخبة والماسترز ليشهد الجمهور المحتشد بكثافة تتويج الياس أبو رشيد للسنة الرابعة على التوالي بطلاً  للبنان  للدراجات الجبلية لفئة النخبة في انجاز غير مسبوق محققاً لقبه الثاني لسنة 2017 والتاسع خلال أربع سنوات بطل دراجات الطريق 2015-2016-2017، بطل سباق ضد الساعة 2014و2015، وبطل لبنان للدراجات الجبلية 2014-2015-2016و2017، وليدخل تاريخ رياضة الدراجات في لبنان  من بابه العريض مسطراً أجمل لحظات هذه الرياضة الرائعة.

أما في فئة الماسترز(فوق 40 سنة) فكان لقب البطولة من نصيب رفيق عيد.

ثم كانت سلسلة سباقات كأس الأرز برعاية وحضور رئيس بلدية بشري فريدي كيروز وحشد من الجمهور وابناء بلدة بشري وشبيبة ومسؤولي الكشاف الماروني في بشري. وكان السباق الأول افتتاحاً لفئة ما دون عشر سنوات بمشاركة ثلاثة لاعبين فازوا بميداليات تذكارية على مشاركتهم وهم: مارك نجيم،شربل زغيب وبيتر عقيقي، لتتابع بعدها السباقات في مختلف الفئات العمرية.

 والجدير بالذكر ان بلدية بشري تولت استضافت مسؤولي الإتحاد اللبناني للدراجات ولاعبي الجمعيات الإتحادية المشاركين في سباق البطولة يومي السبت والأحد، كما كان قد تم إعداد مسار الدراجات الجبلية بتعاون كامل بين خبراء الإتحاد اللبناني للدراات قيصر سلوم ورفيق عيد وعناصر بلدية بشري الذين عملوا على مدى اسبوعين كاملين وبتوقيت يسابق الزمن واصلين الليل بالنهارلإعداد مسار للدراجات الجبلية داخل محمية الأرز وفق أعلى المعايير والمستويات الدولية البيئية والرياضية مع وعد من رئيس البلدية فريدي كيروز بالحفاظ على المسار وتثميره وتحويل المنطقة الى مقصد لهواة الدراجات من ابناء بلدة بشري خصوصاً وكل هواة لبنان عموماً في ظلال أرز الرب الخالد.

وعلى هامش السباق قال رئيس البلدية: تنظم في منطقة الأرز لأول مرة هذه المسابقات بعد أن تم الكشف على الموقع والمنطقة من قبل الإتحاد اللبناني للدراجات، وأكد أن التراك في الأرز هو من أهم النقاط لتنظيم البطولات. وقد نظمنا البارحة رالي في قلب شوارع بشري واليوم ننظم بطولة لبنان الMountain Bike في الأرز. والمفرح بأن المشاركة كبيرة جداً ومن أعمار صغيرة من الجيل الناشئ هدفنا ان ندخل هذه الرياضة على مناطقنا فنحن مشهورين برياضة التزلج والرياضة الجبلية ونحاول جعل هذه الرياضة محلية في بشري ونشارك بها في بطولات لبنان والبطولات الرسمية وهكذا نستطيع إبعاد شبابنا عن الآفات السيئة ويشارك في أنواع رياضات متعددة وليس فقط رياضة التزلج خلال فصل الشتاء.

وأضاف: بعد سباق الدراجات لدينا كرنفال بشري سيقام في 19 الجاري داخل شوارع بشري وهذا الكرنفال  كان يحصل من أيام المطران فيليب جبيعة ينظمه مع جمعيات منذ أكثر من خمسين سنة نحن نعيد إحياء هذا المهجران وهو عبارة عن كل جمعية في بشري تزين السيارات أو أي شيء ترغب به ونسير في شوارع بشري ومن ثم سيحصل إحتفالات على شارع جبران وسيكون في 19 آب يوم السبت من الساعة الثالثة بعد الظهر لغاية الحادية عشر مساءً. كذلك في آخر أيلول سيكون حفل إنتهاء الصيف كذلك الFitness day الذي قمنا به العام الفائت وأيضاً حفلات موسيقية للكبار جانب مار جرجس وهكذا يكون صيف بشري ملآن بالنشاطات.

وقال مارشيه زودريان رئيس إتحاد دراجات وعضو في اللجنة الأولمبية: الـ Road Bike معروف ولدينا طرقات محددة غير الأوتستراد بينما نحاول في كل سنة تغيير مسار الـ Mountain Bike لانه يوجد طرق جبلية كثيرة ومنذ عدة سنوات نقوم بهذا السباق في منطقة معينة مع بلدية معينة، لذلك قررنا هذا العام أن نعمل مع بلدية بشري ومع زميلي السابق الأستاذ كيروز ونقوم بهذا النشاط ضمن المهرجان. صحيح أنه يهمنا أن نقوم بالمسارات بكل البلديات لكن يهمنا أيضاً تشجيع الأولاد والشبان على ممارسة هكذا أنشطة فنساعدهم وندربهم. الجو جميل جداً ولدينا مشاركين من كل الفئات العدد مقبول جداً بالنسبة للمرة الأولى في الأرز. وانا أعتبر أن هذا اليوم هو عرس رياضي في منطقة بشري وأريد بالنهاية أن أشكر بلدية بشري على تعاونها آملاً أن لا يدخل الcircuit أحد ويخربه وأن تتم المحافظة على هذا الموقع ليصبح محطة سنوية لهذا النوع من السباقات. 

وفي ختام النهار تم توزيع الميداليات والكؤوس على الفائزين.

spot_imgspot_img