spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

انجاز المشروع الثاني في متحف جبران

أقامت لجنة جبران الوطنيّة حفل ختامي بمناسبة إنجاز المشروع الثاني المموّل من الدولة البلغارية والذي يهدف إلى الحفاظ على  كتب جبران الشخصية في متحفه في بشري، يوم السبت المنصرم في 27 ايار 2023، وذلك بحضور السفير بويان بيليف والملحق الثقافي إيفالو خريستوف وإداريين من سفارة بلغاريا ومحافظ بيروت القاضي مروان عبود  وممثل النائب البطريركي في جوبا والمطران جوزيف النفاع خوري وبيار سكر  وعدد من كهنة ووجهاء منطقة بشري، على رأسهم الفنّان رودي رحمة، وعدد من رؤساء البلديات وممثلي مكتب تفعيل دور المرأة في القوات اللبنانية.

رحب رئيس اللجنة الأستاذ جوزيف فنيانوس بالسفير وموظفي السفارة والمحافظ عبود والحضور، وقال: “إنها صدفة جميلة أن نحتفل في متحف جبران اليوم في الذكرى الـ 90 لتأسيس لجنة جبران الوطنية، بافتتاح المشروع الثاني المموّل من دولة بلغاريا، ممثلة بسفيرها الصديق ذو الرؤية الإنسانية، والمتجاوز للعادات والأعراق والدول  لبناء جسور المحبة والعطاء والانفتاح وقبول الآخر”. ونوّه فنيانوس على أهمية مشاركة السفير والملحق الثقافي والموظفين في السفارة البلغارية في الأنشطة  والبرامج التي تعدها لجنة جبران الوطنية في متحف جبران. كما شكر صديقة اللجنة السيّدة صوفيا  دينكوفا ديلشيفا جعجع “التي أخذت على عاتقها متابعة وتنفيذ هذا العمل …  سواء من خلال حضورها المتحف أو ورش العمل التي أقامتها، لمعرفة المزيد عن كيفية تنظيف الكتب واللوحات “.

وألقى مدير المتحف جوزيف جعجع كلمة رحب فيها بالحضور وشكر بشكل خاص دولة بلغاريا  ممثلة بسفيرها في لبنان على تقديمها الهبات لتطوير متحف جبران وأهمية الآلة المقدمة لتعقيم الكتب والحفاظ عليها كتراث حضاري للأجيال القادمة. فأشعة UV-C تقضي على البكتيريا والفيروسات والعفن أيضًا بعد إخراج الغبار بمنفاخ هوائي عالي الضغط يوفر تطهيرًا بمقدار 360 درجة لكل من الصفحات السطحية والداخلية للكتب، وهي آمنة تمامًا لمن يستعملها. هذه التكنولوجيا موجودة منذ عامين في جميع أنحاء العالم ، وقد اعتمدها القليل حتى الآن. أمّا متحف جبران، فهو الأول في لبنان الذي يحصل على مثل هذه المعدات التي تساهم بإطالة عمر الكتب وتأمين الحماية المستدامة لمحتويا المتحف كافة. نظراً لأهمية الأعمال المنجزة والمموّلة من السفارة البلغارية، تعتزم السفارة البلغارية المضي بتقديم الهبات لاستكمال أعمال الصيانة والتطوير في متحف جبران.

وتابع : “ان آلة التعقيم المذكورة والمصصمة بأحدث التقنيات قد وصلت إلى متحف جبران مؤخراً وهي الوحيدة من نوعها في لبنان
وتقوم بحفظ وتعقيم الكتب بتقنية جديدة،  وتسمى بـ “مطهرة الكتب بالأشعة فوق البنفسجية”.  فبعدما تمّ تنفيذ أعمال التنظيف الأساسية وإعادة تأهيل مكتبة جبران الشخصية (958 كتابًا) بمساعدة فريق من ذوي الخبرة العام الماضي و30 طالبًا مدربًا هذا العام  وهذه المرّة الأولى التي  يتم فيها فحص الكتب ومحتويات مكتبة جبران الخاصة منذ وصولها إلى لبنان في عام 1932، أزيلت الغبار والأضرار الناجمة عن الرطوبة والفطريات وبقايا الحشارت المائتة.

spot_imgspot_img