spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

تدشين طريق شيرا، والمرحلة الاولى من مشروع المياه الكبير

النهار الانمائي الانمائي الطويل في منطقة بشري والذي اراده النائبان ستريدا جعجع وايلي كيروز انطلاقة حيوية . استُهل بمحطة أولى تم خلالها تدشين طريق من برحليون الى منطقة شيرا بطول 3 كلم وعرض 3 امتار والتي نفذتها وزارة الاشغال حيث ألقى النائب ايلي كيروز كلمة قال فيها ” يا أبناء برحليون وشيرا الأعزاء، ثلاثون عاماً وانتم تنادون وتستصرخون وتطالبون بأبسط حقوقكم، وهل هناك ابسط من حق الانسان في الوصول الى قريته وبيته ؟ انتهت الحرب وجاء زمن السلم المفخخ في عهد الوصاية، والاهمال هو هو، لم تتركوا مرجعاً إلا وراجعتموه، ولم تتركوا باباً الا وطرقتموه، ولكن لا حياة لمن تنادي.  وفي الـ 2005 تغيّرت المعادلة، وتغيّر تمثيلكم النيابي، وبدأنا معاً مسيرة صعبة وطويلة للتخلص من آثار الاقطاع والحسابات الانتخابية الضيقة”. وأضاف “الحق يقال ان شباب القوات اللبنانية في برحليون، الذين شعروا بمعاناة أهلهم، لم يتركوا فرصة للتحرّك والمتابعة الدائمة بمواكبة بديهية من نائبي جبة بشري، حتى تمكنّا من الوصول الى انجاز طريق شيرا، بتجاوب من معالي وزير الاشغال العامة والنقل الاستاذ غازي العريضي مشكوراً، فتحقق الحلم القديم، نقول حلماً على رغم تواضع الانجاز، لكنه حلم بالتأكيد قياساً على الحرمان الذي ضرب طويلاً جبة بشري والذي نجهد للخلاص منه على رغم كل العقبات والصعوبات والظروف.”وختم “نعاهدكم بأن نعمل بشكل دائم من أجل النهوض، ليس ببلدة فحسب، بل بمختلف بلدات الجبة وقراها، من اجل تجذّر اهلها في أرضهم والتصدي لمشكلة الهجرة المتفاقمة. ولبرحليون اقول ” لستِ ولن تكوني بعد اليوم بلدةً منسية، أنت في صلب الجبة، وفي صلب اهتماماتنا، انطلاقاً من ايماننا بانماء بلدات المنطقة كلها وتعزيز مبدأ الصالح العام، والى مواعيد جديدة في برحليون وفي بلدات اخرى.”

ومع انتهاء المرحلة الاولى من مشروع المياه الكبير الذي سعى نائبا بشري لاطلاقه بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، أزاح نائبا بشري والممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان المهندس نواف الدبوس ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر الستارة عن اللوحة التذكارية لمحطتي ضخ المياه من شيرا وديرونا ، في احتفال حاشد حضره الممثل المقيم في لبنان للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية المهندس نواف الدبوس، رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر، والقائم مقام بالتكليف رولا  البايع ، رئيس اتحاد بلديات منطقة بشري واعضاء الاتحاد، رئيس رابطة المخاتير الكسي فارس واعضاء الرابطة ، رئيس مؤسسة مياه لبنان الشمالي جمال كريّم، آمر فصيلة الدرك في بشري النقيب خليل الاشقر ، منسق منطقة بشري في القوات اللبنانية المهندس جوزيف اسحق ومنسقي القوات في قرى وبلدات المنطقة وحشد من الفعاليات الدينية والسياسية والاجتماعية والاعلامية .

وكان الاحتفال الذي قدمته الاعلامية منى سكرقد استهل بكلمة النائب ستريدا جعجع وصفت فيها اللقاء بأنه ” لقاء خير وبركة، ومحطة من محطات كثيرة مضيئة ينتظرها أهلنا في المنطقة ونعمل لتحقيقها.  لقد انتظرت منطقة بشري، وتحديداً بلدات وقرى برحليون وبلا والمغر وعبدين هذه اللحظة منذ سنوات عديدة ، لينعم اهلها بالمياه. اليوم بفضل دولة الكويت الشقيقة، وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، تحقق حلمهم . لقد تم انجاز المرحلة الاولى من هذا المشروع الحيوي والملحّ، وستستكمل المرحلة الثانية لتصل المياه الى كل الاحياء والبيوت في  قنات وبرحليون وبلا والمغر وعبدين  وصولاً حتى طورزا”.  واذ عبرت عن تقديرها العميق للدور الذي تلعبه دولة الكويت الشقيقة في لبنان، إن على الصعيد السياسي أو الانمائي، والذي تجلـّى بأبهى صوره بالمساعدات والمشاريع التي تناولت جميع اللبنانيين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم، وجهت جعجع “تحية شكر وامتنان الى دولة الكويت أميراً وشعباً، والى السفير الكويتي في لبنان الصديق عبد العال القناعي، والى المهندس نواف الدبوس الذين جعلوا حصول هذا الانجاز الكبير ممكناً فزرع الفرح والامل في منطقتنا.” وتابعت “نحن نعلم علم اليقين ان سخاء دولة الكويت تجاه لبنان لا تكـّدره منـّة ولا تحكـُمهُ اية حسابات ضيقة . كما أريد أن أنوّه بالدور الانمائي الكبير لمجلس الانماء والاعمار برئاسة المهندس نبيل الجسر، الحاضر دائماً في كل المشاريع الانمائية .” كما شكرت جعجع رئيسي بلدية برحليون وعبدين روبير كرم ونبيل أبو النصر، ومختار بلا والمغر السيد جرجس نعمة الله الشويفاتي ومنسقي القوات اللبنانية في عبدين وبلا والمغر وبرحليون، على متابعتهم الحثيثة لانجاز المرحلة الاولى من مشروع المياه الكبير ”  وتوجهت الى أهالي المنطقة بالقول “إن الحركة الانمائية التي نقودها على مستوى البنى التحتية مستمرة وعلى كل المستويات، ومن دون تمييز بين بلدة كبيرة أو قرية صغيرة، وإنّ ما نطلبه منكم هو التحلـّي بالصبر باعتبار ان هذه الورشة تحتاج الى الكثير من الوقت، خصوصاً وأن منطقتنا عانت من الاهمال والحرمان لعقود طويلة”.  

