spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

نشاطات لجمعية فرصة للحياة

للسنة الرابعة على التوالي تتابع جمعية “فرصة للحياة” جهدها في ملف الوقاية من الآفات الاجتماعية وفي مقدمها المخدرات. وهي لا تزال تضع في أولوية مشاريعها مسألة الثقافة التربوية وأساليب التعليم الحديثة ودورها في بناء الشخصية الاجتماعية المحصنة ضد الانحراف.

وفي هذا الإطار وبعدما أنهينا المرحلتين الاولى والثانية من الدورات التدريبية ، خلال 3 أعوام، على برنامج ” مهارات حياتية” في كل من المدارس التالية : راهبات العائلة المقدسة- بشري، مدرسة الآباء الانطونيين- حصرون ،  مدرسة السانت تريز- حدشيت مع المدرسين والأهل والمتابعة مع المنسقين في المدارس الثلاث بكلفة بلغت أكثر من 30 الف دولار، نحن اليوم في طور متابعة تطبيق هذه المهارات ، في المدارس ومع الأهل والمجتمع الأهلي .

ما هو برنامج مهارات حياتية؟

على الرغم من أهمية توعية الشباب وتزويدهم بمعلومات عن مخاطر الوقوع في الإنحرافات مثل المخدرات أوالتدخين أوالكحول أوالعنف أو الكآبة…, إلا أن هذه المقاربة ليست كافية لتغيير سلوك الشباب. فهم بحاجة إلى اكتساب مهارات الحياة الأساسية (مهارات التواصل, التعامل مع الغضب والضغوطات, احترام الذات, مهارات الرفض…) التي تمكنهم من عيش الحياة بملئها ومواجهة تحديات الحياة دون اللجوء إلى البدائل الخطيرة.

 المهارات الحياتية لتحسين حياة الأطفال والمراهقين هو برنامج ذات توجه عملي يستند على التعلم الإجتماعي-العاطفي, يطبّق في المدارس والمؤسسات الإجتماعية-التربوية كما مع الأهل في البيت.

إضافة إلى ذلك اننا في طور اعداد برنامج تطبيقي في المدارس تحت عنوان ” مدرسة خالية من العنف” ، ويقتضي اعداد وتقديم دراسة أكاديمية وتطبيقية مع متخصصين تنفذ في المدارس من خلال طرق تربية حديثة ومن خلال المنهج الدراسي باتجاه الابتعاد عن العنف بأشكاله كافة.

كما أننا خلال هذه السنة بصدد تهيئة فريق عمل للإنتقال  خلال السنة المقبلة إلى المرحلة الثالثة من المشروع الهادفة إلى الكشف المبكر لكافة أنواع الإنحرافات لدى المراهقين ومتابعة ومعالجة الأشخاص الأكثر تهديدا من خلال تطبيق برنامج:

Prévention secondaire: Dépistage, accueil, suivi et orientation des adolescents en difficultés

3 4 5 شباط 2017:

نظمت جمعية فرصة للحياة دورة تدريبية في مدرسة المطران فيليب شبيعا لذوي الإحتياجات الخاصة حول المقابلة التحفيذية وهي تقنية تواصل تساعد الاشخاص على اتخاذ قرارات للتغيير. شارك فيها أفراد وأخصائيين من قطاعات ومؤسسات مختلفة : مدرسة راهبات العائلة المقدسة, مدرسة راهبات القديسة تيريزيا, مدرسة المطران فيليب شبيعا لذوي الإحتياجات الخاصة, الصليب الأحمر قسمي الشباب والإسعاف فرع بشري, إضافة إلى اخصائيين في علم النفس والمساعدة الإجتماعية.

9 10 11 شباط 2017:

نظمت جمعية فرصة للحياة دورة تدريبية حول التربية على المهارات الحياتية في مدرسة راهبات المحبة برحليون. حضرها كل أعضاء الهيئة التعليمية في مدرستي طورزا وبرحليون لراهبات المحبة.

13 14 15 شباط 2017

نظمت جمعية فرصة للحياة دورة تدريبية حول التربية على المهارات الحياتية في مهنية بشري الرسمية. حضرها مجموعة كبيرة من أعضاء الهيئة التعليمية في مهنية بشري الرسمية إضافة إلى أعضاء الهيئة التعليمية في مدرسة المطران فيليب شبيعا لذوي الإحتياجات الخاصة.

spot_imgspot_img