spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

“طرطوس تحتفي بجبران خليل جبران”

انطلقت فعاليات مهرجان “طرطوس تحتفي بجبران خليل جبران” على مدى ثلاثة أيام وتضم1نت انشطة ثقافية وفنية وتشكيلية وموسيقية.

وأشار الموسيقي المهندس الأستاذ بشر جورج عيسى رئيس جمعية أصدقاء الموسيقى التي تقيم المهرجان بالمشاركة مع الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم إلى أن الهدف من إقامة المهرجان هو الإضاءة من جديد على القيم النبيلة في الخير والحق والجمال التي فاضت بها قريحة جبران المبدعة في لوحاته وقصائده وكلماته الخالدة.

واعتبر الفنان والناقد التشكيلي أديب مخزوم المشرف على المعرض الجماعي لفنانين من سورية ولبنان أن “المهرجان يحمل قيمة خاصة لأنه يظهر جبران الفنان والكاتب والفيلسوف” لافتا إلى الحالة المتفردة التي يتميز بها جبران على مستوى العالم.

وأوضح مخزوم أن معرض الفن التشكيلي الذي أقيم خلال المهرجان قد ضم النتاج الفني لأكثر من 60 فناناً تشكيلياً من سورية ولبنان ومن مختلف الأعمار صوروا جبران وعوالمه الفكرية والجمالية التي تم عرضها نهاية تموز الماضي في دمشق وتم احضارها إلى طرطوس لتكون نواة هذا المهرجان.

وكان لرئيس لجنة جبران الوطنية الأستاذ والمعلم جوزيف فنيانوس عرض كلمة ألقاها في هذه المناسبة قد أرسلت شريطاً مصوراً.

تضمن المهرجان في اليوم الثاني فترة صباحية تناولت جبران الرسام والكاتب في محاضرة حول “جبران وإرثه الإنساني” تحدث  فيه الأديب والكاتب الصحفي جان داية بمشاركة الفنان التشكيلي والناقد أديب مخزوم إضافة إلى تقديم أمسية موسيقية غنائية لمجموعة “عبق الموسيقية” بقيادة الفنان سيزار صيعة.

واختتم المهرجان فعاليته يوم السبت بقراءة (جبران الشاعر والفيلسوف) حيث قدم الفنان والباحث عيسى محاضرة تحدث فيها عن فلسفة الجمال عند جبران تلتها قراءات شعرية ونثرية قدمها الشاعر حسن بعيتي من حمص كما قدم الشاعر محمد بندر من لبنان محاضرة وقراءات شعرية ونثرية أيضا ليكون حفل الختام بأمسية موسيقية لتخت أيميسا الشرقي بقيادة الفنان عمار يونس

spot_imgspot_img