spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

برعاية رئيس الحزب مركز القوات اللبنانية يحيي الذكرى الثلاثين لشهداء معركة قنات

برعاية رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أحيا مركز قنات في منطقة بشرّي في حزب القوّات اللبنانيّة الذكرى السنوية 44 لمعركة قنات، وأقيمت الذبيحة إلالهية في كنيسة السيّدة قدّمها الخوري هاني طوق والخوري فادي شمعون، بحضور النائب السابق جوزيف اسحق ممثلاً رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائبة ستريدا جعجع، النائب السابق إيلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف، أمين عام الحزب إميل مكرزل، عضو الهيئة التنفيذية أسعد سعيد، رئيس جهاز الشهداء والأسرى شربل أبي عقل، رئيس جهاز التنشئة السياسيّة شربل عيد، رؤساء بلديات المنطقة، مختارَي البلدة الشهيد الحي جوزيف اسطفان وسركيس بدوي، رئيس مركز قنات منصور جعجع، بالإضافة إلى عدد من منسّقي المناطق، رؤساء مراكز “القوّات” في قرى القضاء، أهالي الشهداء وحشد من أبناء البلدة والمنطقة.

عظة الخوري هاني طوق

وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى الخوري طوق عظة تحدّث فيها “عن إيمان الأبرص ومعنى الشهادة، مؤكداً أننا أبناء حياة ولسنا أبناء الموت.”

وأضاف:” نحن نموت لنحيا ولم نمت إلا دفاعاً عن بيوتنا وأهلنا، وأنه لدينا كل الجرأة لنعتذر إذا أخطأنا، والقدرة لنسامح مَن أخطأ إلينا. لم ننتمِ خلال تاريخنا إلا إلى جبل لبنان، لم نكن يوماً عناصر بأيدي أي قوة أخرى في العالم منذ بدء تاريخنا حتى اليوم، إنتمينا إلى هذه الأرض وكل الذين ماتوا، ماتوا على أبوابنا، ولم نمت نحن على أبواب أحد، دافعنا عن أرضنا ومقدّساتنا، كي تبقى هذه الأرض، أرض حرّية وتعدّدية وسلام وفرح، أرض الثقافة والإبتكارات والحضارة”.

وتابع:”نحن مؤمنون أننا لا ننتمي إلا إلى هذه الأرض، لا للشرق ولا للغرب، نحن جسر حضارة بينهما، نُعلّم أبناءنا كل لغات العالم ونعرف تماماً تجذّرنا بهذه الأرض، وندرك مدى تمسّكنا بتاريخنا وبعاداتنا وبأفكارنا، وبنفس الوقت منفتحين ولم نكن يوماً انعزاليين أو معتكفين، لقد أنشأنا هذا الوطن ليكون ملجأً لكل الناس المضطهدين في هذا الشرق، ولكي نتجذّر هنا بدل التفتيش في العالم عن مكان نعيش فيه بسلام”. وختم الخوري طوق:” سنناضل بكل قوانا لنصنع من قرانا واحات سلام وفرح، فلنصلي معاً لشهدائنا الذين نفخر بهم كل يوم، لأنهم سقطوا دفاعاً عن حريتنا وعن تاريخنا وشعبنا، ونقول للرب في هذه المرحلة، أنه إذ اعتدينا على أحد، لدينا كل الجرأة أيها الأب أن نعتذر، وإذا اعتدى علينا أحد سنقول له نسامحك، وطوبى لفاعلي السلام لأنهم أبناء الله يُدعون”.

النوايا التي رفعت في القداس:

  • نصلي يا رب من اجل شهداء بلدة قنات ورفاقهم من مختلف المناطق، الذين سقوا بدمائهم ارضها المباركة وكرسوها ايقونة المقاومة والصمود والايمان. ومن كان الله معه لا يقوى عليه احد.
  • يا رب احفظ لنا شهداءنا الابرار ذخيرة لنا في ملكوتك ، واجعلنا نستحق شهادتهم بالوفاء لذكراهم، هم الذين وقفوا حيث لم يجروء الاخرون، فكانوا ابطالا ً لنبقى ونستمر. نسالك يا رب.
  • نصلي يا رب من اجل لبنان ليبقى وطن الانسان ورمز التنوع وارض القداسة والحياة الحرة الكريمة، لكل ابنائه ومجموعاته الحضارية.
  • يا رب لبنان وديعة بين يديك، كن له سندا ً واحمه من التطرف والارهاب، كي يبقى دولة عادلة سيدة مستقلة وجمهورية حرة.
  • نصلي من اجل كنيستنا كي تبقى في خطها التاريخي الروحي والوطني، كنيسة الشهداء والقديسين، امينة على تراث النساك والحبساء والبطاركة العظام.
  • يا رب احفظ كنيستك ابنة للمسيح القائم من بين الاموات، دليلاً لانتصار الحق على الباطل، واجعلها دائماً صخرة الايمان الذي لا يتزعزع وحارسة للحرية والعدالة.

شكر من رئيس البلدية

بعد القداس وعلى وقع نشيد القوات اللبنانية ونشيد الشهداء تم وضع إكليل من الغار على النصب التذكاري للشهداء في ساحة قنات، ثم أقام رئيس البلدية د. انطوان سعادة مأدبة تكريمية للمشاركين، ألقى خلالها كلمة شكر فيها رئيس المركز على تنظيمه المميز للذكرى وقال: اجتمعنا اليوم وصلّينا على أرواح شهدائنا المقاتلين الأبطال الذي سيبقون دائماً في ذاكرة الوطن والمقاومة اللبنانية لسنين طويلة. وحيا الدكتور جعجع وعقيلته النائبة ستريدا جعجع متمنياً لهما طول العمر، خاتماً كلامه بعبارة: “طالما هما بخير، وطالما يوجد شباب أبطال ما من خوف على الوطن.”

spot_imgspot_img