spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

وفد من جمعية ” اتحاد نساء كردستان ” يزور لبنان بدعوة من النائب ستريدا جعجع 

في سياق متابعة الاهتمام بشؤون المرأة ، وكون هذه القضية هي واحدة في المجتمعات الشرقية والعالم العربي ، دعت النائب ستريدا جعجع وفدا ً من جمعية ” اتحاد نساء كردستان ” لزيارة لبنان لمدة  ثلاثة  أيام من 15الى17 شباط 2013، وقد لبت الدعوة كل من : السيدة فيان سليمان حاجي سكريترة الاتحاد وعضوة سابقة في البرلمان الكردستاني (2005-2009)، السيدة سعاد لالو بشار، مسؤولة قسم الاحصاء السيدة شنو محمد امين منصور مسؤولة قسم العلاقات العامة ، والسيدة ليلى عبد الجبار حدو مسؤولة قسم الادارة .

برنامج لقاءات الوفد شملت كل من : الدكتورة ماي الشدياق ومؤسسة ” كفى عنفا ً ” والسيدة جيزال خوري . وكان عقد لقاء مطول في معراب مساء السبت 16-2-2013 مع نواب كتلة القوات اللبنانية ستريدا جعجع وايلي كيروز وشانت جنجنيان الذين يتابعون ملف المرأة نيابيا ً ومع الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة  والمناهضة للعنف الاسري

وشارك فيه أيضا ً السيدة انطوانيت شاهين وغازي جعجع وانطوانيت جعجع ورئيس مكتب العلاقات الخارجية في مصلحة طلاب القوات اللبنانية المحامي طوني نشار والاعضاء يارا طوق وجويل حداد . قدم النواب عرضا ً لمراحل عملهم التشريعي في لجنة المرأة النيابية  وللقوانين التي قدمت الى المجلس النيابي ، وللصعوبات والعراقيل التي يواجهونها على هذا الصعيد من قبل أكثر من جهة نظرا ً لتركيبة البلد ولقوانين الاحوال الشخصية المعتمدة في لبنان . كما قدمت انطوانيت شاهين سيرة مختصرة ومؤثرة لما عانته من ظلم وأحكام جائرة ايام سلطة الوصاية ، كذلك النائب جعجع عرضت لاهم ما تعرضت له من مضايقات طيلة فترة اعتقال قائد القوات اللبنانية من سنة 1994 وحتى 2005 . بالمقابل عرض اعضاء الوفد لمعاناة المرأة الكوردستانية وللدور البطولي التي قامت به الى جانب زوجها وعائلتها على مدى عقود ، وتبين ان اقليم كوردستان قد خطى خطوات متقدمة جدا ً على صعيد تحسين حقوق المرأة ، ونتيجة الدور الذي قام به اتحاد نساء كوردستان أقر البرلمان سلسلة قوانين تشريعية متطورة ومعدلة  تضمن حق المرأة ودورها على صعيد المؤسسات وتمثيلها في البرلمان النيابي .

وكان الدكتور سمير جعجع قد شارك في قسم من هذا اللقاء ، وفي النهاية قدمت النائب جعجع هدايا تذكارية لاعضاء الوفد، وقدموا لها ” درع اتحاد نساء كردستان “، ودعتهم الى حفل عشاء حضره جميع الحاضرين .           

spot_imgspot_img