spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

” كنيسة مار يوحنا تاربخ يشهد “

كتاب بمناسبة يوبيل 125 سنة على اعمار الكنيسة

برعاية النائب البطريركي العام على الجبة المطران مارون عمار، أقامت لجنة بتاريخ 7 أيلول في اوتيل شباط عند الخامسة مساء  حفل اصدار الكتاب الذي أعده الاستاذ ألان يوسف شهوان بعنوان ” كنيسة مار يوحنا تاربخ يشهد “.                                                                                                     تحدث في الندوة كل من : الخوري بيار سكر رئيس لجنة الوقف، المونسنيور يوسف الفخري، الاب الدكتور باخوس طنوس، المؤرخ ألان شهوان، والمطران مارون العمار, أدار الندوة الاستاذ جوزيف جبور. 

يقول المؤلف ” ان تأريخ كنيسة مار يوحنا المعمدان في بشري هو تاريخ ديني ، ولكنه يحمل في طياته تاريخ الريف أي الماضي الطويل للافراد والجمعيات في تاريخ الوطن. ويعيد الى الريف حقه في تاريخه بعد ان استقطبت المدن التأريخ بنشاطها السياسي والاقتصادي وطغت بصخبها على صمت الريف وسكونه.”

ويتابع : ” … يبصر تاريخ كنيسة مار يوحنا النور بمناسبة يوبيل 125 سنة على تشييد الكنيسة الحالية. هو محاولة في فن العمارة الكنسية وتطوير بنيانها واغنائها بالرموز الدينية والروحية. وهو بحث في المعنى الليتورجي لاقسام الكنيسة من الداخل وللأواني والاوعية اىلخاصة بالاحتفالات الليتورجية. ومحاولة في كتابة سير كهنة كنيسة مار يوحنا المعمدان ومآثرهم الروحية والزمنية. ”                                                                                   في الخاتمة يقول المؤلف: “…. ان تاريخ كنيسة مار يوحنا المعمدان في بشري الطويل يعكس ديناميكية روحية اجتماعية للافراد والجماعات من أجل الكنيسة بهدف النمو الروحي الرعوي، وحول الكنيسة بغية الازدهار الزمني الاجتماعي…”.       

محتوى الكتاب:

كلمة النائب البطريركي العام المطران مارون العمار، واخرى للجنة الوقف، وشكر من المؤرخ.   

 مقدمة الكتاب    

 الفصل الاول : يتضمن أربعة أقسام: ( ص. 13 – 24 )

نشأة المسيحية في فينيقية. 

نشأة نواة المارونية.

تنصير جبة بشري ومورنتها. 

نزوح ماروني سوري الى ربوع مارونية لبنانية.                                                                                                                  الفصل الثاني : كنيسة مار يوحنا المعمدان ومعالمها الاثرية. ص. 31 – 79 )                                                                      

الفصل الثالث : كهنة كنيسة مار يوحنا   ص. (85 – 89 ) 

الفصل الرابع : لجان الوقف ومآثرها  ص. ( 93 – 97 )

 الخاتمة                                           

لائحة المراجع   قياس الكتاب 23 x 23سنم – منشورات وقف مار يوحنا المعمدان – بشري

spot_imgspot_img