spot_img

ذات صلة

جمع

نشاط رياضي لطلاب القوات – بشري

اقامت خلية طلاب القوات اللبنانية - بشري مباريات Streetball...

رحلة الى الوادي المقدس

أقام شباب وطلاب القوات اللبنانية - بشري نشاط hiking...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

النائب ستريدا جعجع في افتتاح معمل فرز وتوضيب التفاح: استراتيجية عملنا تركز على الانسان – السفيرة الاميركية: وجودنا اليوم لتدشين هذا المشروع هو علامة على نجاح التعاون بيننا

في 23 أذار 2018 ، وضعت النائب ستريدا جعجع حجر الاساس لمشروع ” معمل عرابة التفاح ” في بيت منذر ، وذلك لحل معضلة تصريف انتاج التفاح من منطقة بشري على اسس حديثة علمية ولخلق أسواق جديدة له من ضمن المواصفات والشروط العالمية المطلوبة.                بعد توقيع مذكرة التفاهم بين ” مؤسسة جبل الارز ” وبلدية بشري وشركة ” سيدرين ” ، بالتعاون مع ” الوكالة الاميركية للتنمية ” ( USAID ) ، انطلق تنفيذ المشروع ، ووُعد المزارعون يومها بأن المعمل سيفتح ابوابه مطلع شهر ايلول 2018 .

في 25 تشرين الاول 2018، اقيم حفل الافتتاح الرسمي للمعمل برعاية النائب ستريدا جعجع في بيت منذر في حضور : السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشرد ، النائب جوزيف اسحاق ، قائمقام قضاء بشري السيدة ربى شفشق ، رئيس اتحاد بلديات المنطقة ايلي مخلوف ، رؤساء البلديات ومخاتير القضاء ، السيد سليم الزعني ، ممثل دار الهندسة – شاعر المهندس ساري جدعون مدير عام مكتب ” حميد كيروز للتعهدات ” المهندس جوني كيروز  السيد مرسال كيروز ، رؤساء التعاونيات الزراعية ، رؤساء مراكز القوات اللبنانية في المنطقة وحشد من الفعاليات والاهالي .

كلمة النائب ستريدا جعجع:

” لقاؤنا اليوم مميز ، لانه يؤسس الى غد واعد انتظره مزارعوا منطقة بشري لسنوات طويلة  نحن اذا ما وعدنا وفينا ، واذا ما خططنا وصممنا أنجزنا ، واذا ما نفذنا تابعنا . منذ تسلمنا المسؤولية في منطقة بشري، هدفنا الاساسي هو تحويل غد ٍمنطقتنا الى غد ٍواعد ٍ، والدليل هو النهضة الانمائية الكبيرة التي نقوم بها . استراتيجية عملنا تركز على الانسان ، وتحديدا انسان منطقتنا العنيد في الحق ،الصامد والمناضل والمتمسك بأرضه ووطنه . لانه لا معنى لكل انجاز إن لم يكن في خدمة هذا الانسان .

واستطردت قائلة : ” من أجل نجاح عملنا ، انشأنا مؤسسات ، لانها الضمانة لاستمرارية العمل في سبيل الخدمة العامة .  اسلوبنا في العمل لا يعرف الارتجال ولا الانتقائية ولا التسرع  فالدرس والتخطيط هو عنوان النجاح في الحياة . الكل يعلم ان مجتمعنا يرتكز بشكل أساسي على قطاعي الزراعة والسياحة ، ومشكلة التفاح في المنطقة مزمنة ،على غرار المشاكل الاخرى التي ورثناها “.

واوضحت أنه “بعد طول دراسات واستعدادات ، انطلقنا في القطاع الزراعي من بابه العريض انطلاقا ًمن البدء بتطوير البنى التحتية الزراعية :

– أنشأنا خمس برك للمياه لمساعدة المزارعين لري أراضيهم في  في اوقات الشحّ   .

– أنشأنا أقنية وشبكات للري في بلدات عدة من المنطقة .

– استكملنا تأسيس التعاونيات الزراعية في بلدات القضاء ، وباتت

   تستفيد من مساعدات وزارة الزراعة .

– قمنا بالتنسيق مع رئيس اتحاد بلديات القضاء ورؤساء البلديات لافتتاح مكاتب زراعية في كل بلدية ، واقامة ورش عمل مستمرة  بمشاركة التعاونيات الزراعية لتوجيه المزارعين ، ودعمهم من  اجل تحسين جودة انتاجهم ، باعتبار أن الطريقة القديمة  والتقليدية التي كانت متبعة سابقاً لم تعد تصلح اليوم من اجل تصدير التفاح في ظل وجود معايير ومواصفات علمية جديدة  تخضع لها الاسواق التجارية العالمية .  واليوم بافتتاح معمل فرز التفاح ، بدعم من الوكالة الاميريكية  للتنمية الدولية USAID مشكورة ، والذي يعتبر الانطلاقة  الصحيحة  والعلمية لتهيئة تفاح منطقتنا للتصدير، نكون قد بدأنا العمل جديا ً للوصول الى حل مستدام لمشكلة التفاح .

