spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

توقيع عقد تفاهم بين اتحادات بلديات بشري – زغرتا – الكورة لانشاء معمل مشترك لمعالجة النفايات النائب ستريدا جعجع : “مبروك لاهلنا، نفايات  منطقة بشري النفايات، ستعالج خارج القضاء “

وقع رؤساء اتحاد بلديات منطقة بشري ايلي مخلوف والكورة كريم ابو كريم وزغرتا زعني خير في السراي الحكومي على عقد تفاهم بين وزارة التنمية الادارية مدعوما من الاتحاد الاوروبي لانشاء معمل مشترك لمعالجة النفايات بمواصفات عالمية في الكورة بكلفة  6 ملايين يورو ، وذلك بحضور النواب ستريدا جعجع وفادي كرم وسليم كرم . وكانت النائب جعجع قد شاركت في إطلاق برنامج معالجة النفايات الصلبة في السراي الكبير يرافقها مرشح القوات اللبنانية في منطقة بشري المهندس جوزيف اسحاق بحضور كل من وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا بمستشاره اندريه قصاص، والنواب فادي كرم، سليم كرم وشانت جنجيان برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين، كما حضر الحفل وزير الثقافة غطاس الخوري، والنواب خالد زهرمان، أيوب حميد، خضر حبيب، طوني بو خاطر وسيمون ابي رميا، النائب السابق ناصر نصرالله، رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي السفيرة كريستينا لاسن، مدراء عامون، رؤساء واعضاء المجالس البلدية وشخصيات سياسية وديبلوماسية وفكرية واعلامية واجتماعية.

وتم التوقيع على مذكرات تفاهم مع عدد من البلديات لوضعها موضع التنفيذ، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي الذي قدم هبتين بقيمة 35 مليون يورو Swam I and Swam II، وذلك لانشاء معامل لفرز وتسبيخ النفايات الصلبة المنزلية والمطامر الصحية في معظم المناطق اللبنانية وخصوصًا تلك التي تأثرت بشكل خاص بالنزوح السوري. وقد أبدت لاسن سرورها للمشاركة في اطلاق هذا المشروع ولوجود الوزراء والنواب في هذا الحفل، لافتة الى أن موضوع النفايات الصلبة يشكل مشكلة حقيقية في لبنان، وأن أنهار النفايات وتكدسها في لبنان منذ سنتين هي مشكلة لم تنته بعد. وأشارت الى تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن مخاطر حرق النفايات في لبنان، مشددة على ضرورة ان تجد الحكومة اللبنانية حلولا لهذه المشكلة، وأن مشاريع التخلص من النفايات الصلبة من شأنه ايجاد فرص عمل كثيرة في لبنان.

وشددت على ضرورة ان يكون هناك تعاون بين الوزارات والبلديات والجمعيات الأهلية لايجاد الحل لمشكلة النفايات الصلبة. وأكدت استمرار الاتحاد الاوروبي بدعم البلديات في لبنان والتعاون معها لايجاد الحلول واقامة المشاريع من اجل التخلص السليم من النفايات الصلبة.

أما ممثلة رئيس مجلس الوزراء الوزيرة عناية عز الدين فقد ألقت كلمة مفصلة حول موضوع النفايات الصلبة ومخاطرها على صحة المواطن . كما حددت المشاريع التي تنوي وزارة التنمية الادارية تنفيذها على هذا الصعيد ….

spot_imgspot_img