spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

   المهندس رولان الحداد مدير جمعية ادارة وادي قاديشا “مهامي الاساسية المحافظة على جميع خصائص الوادي المقدس التي من أجلها أدرج على لائحة التراث العالمي”

الموضوع الثاني: ادارة وادي قاديشا

أتذكر البداية يوم اتصلوا بي من المديرية العامة للآثار، في شهر آذار من العام 2016  و أخبروني بالجهود التي كانت تبذل لادارة الوادي وعن مراحل انشاء هيكلية اللجنة المؤسسة التي كانت في طور التحضير وعن المرجعيات والشخصيات المهتمة بالموضوع وسألوني ان كنت مهتماً بمركز مدير وادي قاديشا؟ وأكملوا, ان الداعم الأساسي لتلك الهيكلية التي يحضّر لها هي سعادة النائب ستريدا جعجع وهي تريد شخصاً مؤهل علمياً لهذا المنصب بغض النظر عن منطقته ومرجعيته وهي طلبت من المديرية العامة للآثار التقدم بعدة أسماء ليتم انتقاء واحدٍ منها. وأُبلغت بأن مهمة المديرية محصورة بتقديم الأسماء المؤهلة وبعدها سوف يتم الاتصال بكم لاجراء المقابلات حتى يتم اختيار الشخص المناسب. للحقيقة فوجئت وسررت جداً بتلك المنهجية الغير تقليدية, وافقت فوراً بعد أن سألت عن المهام و الشروط المطلوبة.   

حدد موعد لمقابلة أولى في شهر أيلول 2016 ومن ثم مقابلة ثانية، فثالثة نهائية في معراب مع النائبين ستريدا جعجع وايلي كيروز وفريق العمل حيث أبلغتني سعادة النائب جعجع باختياري لتلك المهمة وبدأنا العمل فعلياً في شهر كانون الأول 2016. أذكر أن الاجتماع كان الساعة التاسعة مساءً وعند خروجي حوالي الساعة العاشرة ليلاً كان يتم التحضير لاجتماع آخر فمعراب مقر عام لا يهدأ    وقليلاً ما يرتاح.            

اليوم جمعية ادارة وادي قاديشا هي مؤسسة قانونية  (علم و خبر: رقم 2317 تاريخ: 2 تشرين الثاني  2016)، مقرّها البطريركية المارونية في الديمان قضاء بشرّي، الأعضاء المؤسسون:

  • النائب البطريركي على جبّة  بشري سيادة المطران مارون العمّار: رئيساً
  • رئيس اتحاد بلديات قضاء بشرّي الأستاذ ايلي مخلوف: نائباً للرئيس
  • رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا الأستاذ زعني خير: أميناً للسر
  • رئيس دير مار أنطونيوس قزحيا الأب مخايل فنيانوس (الرهبنة اللبنانية  المارونية): عضواً
  • رئيس دير مار اليشاع بشرّي الأب جوزيف مسلّم (الرهبنة المارونية المريمية): محاسباّ
  • الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا: أميناً للصندوق.

يذكر أن المواقع أعلاه هي ثابتة و لا تتغير عند تغير الأسماء مما يؤمن استمرارية المؤسسة.

بالاضافة للاعضاء المؤسسين انتسب الى الجمعية عدة أعضاء من مهندسين و أطباء و محامين و بيئيين من كافة الاختصاصات، و لدينا أيضاً مدقق مالي هو الأستاذ فادي عيد, صاحب شركة عيد للتدقيق, و نعتمد على الشفافية بشكل مطلق في جميع التعاملات و التحويلات. يبقى أن نشير بأننا نعتمد بشكل خاص على حرّاس الوادي المقدس الذين يتواصلون معي بشكل يومي. فهم العين الساهرة ليلاً نهاراً على حماية الوادي من التعديات.          

