spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

شهادات من المهندسين الذين واكبوا مشروع تأهيل المستشفى

المهندس مارون الحلو

ان ترميم وتأهيل وتحديث مستشفى انطوان الخوري ملكه طوق – بشري الحكومي، هو مشروع فخر واعتزاز. فالمبادرة جاءت من مؤسسة جبل الارزالتي ترأسها النائب ستريدا جعجع، وسبق لنا وشاركنا معها في مشاريع اخرى مثل بيت الطالب الجامعي في الضبيه، منذ فترة ليست ببعيدة. التعامل مع المؤسسة كان دقيقا ً ومهنيا ً بشكل عالي، وتمت متابعة العمل بجدية.

عادة ما تتبنى عند شركة “ابنية”، مشاريع انسانية واجتماعية وخيرية في مختلف مناطق لبنان، دون اي مقابل لمهندسيها وموظفيها ومكاتبها ومعداتها، كما فعل آخرون في هذا المشروع. هذا الاجراء يعتبر وفاءً لاهالي بشري المتجذرين في أرضهم. ونحن يهمنا ان يبقوا متجذرين وان يحافظوا على ارث اجدادهم، بهدف تقليل ظاهرة الهجرة التي تتآكل النسيج اللبناني.

من هنا، أود ان اشكر جميع الذين تعاونوا معنا في هذا المشروع، والذي تم ّ تنفيذه في ظروف اقتصادية ومالية صعبة. ورغم حصول العديد من التضحيات، الا اننا تخطيناها لان الهدف كان ساميا ً.

نتمنى ان يكون هذا المشروع عبرة ومثالا ً لكل المؤسسات والشركات والافراد.

المهندس رجا الخطيب استشاري “مؤسسة جبل الارز” في مشروع المستشفى

طلبت النائب ستريدا جعجع من والدي المهندس سمير الخطيب، المشاركة في اعمال تأهيل مستشفى انطوان الخوري ملكه طوق – بشري الحكومي، ضمن اهتمامها بمصالح بشري الانمائية. وافق والدي على طلب النائب جعجع لاسباب عدة منها: احترامه للنائب جعجع، واهتمامه بالتنمية المحلية، وحبه لمنطقة بشري.

بدأت الاجتماعات بين شركة خطيب وعلمي ومؤسسة جبل الارز، لبدء العمل على التصاميم والدراسات اللازمة لتطوير وتوسيع المستشفى بأسرع وقت وبأقل كلفة، وفقا ً للشروط التي وضعتها  وزارة الصحة العامة، ووفقا ً للمعايير والقواعد الهندسية المعتمدة عالميا ً. اتخذت العديد الاجراءات بما في ذلك ضمان سلامة المرضى من خلال مكافحة العدوى، واستخدام مواد معينة بمواصفات محددة للتهوئة، بالاضافة الى تفاصيل هندسية اخرى.

قام المرحوم والدي بمتابعة المشروع بأدق التفاصيل، وكان حريصا ً على ان تكون التصاميم منسجمة مع بيئة منطقة بشري. وبقيت انا وفريق عمل خطيب وعلمي نواكب المشروع ونقدم الخدمات الفنية في التصميم والاشراف الاستشاري لمؤسسة جبل الارز، بالتعاون مع الافرقاء المشاركين في هذا المشروع كافة.

المهندس نبيل الحناوي

بعد الكشف على دعائم مبنى المستشفى ، تبين لنا انها ضعيفة، لذلك أقترحت ان نقوم بتعزيزها لزيادة مقاومتها للزلازل. رحبت النائب ستريدا جعجع بالفكرة، وبدأنا في العمل، وقمنا باضافة اعمدة من الباطون المسلح على الواجهات الخارجية للمبنى. كما قمنا بتركيب مصعد داخل المبنى المصعد الذي لم يكن موجودا ً، وقد تجاوزت تكاليف التدعيم نصف مليون دولار اميركي. ويمكننا القول الان ان بنية المبنى اصبحت متينة ومقاومة للزلازل.

المهندس جوزاف اسحق

عندما اتخذنا في مؤسسة جبل الارز القرار باتمام المرحلة الاخيرة من مستشفى انطوان الخوري ملكه طوق – بشري الحكومي، كان هدفنا تأمين مستشفى يكون على قدر حاجات وطموحات اهلنا في قضاء بشري. بعد انتهاء الاعمال في المستشفى، اصبح عندنا اليوم 44 سريراً، بدلاً11 سريراً كانوا موجودين في المستشفى الحكومي الحالي في مار يوحنا، من ضمنهم 5 أسرة للعناية الفائقة و5 اخرى في قسم الطوارىء. كما يضم المستشفى جناحاً للعيادات التخصصية يتضمن الاقسام التالية: الامراض النسائية، امراض القلب، المسالك البولية، الامراض الجلدية وجراحة العظم، تمييل وقسطلة القلب، قسم للام والطفل، تنظير لكامل الجهاز الهضمي والكبد. قسم للاشعة ومختبر. ويضم المستشفى أيضاًغرفتين للجراحات العادية واخرى للعمليات المتقدمة.

خلال تنفيذ الاعمال، اضطررنا لتنفيذ اعمال طالت كامل المبنى، من ضمنها تدعيم المبنى، انشاء مواقف للسيارات،الدهان الخارجي للمبنى مع منع النش،استحداث مصاعد وتأهيل وتوسيع الطريق الذي يصل الى المستشفى، وهذا ادى الى تكاليف مالية اضافية لم تكن مدرجة ضمن المشروع.

لقد اصبح لدينا اليوم مستشفى في قضاء بشري، يلبي احتياجاتنا الطبية، وبالحد الاقصى الذي يمكن ان يقدمه من خدمات بموقعه الجغرافي البعيد، مع ادارة وجهاز طبي وتمريضي مميزين، ضمن بناء منفذ بتقنيات ومواصفات عالمية.

Top of Form

spot_imgspot_img