spot_img

ذات صلة

جمع

نشاط رياضي لطلاب القوات – بشري

اقامت خلية طلاب القوات اللبنانية - بشري مباريات Streetball...

رحلة الى الوادي المقدس

أقام شباب وطلاب القوات اللبنانية - بشري نشاط hiking...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

انتهت رحلة بناء بيت الطالب الجامعي واففتح في 28 نيسان 2018 نبذة مختصرة عن مسيرة انجاز هذا المشروع

بعد جهد مضني ومتابعة حثيثة من قبل النائب ستريدا جعجع استمرت لعشر سنوات متواصلة، انتهت رحلة بناء بيت الطالب الجامعي في ضبيه. وللحقيقة وبشهادة كل الذين زاروا هذا المكان اعتبروا انه صرح فريد في لبنان بكل المعايير الهندسية والتسهيلات المتوفرة للطالب. من هنا يمكن القول ان ابناء منطقة بشري اصبح عندهم صرحاً يفتخرون به لانه يليق بكرامتهم وبكرامة ابنائهم.

هذا المشروع المميز يضاف الى سجل الانجازات التي حققتها النائب ستريدا جعجع لمنطقة بشري واهلها وبالمناسبة اقيم احتفال لافتتاح بيت الطالب الجامعي – الضبيه حضره: دولة الرئيس نجيب ميقاتي، النائب نعمه طعمه، النائب ايلي كيروز، المطران بولس روحانا، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، رئيس اتحاد بلديات المنطقة ايلي مخلوف ورؤساء البلديات وشخصيات سياسية ورجالات اعمال كانت لهم اليد البيضاء في دعم وتشجيع هذا المشروع – الرسالة. رؤساء مراكز القوات اللبنانية. تحدث في الاحتفال كل من النائب ستريدا جعجع والمهندس جوزيف اسحق ووزعت خلاله دروع تكريمية للاشخاص المكرّمين. قدمت الاحتفال الاعلامية ديامند رحمه جعجع، وقدم الطالب جو طوق شهادة حياة عن معاناته كطالب. وعرض خلال الاحتفال فيلم وثائقي عن مراحل تنفيذ بيت الطالب.

كلمة النائب ستريدا جعجع

ايها الحضور الكريم ،        

يقول ابن بشري جبران خليل جبران: “أولادكم ليسوا لكم، أولادكم أبناء الحياة. من هذا الصرح سينطلق أولادنا نحو الحياة. نجتمع اليوم هنا لنفتتح بيت الطالب الجامعي الذي يأتي من ضمن سلسلة ما أنجزناه خلال ثلاثة عشر عاما من تمثيلنا لأهل الجبة  ووجودنا في موقعٍ مخصصٍ لخدمتهم .. 

حين أوليتمونا ثقتكم الغالية في أيار 2005، عاهدنا الله وعاهدناكم بأن نعمل للمصلحة العامة وليس لأي مصلحةٍ خاصةٍ. وها نحن نفاخر اليوم بأننا نقلنا جبة بشري التي عانت من الحرمان لعقودٍ، من عصرٍ بائدٍ إلى عصر الحداثة من خلال:البنى التحتية والخدمات والمشاريع ، ومشروع “بيت الطالب” أحد هذه المشاريع الرائدة،لمنطقة بشري التي تحرس وادي القديسين والتي احتضنت تاريخ الموارنة وكنيستهم لأكثر من ثلاثمئة سنةٍ ولا تزال،والتي طبعت أرزتها على علم لبنان. ما حاولنا، زميلي إيلي كيروز وأنا أن نفعله،أننا سعينا إلى تعميم ثقافةٍ سياسيةٍ جديدةٍ وممارسةٍ سياسيةٍ وتنظيميةٍ مختلفةٍ في المنطقة. فزمن الإقطاع ولى، ولا أولاد ست وأولاد جارية،بل أهل منطقةٍ واحدة ورفاق نضالٍ،لا فضل لأحدٍ على آخرٍ سوى بمقدار النضال والعطاء لمنطقتنا. سعينا لنجعل من المنطقة وحدة متماسكة ومتكاملة،إن كان لناحية المساواة بالتعاطي الإنمائي والخدماتي بين مختلف القرى والبلدات، أو لناحية خلق إنسجامٍ وتعاونٍ وتنسيقٍ بين الهرمية التنظيمية المتمثلة برؤساء البلديات والمخاتيروالجمعيات الأهلية ومنسقي “القوات اللبنانية” والقاعدة القواتية.       