وعلى وقع موسيقى الزفة والاسهم النارية ألقى ريس بلدية برحليون روبير كرم كلمة شكر فيها دولة الكويت على مبادرتها ، مشيراً الى أن حلم ابناء برحليون أضحى بفضل القوات اللبنانية والنائبين جعجع وكيروز ومساهمة صندوق الكويت حقيقة ثابتة . وتوجه بالتحية الى دولة الكويت التي وقفت الى جانب لبنان حين كان يئن تحت وطأة المصائب والويلات ، شاكراً د. جعجع التفاتته الدائمة ومساهمته مع النائبين في تحقيق احلام ابناء الجبة .             

بدوره أشار  رئيس بلدية عبدين نبيل أبو النصر الى الانتظار الطويل لأبناء برحليون ، وعبدين وبلا والمغر حيث كانت الوعود تتبخًر واليوم اصبح هناك من يعد ويفي بوعوده وتابع ” نشكر نائبينا المناضلين وكل من شارك في إنجاح المشروع . ونقول لدولة الكويت أميراً وشعباً والمهندس نواف الدبوس أننا مع كل قطرة مياه تصل الى منازلنا وتروي حقولنا نرسل لكم ألف سلام وشكر وعرفان بالجميل ، ونعاهدكم أننا لن ننسى ما فعلته أياديكم البيضاء في منطقتنا .. ”    

وجاء في الكلمة التي القاها المهندس نبيل الجسر … ولبشري نقول انها في القلب ، فالقلب من جهة الشمال  وهي في قلب أهل الشمال وأهل لبنان . ولقاؤنا مع بشري سيكون فاتحة لقاءات عديدة لتدشين مشارع حيوية في قطاعات الطرق والمياه والصرف الصحي وغيرها . ما نراه اليوم من اشقائنا في الكويت الحاضرين دوماً والمتأهبين لمؤازرة لبنان ، يدفعنا للقول عهد الكويت مع لبنان منذ كانت ومنذ كان ، ترّسخ أخوة ” بعدما كانت للكويت تجربة المرارة وافتقدت الاشقاء وكلما واجه لبنان أزمات وعواصف تمد الكويت يدها اليه لينهض من جديد ويتعالى على الجراح وينطلق مع أشقائه في مشوار العروبة الحضارية . فشكرا ً لكل من ساهم في إنجاح المشاريع التي نحتفل بتدشينها اليوم . وشكرا ً للسيدة ستريدا جعجع على دعوتها لي لأكون بينكم اليوم . فأنا ابن هذه الارض ، ولي فيها ذكريات جميلة خبّأتها في أعماقي كما يخبىء وادي قاديشا ذكريات العشاق ودعوات المؤمنين ”  

اما المهندس الدبوس فقال في كلمته ” لهذا القضاء تاريخ مجيد ولنا الشرف بأن نشارك في اقامة المشاريع فيه. وتابع من الكويت الى قضاء بشري نجسد هذه العلاقات الاخوية تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو ، أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رعاه الله لدعم العجلة الاقتصادية في لبنان الشقيق وتنفيذ المشاريع الضرورية من البنى التحتية ولاسيما قطاع المياه العنصر الاكثر حيوية للمواطن اللبناني ، ولقد اعطى الصندوق الكويتي اهتماماً كبيراً بمشاريع الري ومياه الشفة  في قضاء بشري وتطوير مصادر المياه الجديدة مع ما يرافقها من منشأت واعمال ضخ وتخزين . وأضاف ” اليوم نتشرف كصندوق كويتي بثمرة التعاون المثمر من خلال هذا المشروع …”

بعدها قدمت جعجع هدية تذكارية عبارة عن منحوتة خشب الارز للمهندس نواف الدبوس كما قدم كيروز هدية مماثلة للمهندس نبيل الجسر. واختتم النهار بغداء تكريمي في منزل رئيس بلدية برحليون .

spot_imgspot_img