spot_img

ذات صلة

جمع

نشاط رياضي لطلاب القوات – بشري

اقامت خلية طلاب القوات اللبنانية - بشري مباريات Streetball...

رحلة الى الوادي المقدس

أقام شباب وطلاب القوات اللبنانية - بشري نشاط hiking...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

” مسائل في تاريخ جبّة بشري في الحقبتين الفرنجية والمملوكية – 1109- 1516م”

يعالج الكتاب إشكاليات تاريخية لم يتطرق اليها المؤرخون من قبل

صدر للاستاذ فادي بارودي ” رئيس الجمعية اللبنانيّة للأبحاث الجوفيّة” والدكتور بيار مكرزل كتاب جديد يحمل عنوان : ” مسائل في تاريخ جبّة بشري في الحقبتين الفرنجية والمملوكية – 1109- 1516 م”.

الكتاب مميز ومهم، لانه يحدثنا عن تاريخ الموارنة في جبة بشري وعلاقاتهم بمحيطهم وتعاطيهم مع الفرنج الذين حكموا منطقتهم، ولاحقاً المماليك. كما يتناول مسائل من تاريخ الجبة بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر الميلاديين، وهي الحقبة التي تبدأ مع الحكم الفرنجي لكونتية طرابلس وتنتهي مع سقوط الحكم المملوكي في بلاد الشام.

اهمية الكتاب انه يعتمدعلى عدد كبير من المخطوطات السريانية والمصادر والمراجع باللغات العربية والسريانية والفرنسية والانكليزية والايطالية واللاتينية، الغنبة بالمعلومات، والتي تساهم في تقديم دراسة علمية جديدة. كما يرتكز الكتاب على ابرز النتائج التي قدمتها الاستكشافات التي قام بها أعضاء الجمعية اللبنانية للابحاث الجوفية في وادي نهر قاديشا ووادي قزحيا والمنطقة المجاورة لهما. ويتميز الكتاب عن غيره من الدراسات التي تناولت تاريخ الموارنة او تاريخ جبة بشري، باعتماده المنهجية العلمية، والعرض والنقد والتحليل، بعيدا عن الأدلجة والأحكام المسبقة والاختيار الدقيق للمصادر ذي الصلة المباشرة بالموضوع، ويعالج إشكاليات تاريخية لم يتطرق اليها المؤرخون من قبل، او طرحوها من دون ان يتمكنوا من ايجاد اجوبة عن الاسئلة المتفرعة عنها، وتفسيرها وشرحها.

  • يتألف الكتاب من 253 صفحة ،  قياس( x21 28 سنم ) ، طباعة فنية ، وعلى صورة الغلاف رسم جداري لفارس فرنجي من داخل كنيسة مارت شموني في حدشيت ،قبل ازالة الجداريات بكاملها .وعلى رسم الغلاف الخلفي مجموعة الجداربات في كنيسة مارت شموني في حدشيت قبل ازالتها .
  • الاستاذ بارودي منحه الرئيس ميشال عون وسام الاستحقاق اللبناني الفضي، بتاريخ 4 نيسان 2017.
  • استضافت المكتبة العامة في جامعة الروح القدس – الكسليك ندوة حول كتاب “مسائل في تاريخ جبّة بشرّي في الحقبتين الفرنجية والمملوكية 1109 -1516م” للباحث فادي بارودي وبيار مكرزل، شارك فيها النائب البطريركي للدراسات السريانيّة في الكنيسة السريانية الأرثوذكسيّة المطران سويريوس روجيه أخرس، والأب هاني طوق، ورئيس قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة (الفرع الثاني) – الجامعة اللبنانية أندريه نصّار، وذلك بتاريخ 15 ايار 2023.
spot_imgspot_img