أدركنا منذ البداية أهمية المسألة الإنمائية،لكن الإنسان كان عنوان وجوهر رهاننا الإنمائي، فالإنماء يكون أولا بإنماء الإنسان، ولم نوفر جهدا على هذا المستوى. وعندما نتحدث عن الإستثمار في إنساننا أولا، فلا بد من أن نبدأ بالإستثمار في شبابنا لأنهم المستقبل الواعد للجبة وللبنان. أهالي منطقة بشري كانوا يحلمون منذ سنواتٍ عديدةٍ ببيتٍ للطالب الجامعي،كون منطقتنا بعيدة عن المدينة .

وهل من إنجازٍ أسمى من أن نساهم في أن يحمل كل طالبٍ إجازة جامعية لتأمين مستقبله ؟ نعم، حققنا حلم أهلنا في المنطقة، وأنا على ثقةٍ أنه كان حلم جبران خليل جبران أيضا نفذنا مشروع بيت الطالب الجامعي في ضبية لجميع أبنائنا ، بمواصفاتٍ فنيةٍ وهندسيةٍ عاليةٍ تليق بكرامتهم. هذا المشروع يساعد ويساهم في بقاء أهلنا متجذرين في قراهم  وبلداتهم وأرضهم ، فلا يعود أهل جبة بشري ملزمين بالنزوح مع أولادهم إلى المدن لمواكبتهم في مراحل تعليمهم الجامعي عندما اتخذنا قرارنا ببناء بيت الطالب الجامعي، سألنا باسم من سيتم تسجيل المشروع ؟ لذلك أنشأنا “مؤسسة جبل الأرز”،التي يعود اليها ملكية هذا المبنى إلتزاما باستراتيجية عملنا السياسي القائمة على إنشاء المؤسسات،لأنها الضامن الوحيد  لمبدأ الشفافية والإستمرارية في العمل المؤسساتي بغض النظرعن الأشخاص…   

واسمحوا لي أن أنوه بأعضاء الهيئة الإدارية للمؤسسة الذين أتعاون معهم، وهم: زميلي إيلي كيروز،النقيب جوزيف اسحاق، الدكتورة  ليلى جعجع، الأستاذ ماريو صعب، والمهندس نديم سلامه الذي أشرف على تنفيذ مشروع بيت الطالب. ولمن راهن علينا وأولانا ثقته أقول: مثلما عاهدناكم بالعمل الدؤوب ولم نقبل بأقل من التنفيذ والالتزام بتعهداتنا،ها أنا أضع بين أيديكم مشروع بيت الطالب الجامعي، وهو ثمرة عملٍ أخذ مني عشر سنواتٍ من الجهد الشخصي والمثابرة والمتابعة حتى أبصر النور.   

واليوم أعاهدكم من جديد بالإستمرار في وضع المزيد من الخطط  وتنفيذ المزيد من المشاريع من أجل أن تصبح منطقة بشري قبلة أنظار جميع اللبنانيين. كما أود أن أشير الى انه لولا جهود الجنود المجهولين – المعلومين الذين سنكرمهم اليوم بهديةٍ رمزيةٍ في الشكل،لكن لها قيمة معنوية كبيرة بالنسبة لنا كلبنانيين وهي “الارزة”، لما كان تحقق مشروعنا.أخص بالذكر صاحبة الايادي البيضاء في القطاع التربوي ومن بابه الواسع، سمو الاميرة الشيخة موزة بنت ناصر المسند. والشكر أيضا لرجل الأعمال اللبناني النائب نعمة طعمة الداعم  لجيل الشباب والعالم بأهميته في بناء مستقبل لبنان. ورجل الاعمال المصري الكبير السيد نجيب ساويرس، الذي يعرف تماما  معنى قيمة تجذر الشعوب في أرضها. بالاضافة الى عشر فاعليات لبنانيةٍ أخرى من قطاعات المجتمع كافة.    

في الختام، اسمحوا لي بكلمة عاطفية ووجدانية هيدا اليوم 28 نيسان 2018 هوي يوم مهم بحياتي لأني بعتبر فيه أني حققت حلم من احلامي.اليوم رح سوا نفتتح بيت بشري وجبة بشري، هالمنطقة اللي هيي تاريخي وجذوري وشقفه من نضالي ومستقبلي وآخرتي.هالمنطقة اللي هيي متل امي وبيي وزوجي وولادي .إلن بقلـن الف مبروك، على هالصرح اللي رح يكون باسمن . 

عشتم،عاشت جبة بشري،يحيا لبنان.

كلمة المهندس جوزيف اسحق

ايها الحضور الكريم

منذ سنوات ونحن نحلم بمشروع بيت الطالب لطلاب جبة بشري ،

الى أن تحقق هذا الحلم على يد النائب ستريدا جعجع التي ترأس

مؤسسة جبل الارز “.

