spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

بيت منذر بلدة وادعة في أحضان الطبيعة

تتميز بشجر الصنوبر وبمناخ يشفي من مرض الربو

تتميز بلدة بيت منذر بأشجار الصنوبر والهواء العليل ، مناخها المعتدل الجاف الصنوبري  يوصف لأمراض الربو، وموقعها الجغرافي يشرف على أكثر من جهة، جهة تطل على حدث الجبة، وقنيور وطورزا ، وواجهتها الامامية مفتوحة على الكورة،  وعلى البحر . في بيت منذر يوجد حفر صخرية محفورة في الارض، فتحاتها ضيقة، كانت تستعمل لتخزين المياه في الماضي لري الاراضي .وتشتهر بيت منذر اليوم بزراعة الصنوبر، العنب، الكرز والكيوي، و قد اشتهرت مؤخرا ًً بصناعة النبيذ من أشجار الكرمة الفرنسية وإستخراج أجود أنواع الماء ورد واللفاندر        

في عهد المتصرفية (1864-1918), كانت قرية قنات مركز مديرية وتعرف  باسم”مديرية قنات” وتضم 22 قرية ومحلة من بينها كانت بيت منذر، وكانت هذه المديرية تابعة اداريا ً لقضاء البترون الذي كان يضم في ذلك الوقت 9 مديريات. في سنة 1925 أصبحت تابعة لقائمقامية الكورة، ثم سنة 1932 جرت انتخابات وتبعت بيت منذر لقضاء بشري. ومن المعروف أن الفرنسيين شقوا سنة 1926الطريق التي كانت تعرف بطريق ” عقبة السنديانة ” التي كانت تمر في بلدة بيت منذر وتصل الى بشري.     

أصل التسمية 

تعددت الأقاويل والروايات حول إسم بلدة بيت منذر، منها من يقول أن أصل التسمية عربية، ويفيد في قسمه الاول منه ” المنزل ” أو ” المكان “، والقسم الثاني ” منذر”، فاما اسم علم منذر، أو من اشتقاق عربي يعني ” النذر “، فتصبح التسمية ” مكان النذر ” أو” بيت النذر “أما رواية الاهالي والتي يعتبرونها هي الاصح فتقول ” أن هناك رجل كان يعيش على مدخل البلدة، وكان هناك الكثير من قطاع الطرق، وكان هذا الرجل ينذر المارة،  لهذا السبب أطلق عليه إسم المنذر وسميت البلدة ” بيت منذر ” .  

عائلات البلدة

 يتكون مجتمع بلدة بيت منذر من العائلات التالية : لابا وأصلها من القبيات، وسعاده وأصلها من شبطين البترون، بوهيا وبربر وأصلهما من درعون حريصا، بو حبيب وأصلها من مزرعة بني صعب، خوري وأصلها من  كفرشخنا زغرتا، وملحم أصلها من وادي قنوبين، هذه العائلات معظمها جاء الى بيت منذر نهاية القرن التاسع عشر. اما عائلات بو طوبيا، وراشد وعبيد وجبرايل فلم نتمكن من معرفة تاريخ قدومهم الى البلدة .

 الهجرة الى بلاد الاغتراب

تشير الاحصاءات الى أن هجرة بعض أهالي بلدة بيت منذر قد بدأت منذ العام 1920، وتحديدا ً الى البرازيل وفنزويللا واوستراليا، وهناك العديد منهم ما زالوا على تواصل مع عائلاتهم في لبنان، ويساهمون في نشاطات ومشاريع تخص البلدة.                                                                         

القديسان سركيس وباخوس شفيعا البلدة

أهالي بيت منذر متعبدون للقديسين مار سركيس وباخوس، اللذين يطرحان ” البركة في الغلال”، ويبنوا في البلدة كنيسة على اسمهما. وصورة المعول الى جانب الصليب شعار    يتميز به سكان بيت منذر.       

 نادي النهضة الرياضيبيت منذر

تأسس النادي سنة 1970، وحصل على الترخيص الرسمي سنة 1971. وبمساعدة بعض أهالي البلدة، أصبح للنادي ملعبا ً رسميا ً،اقيمت عليه أول دورة صيفية في شهر اب 1970 وكانت الانطلاقة الرسمية للأنشطة الرياضية التي اشتهرت بها بيت منذر لغاية السنوات القليلة الاخيرة . بعدها انتسب النادي الى اتحاد الكرة الطائرة واصبح عضوا فعالا ً فيه يشارك في البطولات الرسمية. وبعد سنوات قليلة حصد المركز الثاني لبطولة الاستقلال التي نظمتها لجنة منطقة الشمال بعد لقائه في النهائيات مع نادي الزهراء الميناء  – طرابلس. ومع الانطلاقة الناجحة للنادي والواعدة، أصبح من الضروري أيجاد مقررسمي ، فاتخذت اللجنة الادارية قرارا ً بذلك، وبوشر العمل في بنائه الى جانب الملعب، وتأمن التمويل بفضل تضامن الاهالي،  وبتبرع من المغتربين في البرازيل، وتحول المقر الى ملتقى يجمع ألاهالي في كل المناسبات السعيدة والمحزنة ، كما كان يرتاده كل ابناء البلدة دون استثناء ليمارسوا كافة الانشطة الرياضية والالعاب المسلية. 

لم يتخلف النادي ولا مرة عن خوض بطولة المحافظة ومن ثم بطولة لبنان، وأصبح في مصاف اندية الدرجة الاولى (ب) وذلك سنة  2004 ولم يزل وهو يقارع الفرق اللبنانية العريقة. الرئيس الحالي للنادي هوالاستاذ جوزيف سعادة الذي انتخب عضوا للاتحاد في العام 2009 كما انتخب أمينا للصندوق، ثم اعيد انتخابه لدورة جديدة تستمر لأربع سنوات مقبلة  وجدد له في امانة الصندوق.  كما انه ممثل الاتحاد اللبناني في تجمع اتحاد المشرق العربي الذي يضم لبنان الاردن سوريا العراق وفلسطين .لا بد من ان نذكر أن منطقة بشري ممثلة في اتحاد الكرة الطائرة عبرممثلين هما كما ذكرنا جوزيف سعادة رئيس نادي بيت منذر والاستاذ اميل جبور رئيس نادي الانعاش الاجتماعي قنات. كلمة شكر من الهيئة الادارية  للنادي الى كل الذين ساهموا بدعمه من الأعضاء وغير الأعضاء حتى ولو بمبلغ صغير من أجل الاستمرارية، والكل يعلم كم أن الاستمرارية في النوادي مكلفة  لتحافظ على موقعها في اللعبة.

spot_imgspot_img