واستطردت :” إن مسار نهضة القطاع الزراعي الذي اطلقناه في منطقتنا يحتاج الى وقت ومتابعة ومثابرة ، كما يحتاج الى تعاون المزارعين وتجاوبهم مع كل خطوة نخطيها ، ونحن لن نتوانى عن تقديم الدعم لهم لكي لا يبقوا مرتهنين الى من يتاجر بلقمة عيشهم وتعبهم ، وليبقوا متجذرين في ارضهم “.

واعلنت ” أن معمل فرز التفاح ، قد أصبح جاهزا ً تقنيا ً وعلى أعلى المستويات لاستقبال محاصيل تفاح مزارعي منطقة بشري  وفرزها وتهيئتها للتصدير تبعاً للمعايير المطلوبة في الاسواق المحلية والخارجية . والخطوة اللاحقة التي يجري التحضير لها  هي اعداد غرف تبريد في الطابق السفلي بهدف تخزين المحاصيل المفروزة والمعدة للتصدير .   

وشكرت كل من ساهم ودعم هذا المشروع ، وعلى رأسهم رئيس شركة ” سيدرين ” التي ستديره ، طوني كيروز رجل الاعمال الناجح الذي أخذ تنفيذ وادارة المشروع على عاتقه الشخصي انطلاقا ً من ايمانه وحبّه لبشري وللمنطقة .  

– الشكر لسعادة السفيرة الاميركية السيدة اليزابيت ريتشرد ، على تسهيلها  وتسريعها كل الاجراءات التي كانت مطلوبة للحصول على مساعدة الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية USAID .

– الشكر لدار ” الهندسة – شاعر” ممثلا ً بالمهندس ساري جدعون التي أعدّت دراسات المشروع مجاناً ، وكذلك الى مكتب “حميد كيروز للتعهدات” الذي قدم  الحفريات وبعض الاشغال الاخرى مجانا ً.  

– الشكر أيضا  للدكتورة ليلى جعجع التي تابعت ملف التعاونيات الزراعية في المنطقة ، كما تابعت مع رؤساء البلديات موضوع انشاء مكاتب زراعية في البلدية تحت ادارة مهندس زراعي ليتابع العمل مع المزارعين على الارض ويحفزهم على الالتزام بالتوجيهات وبتطبيق كل ما يطلب منهم ، وذلك لتكون انطلاقة  القطاع الزراعي على اسس مدروسة ومنهجية وعلمية صحيحة

  وختمت جعجع كلمتها بالقول : ” أترككم على أمل اللقاء مجددا ً في مشاريع أخرى جديدة . عشتم ، عاشت جبة بشري ، عاش لبنان .

كلمة السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد:

 شكراً جزيلاً. اشكركم جميعاً لوجودكم معنا اليوم، خاصة في هذا الطقس، استطيع ان اقول ان وجودكم معنا اليوم يظهر التفاني الحقيقي لهذا المشروع. انا سعيدة جداً لوجودي هنا مع الاصدقاء، ستريدا جعجع النواب والضيوف الكرام، سيداتي وسادتي، يسعدني ان اكون هنا للاحتفال بافتتاح منشأة فرز وتوضيب التفاح هذه. والتي هي الاولى من نوعها في لبنان. تهانينا لقضاء بشري وسيدرين ولمزارعي التفاح المحليين هلى هذا الانجاز. سيكون هذا المركز نموذجاً يمكن ان تتبعه مناطق انتاج التفاح الاخرى في لبنان. تودّ حكومة الولايات المتحدة مساعدة لبنان على النجاح. ونحن مؤيدون نشيطون في العديد من المجاملات، من التعليم، الى الامن، الى النمو الاقتصادي. ولكي يزدهر هذا البلد، يجب ان يكون هناك نمو اقتصادي على المستوى المحلي يشمل الجميع بغض النظر عن انتمائهم الديني او خلفيتهم. نحن نعلم انكم تكافحون مع تدفق اكثر من مليون لاجئ سوري، وخاصة في المناطق الزراعية، فالحرب الاهلية في سوريا اثرت عليكم سلباً. نحن نعتبر انفسنا شركاءكم في التعامل مع التحديات الاقليمية، والنجاحات التي نحتفل بها هنا اليوم هي مثال عظيم على هذا النهج القائم على الشراكة. ان منطقة بشري تعد منطقة رئيسية لانتاج التفاح، فهي تمثل 15% من اجمالي الانتاج السنوي في لبنان. ومع القيادة في هذه المنطقة والبلدية واصدقائنا في “سيدرين”، فاننا نضمن ان الانتاج سوف يستمر في النمو ويدعم اقتصاد مجتمعكم. على مدى السنوات الست الماضية، وعبر الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، استثمرنا باكثر من 3.5 مليون دولار من اجل زيادة القدرة التنافسية لانتاج التفاح اللبناني. ومع قيادة شركائنا من القطاع الخاص، تم توفير مبيعات محلية باكثر من 12 مليون دولار وتصدير تفاح بقيمة ثلاثة ملايين دولار في كافة المناطق اللبنانية. هذه الارقام تعني ان اكثر من 1200 مزارع ورجل اعمال قد شهدوا نموا في دخلهم. ان المنشأة التي نطلقها اليوم تمثل مركزاً تسويقياً لمزارعي التفاح في المنطقة، وهو مؤهل لاستقبال مزارعي التفاح في منطقة بشري الذي يصل عددهم الى الالف. من خلال استخدام خدمات هذا المرفق، سوف يتمن كل مزارع من تصنيف اكثر من 80% من انتحاجه كتفاح عالي الجودة وبالتالي بيعه بمعدل 15 دولار لكل صندوق بدلاً من السعر الحالي البالغ 8 دولارات. مع القليل من المساعدة، اصبح باستطاعة الشركاء في القطاع الخاص الاستمرار في تحديث التكنولوجيا ومراقبة المعايير، مما يخلق نمواً مستداماً في هذه السوق. هذا سوف يفيد اقتصاد المنطقة باكمله. انني اود ان اشكر السيدة جعجع على دعمها لهذه الشراكة، كما اود ان اشكر بشكل خاص شركة “سيدرين” وشركاءنا المحليين، لان القطاع الخاص هو مفصلي في الدفع نحو النمو الاقتصادي الحقيقي. مبروك لكم جميعاً.

