spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

 دورة قاديشا تقترب من نهاية مراحل أقسامها      

الوزير غازي العريضي في منطقة بشري بدعوة من نائباها

يضع حجر الاساس لمشروع  تحويرة عبدين ، ويدشن تحويرة الارز الاولى ، ويتفقد مركز جرف الثلوج في منطقة الارز

تلبية لدعوة نائبي منطقة بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز ، قام وزير الاشغال العامة والنقل الاستاذ غازي العريضي بزيارة منطقة بشري نهار  السبت ، وذلك لوضع حجر الاساس لمشروع تحويرة عبدين ، وتدشين تحويرة الارز الاولى التي انتهى العمل فيها ، وتفقد مركز الثلوج في منطقة الارز  .

المحطة الاولى كانت في بلدة عبدين ، وكان في استقبال معاليه ، اضافة الى نائبي المنطقة ، المطران مارون العمار ، النائب البطريركي على جبة بشري ، قائمقام قضاء بشري السيدة رولا البايع ، رئيس اتحاد ورؤساء بلديات القضاء ، رئيس رابطة مخاتير القضاء والمخاتير ، منسقي القوات اللبنانية ، كهنة وراهبات  وفعاليات البلدات التي سيطالها الاوتستراد وهي عبدين وبرحليون ومغرالاحول وبلا ، وحشد من أهاليها .

بعد ازاحة  الستارة عن حجر الاساس  توجه الجميع الى قاعة عبدين بلازا ، واستقبلتهم فيها فرقة فولكلورية على ايقاع لوحة راقصة  ثم قدمت لجنة الاستقبال الورود الى معاليه والى النائبين جعجع وكيروز ، بعدها ، أنشد ت جوقة مدرسة مار سابا لراهبات الوردية النشيد الوطني اللبناني ، ومقطع من أغنية ” تعلى وتتعمر يا دار” .

كلمة الترحيب بالحضور ألقاها منسق القوات اللبنانية في بلدة عبدين جان أبو النصر ،  تلاه رئيس البلدية السيد نبيل ابو النصر بكلمة جاء فيها : …. يشّرفني أن أتحدث بأسم أهلنا في هذه البلدات. إننا نعتقد يا معالي الوزير أن المشاريع الإنمائية هي حقّ مكتسب لكل مدينةٍ وقريةٍ في لبنان، أو هكذا يجب أن تكون . فالحياة ليست توسّلاً، ولا استجداءً، ولا استعطافا ً ،  إنها قوة خالقة وفعّالة باستمرار ، هذا ما قاله وآمن به المغفور له كمال بيك جنبلاط ، ونحن متأكدون انكم يا معالي الوزير مقتنعون بهذا الفكر والمبدأ قولا وفعلا .

فمنطقتنا التي تعرّضت للإهمال لعقود من الزمن، نسعى بكل ما أوتينا من قوّة لإلحاقها بباقي المناطق اللبنانية النامية طبعاً . واليوم ، وبمشيئة ربّنا ، وبمساعدة نائبينا اللذين يعملان ليلا نهارا لتأمين مشاريع إنمائية لمنطقتنا ، وبشّق النفس أحيانا ، وبحضوركم بيننا طبعا ، بدأنا نشعر أننا نسيرفي الإتجاه الصحيح ….

الوزير العريضي شكر لنائبي بشري واهالي عبدين الاستقبال مؤكدا ان ما تقوم به الدولة من اعمال ليست منة من احد بل تقوم بواجبها ، قائلا :ان الدولة ورجالاتها وقياداتها يجب ان تؤمن لمواطنيها بالعدل والمساواة ما يجب تأمينه وما هم بحاجة اليه من طرقات ومشاريع انمائية واجتماعية وتربوية وان تؤمن لهم حقوقهم معتبرا أن العمل السياسي هو لخدمة الشأن العام مستشهدا بالمعلم الاول كمال جنبلاط ان السياسة هي شرف قيادة الرجال.

واختتم الاحتفال بنخب المناسبة . بعدها توجه الجميع الى منطقة الارز التي تكللها الثلوج ، وعند مدخل تحويرة الارز الاولى جرى إزاحة الستارة عن البلاطة التذكارية ، ثم دشنت الوصلة  وأكمل الحضور طريقهم الى مركز جرف الثلوج ، وكان في استقبالهم رئيس المركز داني الفخري والعاملين فيه ، وبعد جولة تفقدية داخل المركز  عرض رئيس المركز امام الوزير الحاجات والتجهيزات التي تنقص المركز وهي :

 جرافة عدد 2 ، –  جرافة ناسفة ((Turbine عدد 2 ، –  شاحنة لرشّ الملح مجهزة برفش لازالة الثلوج . حاجة البناء الى صيانة عامة ، والى أثاث (موكيت – أسرّة  – أحرمة – تلفون – و تلفزيون ) . بالاضافة الى تأهيل الساحة الخارجية .

وعد معالي الوزير رئيس المركز بتلبية هذه الطلبات نظرا ً لضرورتها وحاجتها الملحة . 