في 5 كانون الأول من العام 2016 عيّنت بشكل رسمي مديراً تنفيذياً لادارة وادي قاديشا، وعاهدت نفسي المحافظة على جميع خصائص الوادي المقدس التي من أجلها أدرج على لائحة التراث العالمي. ومن مهامي الأساسية ادارة وتنسيق كافة النشاطات والمشاريع في الوادي مع جميع المعنيين (البطريركية المارونية, المديرية العامة للآثار, الأونيسكو, اتحادات البلديات، البلديات، الرهبانيات, كافة  فعاليات ونواب المنطقة وطبعاً الأهالي …) والعمل جارٍعلى وقف المخالفات في الوادي وتنفيذ طريق الوادي الموافق عليها من قبل المديرية العامة للآثار والأونيسكو والتي ساهمت النائب جعجع بتأمين التمويل اللازم لها من مجلس الانماء والاعمار. كذلك العمل جارٍ لانشاء تعاونية زراعية لمالكي الاراضي في الوادي من أجل تسهيل وصولهم الى اراضيهم لاستثمارها. كما ان التنسيق قائم مع الجهات المانحة والسفارات والجامعات.      

لقد بدأنا بجمع المعلومات و الخطط والمشاريع الموجودة بهدف تنسيق الجهد والتركيز على أولوية الأمور الملحّة وبعض المواقع التي هي بحاجة لتدخل سريع بهدف المحافظة عليها ووقف التدهور الذي يهددها. وعلى رأس تلك الأولويات 7 مواقع في نطاق بلدة حدشيت (دير مار يوحنا ودير مار جريس وكنيسة مار شليطا وكنيسة القديسة شمونة ودير كفرسلوان وحديقة عامة مطلة على الوادي وبقايا طاحون كان يعمل على ضغط المياه) و قد أعدت الدراسات لها بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار ومع الأونيسكو وعملت النائب جعجع على تأمين التمويل اللازم لها من أحد المتمولين وبات التنفيذ في مراحل متقدمة جداً.ومن ضمن الأولويات أيضاً تنظيم عملية دخول وخروج الزوار من و الى الوادي, ووضع الأسس لحماية الوادي من خطر الحرائق… نشيرأيضاً الى ترميم جسر وادي قاديشا الرئيسي الذي تعرض لتصدعات انشائية كبيرة في 9 شباط الماضي، اعدنا ترميمه بالتعاون مع رئيس اتحاد بلديات قضاء بشرّي الأستاذ ايلي مخلوف وبالتنسيق مع المديرية العامة للآثاربفترة زمنية  قياسية. أما بالنسبة للجهات التي تقف بجانبنا فهي كثيرة واسمحوا لي أن اشكرهم جميعاً لمساهمتهم الفعالة للمرحلة التي وصلنا اليها من مأسسة لادارة الوادي. نبدأ بشكر أبينا غبطة البطريرك الراعي لمباركته جميع خطواتنا، ونشكر أيضاً سيدنا المطران مارون العمّار رئيسنا وجميع أعضاء ادارة وادي قاديشا.

نشكر طبعاً سعادة نائبي قضاء بشرّي ستريدا جعجع وايلي كيروزعلى دعمهما الدائم و ثقتهما وأود أن أتوقف عند دور النائب جعجع المحوري والأساسي، فالوادي موجود في قلبها وعقلها بشكلٍ دائم. أما دعمها المعنوي والمادي فهي تعتبره واجباً عليها.

كما نشكر معالي الوزيرين السابقين روني عريجي و زياد بارود لمساهمتهما البارزة في مراحل التأسيس لادارة الوادي. و طبعاً المديرية العامة للآثار بشخص الصديق سعادة المدير العام المهندس سركيس الخوري المحرك الذي لا يرتاح والضمانة الأساسية لكل المشاريع المختصة بالمحافظة على التراث بشكلٍ عام. دون أن ننسى أيضاً جميع موظفي المديرية العامة للآثار. الشكر أيضاً لمكتب الأونيسكو في بيروت بشخص مدير المشاريع الثقافية الأستاذ جو كريدي. جميع رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والاختيارية في قضائي بشرّي وزغرتا. ونشكر أيضاً مخفر الدرك في بشرّي لمؤازرتهم لنا عند الضرورة. وأنهي بشكر الأهالي و أصحاب الأملاك الخاصة في وادي قاديشا، وأخص بالذكر بلدتي حدشيت ووادي قنوبين.

spot_imgspot_img