كلمة السيد طوني كيروز :

منذ سنتان ، عندما طلب مني الدكتور جعجع أن اساعده في حل أزمة التفاح ، وأنا البعيد كل البعد عن التفاح والزراعة ككل، لم أكن أعلم أهمية هذا القطاع لا في بلدي ولا في منطقتي. لم أكن أعلم أن المزارع اللبناني متشبث بأرضه حتى في أصعب الظروف ، متشبث بأرضه أكثر من المهندس والطبيب ورجل الأعمال.

وللحال أعددت دراسة مفصلة وشاركت في معارض إقليمية ودولية وأتت نتيجة البحث أن تفاح لبنان هو من أجود نوعية في العالم وتلزمه رعاية علمية خاصة ومتابعة دقيقة للاستحصال على إنتاج صحيح يلائم الأسواق العالمية. ولأن الدكتور جعجع لا يحبذ الأبحاث التي تبقى أوراقاً ، حثني على ترجمة النتائج إلى أفعال، فأتى مشروع هذا المعمل كجزء من الحل لتعريب وتوضيب التفاح واعداده للتسويق في عدة بلدان من الخليج وغيره.

إن أهمية هذا المشروع هو أنه نموذجي يصح لأن يكون في كل مناطق إنتاج التفاح في لبنان.

وأهميته أيضاً أنه خطوة تقدمية وجبارة في تغيير هيئة زراعة التفاح وإعادة الثقة في هذا القطاع. وللأمانة إن المهمة لم تنته هنا فهذا المشروع ليس إلا جزءًا من الحل ولذا وضعنا خطة عمل تبدأ من اليوم وتنص على :

  • إنشاء فريق عمل متخصص وإن لزم الأمر تدريبهم عل أيدي خبراء اجانب.
  • يقوم هذا الفريق بجولات على المزارعين في  القضاء بشكل منتظم ومن دون إستثناء لإرشادهم ومساعدتهم في تحسين نوعية الإنتاج.
  • وضع خطة جذرية ونهائية لمكافحة جميع الأمراض التي من الممكن أن تصيب المحصول.
  • وضع خطة إستراتيجية لفتح أسواق جديدة فلا يعود المزارع محصوراً بجهة واحدة.

 وفي المقابل لابد من التذكير بأن المزارع هو جزء أساسي في خريطة الطريق هذه ، والخيار خياره ، لذا، نطلب تعاونه لإنجاح هذه الخطة لنصل بذلك إلى خط الأمان وتكون أزمة التفاح قد وجدت الحل الناجع وحققت نجاحاً مستداماً .

أخيرا لا بد من شكر جميع الذين ساهموا في إنجاح هذا العمل وأخص بالذكر :

  • الدكتور سمير جعجع
  • النائب ستريدا جعجع 
  • فريق عمل USAID
  • دار الهندسة – شاعر
  • مكتب حميد كيروز للتعهدات

بعد انتهاء الكلمات قدم رئيس بلدية بشري فريدي كيروز هدية رمزية الى السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشرد، والى المساهمين في هذا المشروع وهم: المهندس ساري جدعون ممثلا ً دار الهندسة – شاعر، المهندس جوني كيروز. وقبل حفل الكوكتيل إطلع الحضور على كيفية عمل آلة فرز التفاح. وكانت قد قصت النائب جعجع والسفيرة الاميركية ريتشرد والنائب اسحق والقائمقام ربى شفشق ورئيس اتحاد البلديات ايلي مخلوف ورئيس شركة “سيدرين” طوني وكيروز الشريط في مستهل الاحتفال الذي كان من تقديم الاعلامية منى سكر لبكي

spot_imgspot_img