spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

“تفاح بلادك الك ولولادك” يوم التفاح الوطني في قضاء بشري

برعاية مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود نظم رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف يوما وطنيا للتفاح اللبناني شاركت فيه قائمقام بشري ربى الشفشق ورؤساء بلديات حدث الجبة جورج شدراوي،بزعون رامي بو فراعة،بقرقاشا جورج البطي وبان جوزيف خضير، رئيسة مصلحة وزارة الزراعة في الشمال صونيا الأبيض، رئيس المصلحة في البقاع خليل عقل، رئيس مكتب الإرشاد الزراعي في الشمال خليل عازار ومسؤولي المصالح والمكاتب والتعاونيات الزراعية مهندسين وعدد من المزارعين.

استهل اليوم الوطني بلقاء موسع في مركز اتحاد البلديات رحب في مستهله رئيس الاتحاد مخلوف القائمقام الشفشق والمشاركين وبالمدير العام منوها بنشاط المميز وزيارات المتكررة لمختلف دول العالم لتسويق الإنتاج الزراعي اللبناني. وطالب بوضع خطة لتأمين أسواق لتصدير التفاح وحماية المزارعين من جشع التجار وتحكمهم بالأسعار التي تقضي على امال المزارعين وفتح الأسواق امام تجار محترمين خصوصا وان تفاح منطقة بشري هو من اجود انواع التفاح خصوصا بعد مساعدة المزارع في اعتماد ارشادات تحسن الجودة وتمنع الترسبات المرة، آملا ان يحمل سعادته هموم المزارع في قضاء بشري بعقله وقلبه ومساعدتها على التجذر بارضه.

القائمقام الشفشق اكدت بدورها على أهمية مساعدة المزارع وحمايته من جشع التجار ومن فساد بعض تجار المبيدات الزراعية والمساعدة في تأمين أسواق خارجية لتسويق الإنتاج، كما أكدت على أهمية تعيين مراقبين وشرطة بيئية لحماية الثروة الحرجية.

المهندس لحود شكر لرئيس الاتحاد دعوته وللقائمقام حضورها ، منوها بفرادة المنطقة وغناها الروحي موجها التحية لغبطة البطريرك الراعي الذي شارك العام الماضي بيوم التفاح في المنطقة وخصص قسما من عظاته لدعم المزارعين، كما وجه تحية إلى نائبي المنطقة اللذين يتابعان بشكل متواصل المواضيع الزراعية مع الوزارة وأكد على نشاط رئيس الاتحاد ووقوفه الى جانب المزارعين الذين يشكل موسم التفاح المصدر الوحيد لتأمين عيش كريم عائلاتهم. ولفت الى ضرورة تفعيل دور النقابات والتعاونيات الزراعية، لافتا الى سعيه المتواصل لتأمين أسواق خارجية لتضدير التفاح والإنتاج الزراعي اللبناني وفي هذا الاطار أمل أن يكون لإتحاد بلديات قضاء بشري دور في اكسبو الدوحة الذي سيعقد في كانون المقبل والذي سيشكل فرصة التصدير التفاح اللبناني. وأكد على ملاحقة اي مخالفة من قبل الصيدليات الزراعية قضائيا في حال عدم التقيد التعاميم الصادرة عن الوزارة المتعلقة بالأدوية الغير مسموح بها والمنتهية الصلاحية وختم اذا كان الإنتاج الزراعي في منطقة بشري بخير يكون في كل لبنان بخير.

بعد ذلك توجه الجميع الى الطريق العام واستعرضوا المنتوجات الزراعية المتنوعة التي شارك في اعدادها سيدات ومزار عين من مختلف قرى القضاء شاركوا في توزيع التفاح مع شبيبة كاريتاس على العابرين وزوار القضاء.

spot_imgspot_img