spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

بلدة بقرقاشا تدشن اول مقام في لبنان للبابا القديس  يوحنا بولس الثاني

في حزيران ٢٠٢٢ تقدم المغترب مطانيوس جرجس تامر بطلب الى لجنة وقف رعية مار نوهرا – بقرقاشا بطلب فيه تشييد مزار على اسم القديس يوحنا بولس الثاني على عقار تابع للوقف عند مدخل البلدة. وافقت اللجنة ربطاً بموافقة المطران جوزيف نفاع الذي، وبعد المتابعة الدقيقة للدراسة التي حضرها المهندس ايلي سايد البطي، وافق على إنشاء المزار، وعُهدت أعمال النحت الى السيد نايف علوان. 

وفي ٨ تموز 2023، حضر الى لبنان للمشاركة في احتفال التكريس السيد جورج وهو ولد مطانيوس تامر، وذلك لعدم تمكن والده من القدوم الى لبنان لأسباب صحية، مع العلم انه لم يزر لبنان منذ اكثر من اربعين عام، الا انه يحب بلدته وله نية بانشاء مقام على اسم البابا القديس منذ اكثر من سبع سنوات.

وزاد  الإحتفال غنى أنه ياتي بعد ٢٥ عاماً على الإرشاد الرسولي “رجاء جديد للبنان”، وقد حرص المطران جوزيف نفاع مع السيد نايف علوان ان يكون الارشاد الرسولي حاضرا في المنحوتة، لما لذلك من دلالة على ارتباط البابا القديس بلبنان. وهو المقام الوحيد (الى الآن ) على اسم القديس يوحنا بولس الثاني في منطقة الجبة. ويأتي موقعه مطلاً على قاديشا ومعانقاً جبال الارز، حاملاً على كتفه ارزة لبنان.

بدأ الاحتفال باستقبال البطريرك عند مدخل البلدة حيث تمت إزاحة الستارة عن التمثال وتكريسه. ثم ألقى الشاعر حبيب بو أنطون قصيدة من وحي المناسبة.وسار البطريرك والمشاركون على وقع الموسيقى  وسط نثر الورود من مدخل البلدة الى كنيسة مار نوهرا حيث ترأس القداس الإحتفالي الذي استهل بكلمة للخوري طوني صوما رحب فيها بالبطريرك في بقرقاشا، مثنيا على مواقفه الوطنية  طالبا بركته الابوية لأبناء البلدة والقضاء. وقد عاون البطريرك في القداس، النائب البطريركي على الجبة المطران جوزيف النفاع وكاهن الرعية الخوري طوني صوما والخوري شربل عواد، بمشاركة امين الديوان الخوري خليل عرب والقيم البطريركي الخوري طوني الآغا  وأمين السر البطريركي الاب هادي ضو والخوري خليل البطي، والخوري ريمون ابي تامر في حضور النواب: ستريدا جعجع ممثلة بالسيد رومانوس الشعار، وليام طوق وكميل شمعون ، النائب السابق جوزيف إسحق ، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف ، رئيس بلدية بزعون رامي بو فراعة، المحامي روي عيسى الخوري، رئيس بلدية بقرقاشا جورج البطي وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، رؤساء وأعضاء المجالس الرعوية والجمعيات، وحشد من المؤمنين.

بعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى الراعي عظة جاء فيها : “أودّ أن أعرب باسمكم وباسمنا عن الشكر العميق لإبن بلدة بقرقاشا العزيزة السيّد المغترب مطانيوس جرجس تامر، الذي لم يتمكّن من الحضور لدواعٍ صحيّة. فانتدب إبنه عزيزنا جورج. فنرحّب به ونحمّله لوالده ولكلّ أفراد العائلة محبّتنا وتقديرنا وجزيل شكرنا. ونسأل الله، بشفاعة القدّيس البابا يوحنّا بولس الثاني أن يفيض عليهم وعلى رعيّة بقرقاشا خيوره وبركاته. ونوجّه تحيّةً إكبار للنحات نايف علوان على إنجاز تمثال البابا القدّيس بكامل قامته حاملاً لبنان الأرزة ومقدمًا لنا الإرشاد الرسوليّ داعيًا ايانا للرجاء وعدم القنوط. شكرًا للبابا يوحنا بولس الثاني لانه معنا يبارك كل مارّ من هنا ذهابًا وايابًا.  تفاخر بقرقاشا العزيزة بأن يكون القدّيس البابا يوحنّا بولس الثاني شفيعها الجديد إلى جانب شفيعها مار نوهرا وشفعاء آخرين فنجد فيها: كنيسة أثريّة على إسم السيّدة العذراء تعود إلى سنة 1810 وقد رُمّمت سنة 2019، ومحابس مار سمعان الأثرية (١١١٢) حيث وجد اقدم كتاب للقراءات الليتورجية، ومغارة القديسة تقلا الأثرية، ومزار مار يوحنا المعمدان، وكنيسة مار جرجس القريبة من محابس مار سمعان، وقد كانت كرسي الاسقف في الماضي البعيد. نتمنّى أن يتعرّف أهالي بقرقاشا جيلًا بعد جيل على شخصيّة القدّيس البابا يوحنّا بولس الثاني وروحانيّته، ويجعلوا من الإرشاد الرسوليّ برنامج حياة بتوجيه من رعاة الكنيسة.

وختم الراعي: “فلنصلِّ إلى الله بشفاعة القدّيس البابا يوحنّا بولس الثاني، كي يهزّ ضمائر السياسيّين فيدركوا حجم الأضرار التي تقع على رؤوسهم، ويساعد الشعب على الصمود بإيمانه وبحبّه للبنان وطنه الغالي. ونرفع نشيد المجد والتسبيح للآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.

spot_imgspot_img