spot_img

ذات صلة

جمع

في عيد القديس شربل… البطريرك الراعي : ” لبنان أرض قداسة وليس أرض حروب ونزاعات وقتل”

توج البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي احتفالات...

بلد الانتصارات الوهمية

يواجه لبنان تحديات كبيرة ناتجة عن وجود طبقة سياسية...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

بلد الانتصارات الوهمية

يواجه لبنان تحديات كبيرة ناتجة عن وجود طبقة سياسية فاسدة تتعامل مع مفاصل الدولة وكأنها ملكية خاصة، مما يزيد من صعوبة تقديم حلول فعالة للقضايا الأساسية التي تواجه البلاد التي من المفترض أن تساهم في بناء دولة ناجحة تحترم أبناءها وتوفر لهم أبسط حقوقهم واحتياجاتهم. لكن بعض الأطراف السياسية المنغمسة في السياسات الإقليمية الى حدّ الارتهان، جعلت من اللبنانيين  اسرى لحكام محكومين لا يحكمون.                                                                                          

اليوم نعيش في دولة تعاني من تتحلل مؤسساتها، دولة لا تحظى بثقة الخارج بسبب مسؤوليها الفاسدين. دولة بلا كهرباء، بلا ميا ، واقتصاد منهار، وحدود ومرافىء سائبة. بلد مثقل بعبء مليون ونصف المليون نازح سوري. لد دمرت نصف قراه الجنوبية وهجر اهله بحجة الدفاع عن غزة.                                           

بلد  بلا رئيس للجمهورية، تديره حكومة تصريف اعمال مضى على وجودها ثلاث سنوات، ويريد فريق الممانعة ان يأتي برئيس خاضعاً لارادته السياسية، ويطرحون شروطا ً مخالفة للدستور.      في هذا السياق، يقول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في موضوع رئاسة الجمهورية :” يريدون الحوار قبل الإنتخابات، في حين أننا نريد الانتخابات قبل الحوار، وهذه المسألة برمّتها هي مجرد رأي، وليست قاعدة دستورية. فإذا كانت هناك مادة دستورية تنص على الحوار قبل الانتخابات، فلتُبرز لنا. ولكن إذا لم ينص الدستور على ذلك، فيمكن للكتل النيابية طرح فكرة الحوار، ويجوز للكتل الباقية الرد عليها سواء بالقبول أو الرفض، ولكن لا يمكن لأحد التلاعب بالاستحقاق الدستوري كاستحقاق دستوري”…..                                                                                وتابع:”لقد طرحت المعارضة مبادرة تقوم على مقاربتين للحوار غير المؤسساتي: الأولى تتداعى الكتل النيابية للحوار في ما بينها، والثانية، وهي المقاربة الأنسب والدستوريّة 100%، وتقوم على أن يدعو الرئيس بري إلى جلسة انتخابات رئاسية، وخلال هذه الجلسة تجري الدورة الأولى، فإذا ما أنتجت رئيساً كان به، أما إذا لم يتم انتخاب رئيس فيها، فعندها يعطي الرئيس بري النواب مهلة معيّنة ليتداولوا فيما بينهم على أن يقوم بعد هذه المهلة باجراء دورة ثانية، وهلم جرّاً إلى حين انتخاب رئيس. وأنا أؤكد أنه في هذه الحال سنصل إلى انتخاب رئيس خلال يوم واحد إذا لم أقل أقل من ذلك. على الجميع ان يعوا خطورة الوضع الحالي،  لذا، يجب انتخاب رئيس للجمهورية باسرع وقت ممكن بعد شغور دخل عام ه الثالث،لنصل إلى دولة فعلية في لبنان. حتى اللحظة لا نملك دولة فعلية في لبنان، بل بالعكس، الدولة تتدهور أكثر فأكثر”. …                   

اما في منطقة بشري، فالجهود مستمرة من قبل النائب جعجع لاكمال المشاريع العامة، وآخرها اعادة تأهيل طريق الارز الجديدة ضمن هبة سعودية مقدمة الى لبنان. كذلك، ستنطلق قريباً  المساعدات التربوية للمدارس والمازوت،بالاضافة الى المساعدات الغذائية المستمرة شهرياً للعائلات الاكثر حاجة، الى جانب الادوية والمساعدات الطبية.

غازي جعجع

spot_imgspot_img