spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

ستريدا جعجع: مسيرتها صالحة ان تكون نموذجاً للمراة اللبنانية ومثالاً للاجيال القادمة

بقلم د. عصام فرنجي  – اخصائي جراحة ومؤرخ

جاء في صحيفة “L’Orient Le Jour” في عددها الصادر نهار الجمعة في 5 نيسان 2023،

تحت عنوان “اضاءة: ستريدا جعجع، مسار فريد لسيدة من لبنان” ما يلي:

لماذا اكتب عنها؟ لأنها المثال الوحيد في تاريخ لبنان للمرأة اللبنانية التي انخرطت في العمل السياسي الى جانب زوجها، لتشكل معه ثنائيا سياسيا شبه فريد من نوعه, حتى في بلاد الغرب. ستريدا جعجع هي ظاهرة  في الحياة السياسية اللبنانية: حتى نظيرة جنبلاط لم يكن لها دورًا سياسيًا إلا بعد اغتيال زوجها, وبالرغم من وجود نساء لبنانيات برزن في الاوساط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية, لكن ستريدا جعجع هي حالة تستحق ان نتوقف عندها.

ماذا يعني اذا ان “تكون ستريدا جعجع”؟ هو أن تكون امرأة متعددة المسؤوليات, سارت وتسير مسارا متعدد الاتجاهات.

ستريدا الزوجة …

هي شريكة حياة رجل لم تكن حياته نهرًا طويلًا هادئًا: اختيارها تطلّب منها التحلّي بشخصية صلبة, وبالثبات في قناعة راسخة بقضية مشتركة… شخصية تذكرنا ب”ويني مانديلا” التي ناضلت بالقرب من نيلسون مانديلا قبل وأثناء اعتقاله, وب “إيفون ديغول”، التي لم تلعب دورًا سياسيًا بشكل مباشر ولكنها واكبت بهدوء وقوة تقلبات حياة ديغول. فالزوجة في بعض الظروف تصبح الحليف الأول والأقوى في معركة النضال والمقاومة.

يقول البعض عنها انها “متحكّمة” او “سلطاوية”, وينتقدون تأثيرها على قائد القوات اللبنانية. من الصعب فهم الاسباب وراء اصدار الأحكام: هل هي نتيجة خيبة الأمل من عدم الحصول على منصب, او هي  ناتجة عن الشعور بالاستبعاد من دائرة المقرّبين من القائد، او عن اختلاف بالرأي، او ناتجة بكل بساطة عن الغيرة؟ دعونا لا نضيع في متاهات الطبيعة البشرية, لأنها لا تختصر في مقال. ولكن يمكننا القول أن موقع المسؤولية عن فريق، أو حزب، أو بلد، يتطلّب التحلّي بشخصية صارمة, لا ديكتاتورة, والسير بخطى ثابت وخط واضح. والأهم يبقى الهدف من استخدام هذه السلطة: هل هو المصلحة العامة أم المصالح الشخصية؟ هل يندرج في خانة الفساد ام في خانة الخير العام؟ …

في نهاية المطاف, من الطبيعي أن يستمع رئيس القوات اللبنانية إلى ستريدا جعجع ومن الطبيعي أن يكون لها نفوذها وكيانها ضمن حزب القوات اللبنانية. لكن هذا لا يعني أنها الوحيدة التي اعطاها القائد هذا النفوذ, فهناك نخبة من السياسيين يحيطون سمير جعجع, وقد اعطاهم أيضًا نفوذا لتمكينهم من تحقيق اهدافهم.

ستريدا المقاومة …

“عند الامتحان, يكرم المرء او يهان”, ولا بد ان اشدّ امتحان كان اعتقال سمير جعجع. هذا الحدث سيظهر طابع ستريدا جعجع المقاوم. في هذه المرحلة الصعبة, ستحيط ستريدا نفسها برجال ونساء المقاومة الاوفياء, وستبذل قصارى جهدها للحفاظ على قاعدة القوات اللبنانية سليمة في ظل الاحتلال العسكري السوري. سوف تجوب ممرات الوزارات، وبعبدا، وبكركي … لمحاولة اخراج رئيس القوات اللبنانية من السجن: جهد استغرق 11 عامًا، وليس بضعة أشهر! ولو لم تقوم ستريدا جعجع بخوض اي معركة قبل هذه المعركة او بعدها, لاستحقت ان ترفع لها القبعة.

