spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

ويسأل الحكومة عن إجراءات توقيف الشرتوني

وجه عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيروز، سؤالاً الى الحكومة أمس، بشخص وزير العدل شكيب قرطباوي، يسأل فيه عن الاجراءات المتخذة لتوقيف او استرداد المدعو حبيب الشرتوني المتهم باغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل.

وجاء في السؤال الذي وجهه اليها عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري: “نتشرف بأن نوجه من خلال رئاستكم الكريمة سؤالاً الى الحكومة وتحديدا الى وزير العدل النقيب شكيب قرطباوي، بخصوص المقابلة الصحافية المنشورة في جريدة “الاخبار” والتي أجراها الصحافي الاستاذ عفيف دياب مع المدعو حبيب الشرتوني المتهم باغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية الشيخ بشير الجميل، والفار من وجه العدالة والمطلوب للمحاكمة أمام المجلس العدلي بالتهمة المشار اليها، وتحديداً بما يتعلق بالآتي:

1 ـ لماذا لم تتحرك النيابة العامة التمييزية أو النيابة العامة الاستئنافية المختصة ولم تبادر الى استدعاء الصحافي الاستاذ عفيف دياب لسؤاله كيف ومتى وأين التقى بالمتهم الفار من وجه العدالة حبيب الشرتوني؟

2 ـ لماذا لم تبادر النيابة العامة التمييزية أو الاستئنافية المختصة الى اعداد ملف استرداد بحقه والطلب من السلطات السورية أو من سلطات اي دولة أجنبية قد يبين التحقيق ان المتهم حبيب الشرتوني فار اليها أو متواجد على أراضيها، تسليمه الى السلطات اللبنانية؟

3 ـ لماذا لم تبادر النيابة العامة التمييزية او الاستئنافية المختصة الى إعادة تحريك مذكرة التوقيف الصادرة بحقه، وخصوصاً بعد فراره أو تهريبه قسراً من سجن رومية، على يد مسلحين اثر دخول القوات السورية الى منطقة المتن في عملية 13/10/1990؟

4 ـ ما هي الاجراءات القانونية والقضائية التي ستتخذها وزارة العدل بهذا الخصوص تجاه ملف حبيب الشرتوني من أجل ملاحقته جدياً لجلبه من الخارج واتخاذ الاجراءات القانونية في حقه لإعادة توقيفه ومحاكمته؟

لذلك،

وبناء على ما تقدم

جئنا بموجب كتابنا الحاضر، نطلب من دولتكم احالة السؤال المفصل أعلاه على معالي وزير العدل طالبين منه الاجابة عنه خطياً ضمن مهلة خمسة عشر يوماً على الأكثر من تاريخ تسلمه السؤال، عملاً بأحكام المادة 124 من النظام الداخلي لمجلس النواب، تحت طائلة ممارسة حقنا في تحويل السؤال موضوع هذا الكتاب الى استجواب عملا بأحكام المادة 126 من النظام الداخلي لمجلس النواب”.

وتفضلوا بقبول الاحترام

النائب ايلي كيروز

spot_imgspot_img