spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

كتاب جديد يضيء على تاريخ مغارة عاصي الحدث في منطقة بشري

كتاب جديد يضيء على تاريخ مغارة عاصي الحدث في منطقة بشري
صدر حديثاً عن مركز فينيكس للدراسات اللبنانيّة التابع لجامعة الروح القدس الكسليك، كتاب بعنوان: عاصي الحدث لبنان، تاريخ مغارة تأليف فادي بارودي، عبدو بدوي، بولس خواجه، جوزف مكرزل.
عام 1283 ميلادية قام المماليك بحملة ضد منطقة بشري وقاموا بتدميرالكثيرمن القرى والمغاور وقتل سكانها، ومن بينها قرية حدث الجبة وضواحيها.
يقدّم هذا الكتاب عرضاً لاكتشافات مغارة عاصي الحدث جبة بشري- محافظة الشمال، من مومياءات وأوانٍ ولقى ومسكوكات ومخطوطات، ويشكل هذا حدثاً بارزاً في علم الآثار القروسطية في لبنان، لما يقدّمه من رؤية توضيحيّة لبعض مجريات التاريخ ومكوّناته على الاصعدة الاجتماعية، والثقافية والبنيوية.
وهكذا تبرز مغارة عاصي الحدث ومحتوياتها كخير شاهد على تاريخ الاضطهاد والقهر وبالتالي تاريخ الصمود في جبل لبنان خلال القرون الوسطى.
أقيم حفل لتوقيع الكتاب نهار الجمعة 23 ايلول في حرم جامعة الروح القدس الكسليك .
مغارة العاصي
يرتبط تاريخ المغارة بتاريخ البلدة، فقد لجأ إليها أهالي الحدث عندما تعرضوا للاضطهاد وذلك أثناء الحملة التي شنت على المردة. إلا أن تاريخ المغارة أقدم بكثير، وقد وجدت فيها ثماني مومياءات بشرية يزيد عمرها عن 800 سنة، ومكتشفات قديمة أخرى من الثياب والأدوات. وقد أظهرت التحاليل المخبرية اللبنانية والبريطانية أنها الثانية المكتشفة عالمياً، والتي لا تزال تحافظ على جمال وصلابة نسيجها، وهي محفوظة حالياً في المتحف الوطني اللبناني. وفي حدث الجبة شجرة قديمة جداً، من فصيلة الأرز النادر والقديم وهي تعتبر إحدى الشجرات الدهرية النادرة والتي ما زالت قائمة في بعض بلدات لبنان.
موجوداتها
تحتوي المجموعة التي وجدت في مغارة العاصي في حدث الجبة وسلمت الى المتحف الوطني 293 قطعة من بينها: أجساد بشرية محنطة طبيعياً، بعضها بحالة جيدة. عدد من الأطراف البشرية. مجموعة من خصل الشعر المجدولة. أساور، خواتم، عقود. زنانير جلدية، أحذية، قطع جلدية مختلفة. مجموعة ثياب من بينها قطع كاملة  فساتين ومطرّزة. جديلة من القماش قطعة نادرة جداً. مشالح قطع نادرة. مجموعة كبيرة من الكسر الفخارية على إحداها وجدت كتابات. مجموعة من السُرُج. مجموعة كبيرة من الكسر الزجاجية منها ما هو ملون. أدوات حديدية مسامير، زردة زنار، مسلة، مهماز. ملاعق خشبية على إحداها رسم رائع. مفتاح من خشب مع خيطه. أمشاط عليها حفر. مجموعة كبيرة من الخيطان بعضها ملون وقطع حبال. حُجُب حجاب من قماش في داخلها خيط معقود. بقايا مواد غذائية كانت موجودة في الحُفر مع المومياءات جوز، لوز، نواة زيتون، ثوم، قشر بصل ورمان، سنابل قمح مجدولة. ورق غار حافظ على رائحته كان منثوراً فوق الأجساد. قطع نقود صليبية ومملوكية عليها إسم السلطانين بيبرس وقلاوون. شفرات سكاكين. مدية أو مطواة كاملة مع مقبض خشبي قطعة نادرة. رأس بلطة من حديد. رأس معول من حديد. مجموعة كبيرة من السهام. مجموعة من رؤوس السهام الحديدية بأشكال مختلفة. سهم كامل يحمل ذيله ورقاً قطعة في غاية الأهمية. مجموعة من الأوراق المخطوطة بالعربية والسريانية.
spot_imgspot_img