ستريدا النائب…

أن تكون نائبًا في البرلمان في ظل غياب الدولة امر بغاية الاهمية لحل مشاكل المواطن الاجتماعية والاقتصادية، ولتطوير البنى التحتية، فالنائب هو في هذه الحال “الشخص الذي يفعل كل شيئ” بحسب تعبير جورج قرم.  منذ ان عيّنت نائبا في البرلمان, اطلقت ستريدا الأعمال الانمائية في بشري (طرق، حديقة عامة، توصيلات مائية لقرى معينة، بحيرة بقاعكفرا الزراعية، تجديد متحف خليل جبران …)، والاعمال الانسانية كتقديم مساعدات للأسر وللمدارس. دشنت بناء مستشفى عام, بنت بيت الطالب في الضبيه لطلبة منطقة بشري، أحيت مهرجان الأرز الدولي، رممت غابات الأرز، اعادت وضع وادي قاديشا على خارطة السياحة الدينية, وخططت وباشرت بتنفيذ مشاريع مستقبلية رائدة. تتطلب كل هذه المشاريع جمع الهبات والتعاطي المسؤول مع الجهات المانحة، وهو أمر صعب يستغرق وقتًا طويلاً ولكنها في المقابل تقدّم فرص عمل وتضع حدا للهجرة.

يبدو لي أنها تفعل هذا كله من منطلق ارتباطها بمنطقتها بشري، كما نوّه رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وهو أمر ضروري لنجاح أي مشروع: حب منطقة أو وطن أو قضية. ولولا هذا الحب, لكانت ستريدا جعجع تصرّفت كأي عضو في حزب سياسي كبير يهتم فقط بالانتخابات ويتجاهل بعدها امور منطقته واهلها. ستريدا النائب اهتمّت بإنماء منطقتها بعيدا عن لعبة الفساد الشرسة والسياسات الصغيرة.

في النهاية، نتائج الانتخابات هي فقط تتوج المجهود، حتى لو اختار البعض انكار الجميل. كما قال أرسطو “الامتنان يشيخ بسرعة”. لذلك، “ينبغي على المرء أن يفعل ما يراه صحيحا ولكن لا ينبغي على المرء أن يتوقع الامتنان” كما ينصح كونفوشيوس.

رئيسة مهرجانات الأرز الدولية …

بعد استراحة طويلة دامت خمسين عامًا، أعادت ستريدا جعجع احياء مهرجانات الارز. إنها مهمة خاصة وتتطلب إدارة فريق ليكون منتجا, ديناميكيًا وفعالًا فلاقت مواسم المهرجان كافة نجاحًا باهرا واستقبل نخبة من النجوم المحليين والعالميين.

ستريدا المرأة …

ان الصورة النمطية للمرأة التي تتعاطى الشأن العام هو انها تفتقر إلى الأنوثة, فبعض النساء التي تعمل في مجال السياسة تتعمد اختيار الملابس “الذكورية” لتوحي بان لها هيبة الرجل، ينسون أن المرأة لا تحتاج إلى الرجولة بل الارادة الصلبة والحزم. من الواضح أن ستريدا جعجع، كامرأة تتعاطى السياسة حافظت على انوثتها واناقتها، فكسرت الصورة النمطية المعتادة, وهذه فائدة للمرأة اللبنانية بشكل عام.

وحده الوقت سوف يعطي حكمه, لكنني ارى ان مسيرة ستريدا جعجع صالحة أن تكون نموذجًا للمرأة اللبنانية ومثالا للأجيال القادمة: مسيرة تمزج بين الانوثة والتفاني والشجاعة والمقاومة والقتال والاستقلال والاعتقاد بأنه لا ينبغي للمرء أن يستسلم أبدًا. ففي نهاية المطاف, ليس الإجماع على شخص ما في مرحلة ما، ولا الشعبية والشعبوية التي تبقى نتيجة اللحظة والإعلام، هما الذان يحددان مسيرة اي كان, بل وحده الزمن يرينا الصورة الكاملة التي تحدد من يستجق ان يدخل التاريخ من الباب العريض.​

spot_imgspot_img