بعد انتهاء الجولة ، دعت النائب جعجع معاليه الى حفل غداء على شرفه حضره حوالي المئتي مدعو من بينهم سيادة المطران مارون العمار والسيدة روز الشويري وقائمقام المنطقة السيدة رولا البايع ، والسيدين انياس كيروز ، وحبيب الشدياق ، اضافة الى منسقي القوات اللبنانية  وبالمناسبة ، ألقى النائب ايلي كيروز كلمة ركز فيها على أهمية تحرير الانسان من كل العبوديات الاجتماعية والثقافية والسياسية ، وعلى السياسة التي يتبعها نائبي المنطقة لناحية الاهتمام بوضع القضاء  ووضعه على السكة الحقيقية  للانماء والنهوض ، كما قدم جردة بالانجازات التي تمت بالتعاون مع معاليه . ومما قاله : ” …. في الواقع ، فاننا زميلتي ستريدا وأنا ، مهووسان بالهمّ الانمائي في منطقتنا ، وخصوصاً بهم تحرير الانسان من كل العبوديات الاجتماعية والثقافية والسياسية . فمنذ نجاحنا في الانتخابات النيابية ، رفضنا أن تستحوذ خطورة اللحظة السياسية على كل اهتماماتنا، بل أردنا وعلى خط ٍ مواز ان نضع بشري والجبة على السكة الحقيقية  للانماء والنهوض . فنحن جئنا من المعاناة الطويلة ومن هموم الناس ، لاحداث التغيير النوعي المنشود . ان غياب الخدمات الاساسية عن بشري وجبتها يعود الى الحرمان والى الاهمال المتمادي وما تعرضنا له من عِقاب رسمي بحجّة موقفنا السيادي الواضح والصريح . لقد عملنا على اختراق جدار الاهمال والتغييب على رغم كل الصعوبات والمعوقات ، وحرصنا على اطلاق دينامية انمائية في مختلف قطاعاتنا الحياتية . وفي هذا الاطار أنجزنا معكم خطوات عدّة : انجزنا معكم توسيع مدخل بشري ، وتحويرة الأرز الأولى ، وننجز اليوم تحويرة الأرز الثانية وتحويرة عبدين وتحويرة المغر . بالاضافة الى أعمال التعبيد والتزفيت التي شملت الطرقات الرئيسية والداخلية في الجبة ، في تجاوب مشكور مع حاجات الأهالي . ونتطلّع الى فصل مركز بشرّي وتعزيزه ، والى اعادة تأهيل وتجهيز مركز جرف الثلوج في الأرز . وختم قائلا ً  : نعم يا معالي الوزير ، بشري وجبتها تنوه باهتمامكم الدائم ، فالانماء وتوفير البُنى التحتية بالحد الأدنى ليس له طائفة او انتماء ، ولا علاقة له بالاصطفاف السياسي ، وأنتم خير من يجسّد هذا التوجه. أهلا بكم في بشري والجبّة . عشتم  وعاش لبنان .  الوزير العريضي اكد ان عملية بناء الدولة لا تقوم على اساس فئوي على حساب الدولة والمواطنين فأموالها هي من المواطنين ولهم وكل من يقوم بعكس ذلك يضر بمصالحه ومصالح الناس .

وتابع : ” المسؤول الذي يقوم بتنفيذ اي عمل في لبنان سواء كان طريقا ام مستشفى او غير ذلك انما ينفذ لكل الناس فالمسؤولون يتغيرون ام الاعمال المنجزة هي لكل الناس ،وعندما نتحدث عن الدولة والمسؤولية فيها فالشعارات جميلة ولكن الامتحان هو في العمل  فعندما نكون رجال دولة نعمل ونبني اما عندما نكون رجال سلطة فقط فهذا يكون تسلطا ونحن في وزارة الاشغال ننفذ المشاريع لكل الناس وهذه شهادة لنا في عمل وزارة الاشغال وعندما نكون قد قدمنا اي عمل من جيوبنا واموالنا عندها من حقنا ان نقول اننا قدمنا وانجزنا ،ولكن عندما يكون العمل منفذا من قبل اي مسؤول في الدولة ومن مالها فهذا واجب ولا منة من احد وكل ما نعمله ونفعله هو من مالكم ومال المواطنين وسيعود بالخير عليكم . فقد بدانا المسيرة في منطقة بشري بالتعاون مع نائبيها ستريدا جعجع وايلي كيروز وانجزنا المشاريع وننفذ اليوم مشاريع اخرى دون تمييز بين منطقة ومنطقة . وختم كل المشاريع وضعت على السكة الصحيحة ونأمل تنفيذها تباعا ” .

النائب البطريركي على الجبة المطران مارون العمار شارك في الترحيب بالوزير العريضي وقال ” كل شخص ساهم ويساهم في تنمية الوادي المقدس وصمود ابنائه يعتبر من القديسين الذين عاشوا فيه ،والذين يعملون ويخدمون في هذه الدنيا يستحقون المكافاة كالقديسين في السماء “

ختاما ً ، وقبل أن يقدم رئيس اتحاد بلديات المنطقة السيد ايلي مخلوف هدية تذكارية الى الوزير غازي العريضي باسم نائبي المنطقة ، قدم له كتابا ً يتضمن مطلبا ً ملحا ً لمواجهة فصل الشتاء  وانقطاع الطرقات نتيجة العواصف والثلوج ، وهو ” فصل مركز جرف الثلوج في بشري عن مركز الارز ، وتعزيزه بالعناصر البشرية والتجهيزات الفنية من جرافات وآليات وسواها . ” 

نشير الى أن الاعلامية منى سكر  قدمت الاحتفال والمتكلمين ، كما رفع اتحاد البلديات  يافطات ترحب بالوزير غازي العريضي في كل بلدات القضاء .                                                                 

spot_imgspot_img