spot_img

ذات صلة

جمع

نشاط رياضي لطلاب القوات – بشري

اقامت خلية طلاب القوات اللبنانية - بشري مباريات Streetball...

رحلة الى الوادي المقدس

أقام شباب وطلاب القوات اللبنانية - بشري نشاط hiking...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

المهندس نبيل حناوي عن الخطوة الاستباقية التي قامت بها مؤسسة جبل الارز

المهندس نبيل حناوي هو من فريق عمل المهندسين الذي واكب عملية تأهيل وتدعيم مبنى مستشفى انطوان الخوري ملكه طوق – بشري الحكومي، ووضع مكتبه  الدراسة الهندسية المطلوبة لتدعيم المبنى بعدما تبين ان هناك ضعف في قوة الباطون، قد يسبب في تداعي المبنى اذا حصلت هزة ارضية. ومع حصول الهزة الارضية التي تعرضت لها تركيا وسوريا ووصولها الى لبنان والمنطقة، سألنا المهندس حناوي عن وضع مبنى المستشفى لطمأنة أهلنا في بشري والقضاء، خصوصا ً وان لبنان والمنطقة ما زالوا يتعرضون لهزات ارتدادية.

  1. استاذ نبيل حناوي ، كونكم من فريق عمل المهندسين الذي يتابعون موضوع تأهيل مستشفى  انطوان الخوري ملكه طوق الحكومي في بشري ، ما هي الاسباب التي دفعتكم الى اتخاذ قرار بتدعيم المبنى ضد الزلازل ؟

ج – في الواقع لقد قررت “مؤسسة جبل الارز” التي ترأسها النائب ستريدا جعجع، تأهيل الطابق السفلي في مستشفى “انطوان الخوري ملكه طوق- بشري الحكومي”، واوكلت الى احد المختبرات القيام بأخذ عينات من الباطون لفحصها، فتبين ان هناك ضعف في قوة الباطون، فكلفت مكتبنا القيام بالدراسات اللازمة لتدعيم المبنى. في هذا السياق، وكون المستشفى هو مبنى عام، ووفقاً لقانون السلامة العامة، فقد اقترحت على النائب جعجع تدعيم كامل المبنى، ليس فقط للاحمال العامة (Static Loads)، انما ايضاً لمقاومة الهزات الارضية والزلازل. فوافقت “مؤسسة جبل الارز” على هذا الاقتراح، وقمنا بوضع دراسة لتدعيم المبنى لمقاومة الزلازل ( (Dynamic Loads، وذلك بزيادة حيطان من الخرسانة  المسلحة ( Reinforced Concrete)، داخل المبنى حول المصاعد وخارجه على الواجهات الاربع، كما يمكن مشاهدتها من الخارج، وذلك لعدم الإضرار بالطابقين الاول والارضي، المؤهلان حالياً لاستقبال المرضى.

2- كم بلغت تكاليف هذا المشروع ؟

ج- صراحة، ان التكاليف الاضافية التي تكبدتها “مؤسسة جبل الارز”، لتدعيم المبنى والتي لم تكن من ضمن تكاليف اعادة تأهيل وتجهيز المستشفى، قد بلغت // 550.000//دولار اميركي نقدا ً، اضافة الى شيك بلغت قيمته //430.000// دولار اميركي.

3– لو لم يدعّم المبنى بالمواصفات المطلوبة هندسيا ً، هل كنا شهدنا وقوع اضرار مادية فيه نتيجة الهزة التي شهدها لبنان مؤخرا ً ؟

ج- ليس بالضرورة ان تقع اضرار جسيمة كون الهزة بلغت قوتها 4.8 على مقياس ( Richter)، وهي عادة لا تكون مدمرة. انما هذا لا يمنع بوقوع اضرار متفرقة كتشققات في بعض الاقسام الانشائية، ولكن بوجود التدعيم الذي قمنا به لن تحصل.

4- برأيكم، كم هي قوة الهزة التي يتحملها المبنى الحالي بحلته الجديدة ، في حال لا سمح الله وشهدنا هزات جديدة مستقبلا ً ؟

ج- يجب ان نعرف ان تدعيم المبنى لا يوازي مبنى جديد مصمم من الاساس لمقاومة الهزات والزلازل، وذلك لوجود اجزاء قديمة فيه. انما يمكن القول ان التدعيم الذي نفذ على المبنى، يخوله مقاومة زلزال بقوة 6 درجات على مقياس  ( Richter)، مع احتمال حصول بعض تشققات في بعض الاقسام القديمة، دون ان يؤدي ذلك الى انهيار المبنى وهذا هو الاهمّ.

5- هل يمكنكم طمأنة أهلنا في بشري والقضاء بأن مبنى المستشفى اصبح آمنا ً ومتينا ً ولا خوف عليه من أي  حادث طبيعي مفاجىء ؟

ج- لقد قمنا بما تمليه علينا خبرتنا العلمية والهندسية في هذا المجال. طبعا ً المبنى اليوم اصبح بوضع افضل بكثير لمقاومة العوامل الطبيعية واهمها الزلازل والهزات الارضية. وعلى كل حال نتمنى ان لا تقع زلازل في بلدنا الحبيب، ونكون محميين جميعا ًمن اضرارها.

spot_imgspot_img