spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

البطريرك الراعي يزور طورزا

في إطار زياراته الراعوية إلى القرى والبلدات، زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بلدة طورزا في قضاء بشري، حيث وصل إليها عند الخامسة والنصف عصرًا، وكان في استقباله حشد كبير من أبناء البلدة. على وقع التراتيل والزغاريد والأغاني الدينية ونثر الورود ورش الزهور، دخل البطريرك الراعي إلى كنيسة مار سركيس وباخوس حيث ترأس القداس الإلهي وعاونه المطرانان مارون العمار وفرنسيس البيسري والمونسنيور جوزيف البواري ونبيه الترس والأبوين باخوس ويوسف طنوس ولفيف كبير من كهنة البلدة والجوار. وقد حضر القداس رئيس البلدية في البلدة سيمون بولا بطرس وأعضاء المجلس البلدي والمختار جوزيف مقصود وعدد كبير من راهبات الوردية والعائلة المقدسة وحشد كبير من أبناء البلدة مقيمين مغتربين.

بدايةً كانت كلمة لكاهن الرعية شربل أنطونيوس الذي رحب بغبطته وشكره لما يقوم به من خطوات وأعمال في سبيل لبنان والكنيسة.

وبعد الإنجيل المقدس ألقى غبطته عظة بعنوان “اكنزوا لنفوسكم واغتنوا بالله” حيّا فيها أبناء طورزا التي أعطت للكنيسة والوطن رجالاً كبارًا نفتخر بهم. وأضاف: “نحييكم أنتم الموجودين هنا ونحيي كل أبناء طورزا المنتشرين على الأراضي اللبنانية والمنتشرين أيضًا في كندا وفنزويلا ونحن كان لنا مجال أن نلتقيهم في زياراتنا الراعوية؛ وكذلك يوجد كهنة منكم يخدمون عند اللاتين أو غير اللاتين من كنائس الشرق السريانية. أريد أن أشكر سيدنا على إنجيل اليوم، وكاهن الرعية الذي رتب لنا هذه الزيارة الراعوية ولم نأت العام الماضي لانكم أردتم أن نأتي بعد أن تكونوا قد انتهيتم من إنهاء وإعادة ترميم القاعة وفرشها وترتيباتها وقد أتينا لنهنئكم بمناسبة الإنتهاء أولاً حتى نستشفع بشفاعات مار سركيس وباخوس وكل شفاعاتكم حتى تستمر طورزا محافظةً على هذا التوازن في حياة مواطنين على أرضها في طورزا وفي لبنان للإخلاص للواجب الأرضي والواجب الوطني والواجب تجاه القرية وتجاه البلدة، وفي نفس الوقت تجاه الله، كي نعيش كمواطنين صالحين للبنان ومواطنين صالحين للسماء.

وختم: يا رب نلتمس منك اليوم بشفاعة أمنا مريم العذراء ملكة السماء والأرض، الى جانبك أيها الرب يسوع ملك الملوك ورب السماء، أنت يا رب ومريم عشتما في هذا المجتمع بإخلاص تام للمجتمع البشري واليوم في السماء والى الأبد”.

وبعد القداس قدم كاهن الرعية بدلة القداس والوشاح المذهّب للبطريرك الراعي، والتي صممها أحد أبناء البلدة. ثم كرس البطريرك قاعة كنيسة البلدة وألقى رئيس البلدية سيمون بطرس كلمة رحب فيها بصاحب الغبطة في طورزا وأضاف: طورزا التي كانت منذ القدم ممرًا للبطاركة عندما كانوا يتوجهون من جبل لبنان الى قنوبين، لا تزال ممرًا حتى يومنا هذا عند انتقالهم من بكركي إلى المقر الصيفي في الديمان مانحين إياها البركة الروحية والرضى الأبوي. وها أنتم اليوم في داخل طورزا البلدة تمنحونها بركتكم الأبوية حيث تعذر مجيئكم إليها العام الماضي، وذلك بسبب الأوضاع المأساوية التي مررنا بها بوفاة رئيس البلدية يوسف مقصود وعضو المجلس البلدي الشاب ريشارد يعقوب، وبسبب الأعمال الترميمية للصرح الطرزاوي الإجتماعي الذي تدشنونه اليوم وتباركونه. وما وجودكم بيننا إلا جرعة دعم وأمل لتزيدنا إيمانًا بديننا وأرضنا رغم الظروف الصعبة التي يتعرض المسيحيون لها في هذا الشرق الجريح ضمن أتون البركان المشتعل.

وختم: أكرر باسمي وباسم المجلس البلدي في طورزا وباسم كافة أهاليها الشكر لكم ولحضوركم وصحبكم الكريم لمباركة بلدتنا بإلتفاتة مجيدة من رأس الكينسة المارونية طالبين منكم البركة الأبوية ولكم منا كل محبة وتقدير.

بعدها أقيم عشاء تكريمي في ساحة مدرسة الراهبات في طورزا تخلّله إلقاء قصائد شعرية نوّهت بمواقف البطريرك الوطنية والروحية الحكيمة.

spot_imgspot_img