لذا ، لا بد ّ من توجيه الشكر لها باسم جميع أهالي منطقة بشري على هذا الانجاز الضخم الذي يتمتع بمواصفات فنية وهندسية عالية الجودة . وكنقيب سابق للمهندسين في الشمال ،وكمتابع لمشروع بيت الطالب الجامعي ، أود أن أتحدث عن جودة  المشروع التي لم تكن لتتحقق  لولا تضافر جهود مجموعة من الاختصاصيين الذين آمنوا بأهداف هذا المشروع التربوية والانسانية .

لذا لا بد ّ من ذكرهم وشكرهم على مساهماتهم  وعلى تعبهم وعلى رأسهم :

– دار الهندسة – شاعر ومشاركوه بشخص رئيس مجلس إدارته الاستاذ طلال الشاعر الذي أعد الدراسات بالتعاون مع مكتب ETCETTIHCRA BA

– شركة أبنية بشخص رئيس مجلس إدارتها المهندس مارون الحلو التي نفذت المشروع .

– المهندسون الذين عملوا على وضع الخرائط  والدراسات

– الموردين “Suppliers” الذين ساهموا معنا وهم مع حفظ  الالقاب وهم : سيمون شعيا – ايلي بعينو – فريد زغيب – صخر عازار-  فادي خليفه سامي متى – نبيل أبو جوده – مكتب حميد كيروز للتعهدات –

جوزيف شرفان – مارون ابو شهلا –  فريد كميد – ريمون جريديني وصلاح بو متري – نزيه نجم – ايلي طرابلسي – مارك عازار – طوني كيروز – جان ابي راشد – شربل صادر- زياد حرفوش – وسام صليبا  وانطونيو فنشنتي .

في الختام ،  مبروك لاهلنا في جبّة بشري على هذا المشروع النموذجي الذي يليق بكرامتهم  .

الشخصيات المكرمة

كلمة جو طوق

حابب احكي كلمة باختصار ومن القلب، لكل شب وصبية بآخر مراحل المدرسة واول سنوات الجامعة، كل يلي قطع بهالمرحلة بيعرف انها من اصعب المراحل الانتقالية بالحياة. بتطلب من التلميذ انو يحضر حالو عا مسؤوليات اكبر، ان كان بالحياة الاكاديمية او بشغلو وبينجبر الشخص يتاقلم مع نمط حياة اسرع.

يلي بيزيد الصعوبة، هو التاقلم بجو جديد مع وجوه جديدة وقرارات اصعب. عملت هالمقدمة، حتى اشرحلكن مدى اهمية بيت الطالب على هالصعيد وكيف قادر كل طالب يستفيد منو حتى يخفف من صعوبات المرحلة الجايي. هالبيت رح يعرفكن ع 240 طالب وطالبة، جايين من عدة اماكن، وكلن عندن ذات الهدف وهو العلم. رح يخلق بيئة ثقافية بامتياز، ويخلي كل شخص يشارك رفيقه او رفيقته بامور الها علاقة بجامعتكن واختصاصاتكن.

من جهة تانيي، كل المعانات يلي كنا نقطع فينا ايام الجامعة رح تنتهي. يلي كان يقضي ساعات عالطريق بالشوب او البرد كل يوم ويضيّع على حالو وقت للدرس، اليوم صار قادر يقعد مرتاح وصار قادر يركز عا درسو وجامعتو. يلي كان يستأجر فوييه ببيئة غير آمنة وبجو غريب عنو كرمال يوفر ع اهلو، اليوم صار قادر يكون بين ناس بيعرفن وبكلفة اقل.

كلنا بيوم من الايام اضطرينا نشتغل كرمال نساعد اهلنا بقسط جامعتنا ونأمن مصاريفنا. وجود بيت الطالب بمنطقة فيا كتير من المطاعم والمؤسسات التجارية والسياحية، هو فرصة بحد ذاتها عم تنفتح لكل طالب وطالبة عم يشقو طريقن بالحياة. انا شخصياً اشتغلت Valet Parking، غيري اشتغل Waiter، وغيرنا كان يعطي دروس خصوصية، وكنا قادرين نغطي مصاريفنا. وضع عيلكن ما بيختلف عن وضع عيلتي، وبالتالي مطلوب من كل شخص منكن انو يكون انسان مسؤول ويستغل فرصة وجوده ببيت الطالب، لانو رح تكون فرصة استثنائية الكن تا تنطلقوا بالحياة الاكاديمية، الثقافية والعملية من بابها العريض. بتمنى لكل طالب رح يسكن بهالبيت، بتمنى لادارة بيت الطالب النجاح.

وبدّي وجه تحية لكل يلي سهرو وتعبو تا مشروع الحلم صالر حقيقة وعا راسن النائب ستريدا طوق جعجع.

كلني ثقة انو هالبيت رح يأسس لاجيال رح تنجح وتبرع بالحياة.

spot_imgspot_img