spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

انتهت رحلة بناء بيت الطالب الجامعي وموعد الافتتاح في 28 نيسان 2018 نبذة مختصرة لمسيرة انجاز هذا المشروع الضخم والمميز

بعد عقود من الحرمان والعقاب الرسمي والسياسي لمنطقة بشري، نتيجة انتمائها الى الخط الوطني التاريخي المتمثل بالقوات اللبنانية ، وصل النائبان ستريدا جعجع وايلي كيروز الى سدة المسؤولية ، منطلقين من معاناة طويلة ودينامية نضالية فريدة في وجه القمع والمنع ومن هموم الناس وتعبهم ، ليحملا هذه الهموم في قلبهما وضميرهما …. انصرفا الى دراسة واقع المنطقة ، وكان الهم ّ الاساسي عندهما توفير كل الظروف والمقومات ليبقى ابناء هذه المنطقة صامدين ومتجذرين في بيوتهم وارضهم ووطنهم . كما أدركا ان الانماء الحقيقي يجب ان يتخطى الحجرليصل الى البشر أنفسهم ، فكان الانسان عنوان وجوهر رهانهما الانمائي ..

امرأة طموحة تحول الحلم الى حقيقة

منذ أكثر من ثلاثة عقود وأهالي وشباب منطقة بشري يحلمون ببيت للطالب الجامعي ، وظل هذا الحلم  يراودههم  ، الى أن جاءت النائب ستريدا جعجع وحولت حلمهم الى حقيقة ، وابصر النور ،  وتحقق بيت الطالب الجامعي لطلاب منطقة بشري الذي سيجمع شبابنا وشاباتنا تحت سقفه ، ضمن بيئة محصنة اخلاقيا ً واقامة لائقة مجهزة بكل المتطلبات العصرية التي تسمح للطالب بالتفرغ الكلي لدراسته واعطاء افضل النتائج . فيكون منزلهم المؤقت في مراحل تخصصهم الجامعي ، لتبقى بيوتهم فوق صامدة ببشرها وحجرها فلا تستنزفها الهجرة الداخلية وتفرغها من أهلها .

اذا ، بيت الطالب الجامعي في ضبيه تقف وراءه إمرأة طموح ، عملت لتحقيقه طوال عشر سنوات بجد ومثابرة ، وتعتبره من أهم الانجازات التي تقدمها لاهالي المنطقة ولمستقبل أبنائهم الجامعي والثقافي . خاصة  وأننا نعيش في عصر لا مكان فيه لمن لا يواكب الثورة العلمية والتكنولوجيا . والمجتمعات المتقدمة والمتطورة وبناء الاوطان هي بحاجة دائمة الى العناصر الممتازة والتي يعتمد عليها .  لقد التف حول النائب جعجع مجموعة من الخيرين ، آمنوا بفكرة وأهداف هذا المشروع  الغير تجارية والتي ستساعد على خلق جيل مثقف يؤمـّن مستقبله ويحمل قضية وطن سيد حر ّ مستقل ، ولا يعود مضطرا ً للتسكع على أبواب أحد لطلب وظيفة اوعمل  .   

اختيار المكان  وهندسة المشروع

لم يكن قرار اختيار الارض سهلا ً، واخذت الامور وقتا  طويلا ً، وجرت معاينةً الكثير من الاراضي المعروضة للبيع والممتدة من جبيل وصولا الى نهر الموت ، وكانت قناعة القيمين على مؤسسة جبل الارز ايجاد نقطة وسطية تسهل وصول الطلاب الى الجامعات التي سيختارونها دون تحميلهم تكاليف اضافية . فوقعّ الخيار على منطقة ضبيه واشترت مؤسسة جبل الارز قطعة ارض مساحتها 6500 م2 .

والكل يعلم انه للوصول الى هندسة بناء متطور وعصري ، يجب اللجوء الى مكاتب هندسية عريقة عندها خبرات عالية . فوقع الخيار على دار الهندسة – شاعر ، أفضل المكاتب لهندسية في الشرق الاوسط . وجاءت المبادرة من رئيس الدار المهندس طلال الشاعر  بعد لقائه النائب ستريدا جعجع في يسوع الملك ، بتقديم الدراسات والخرائط الهندسية والفنية مجانا ً. 

وبين خيار ان تكون هندسة المبنى حديثة او على الطراز اللبناني ، وعلى رغم الفارق بأسعار الكلفة ، أختير الطراز الحديث ، لانه وبحسب رأي المهندسين المختصين ، يعطي الطلاب راحة نفسية .

بعد الانتهاء من الدراسات والخرائط  المطلوبة ، انتقل العمل للحصول على الرخص القانونية. وفي لبنان تحتاج مثل هكذا معاملات الى وقت طويل ودفع الاموال . لكن بفضل المتابعة الدؤوبة للنائب جعجع وملاحقتها لادق التفاصيل ، سهّلت وسرّعت العمل في الدوائر الرسمية من : نقابة المهندسين الى المكتب الفني واتحاد بلديات المتن ووزارة السياحة والمجلس الاعلى للتنظيم المدني الى بلدية ضبيه . وقد أوكلت مهمة هذه المتابعة الى النقيب جوزيف اسحاق الذي انجزها ، وحصلت ” مؤسسة جبل الارز ” التي تمتلك المشروع وتنفذه ، على جميع رخص البناء والاذن بالمباشرة بالعمل .

توقيع عقد تلزيم المشروع ووضع حجر الاساس

يوم وقع عقد تنفيذ بيت الطالب الجامعي في ضبيه بين مؤسسة ” جبل الارز ” ممثلة برئيستها النائب ستريدا جعجع وصاحب ومدير عام شركة ” أبنية ” للهندسة والتعهدات المهندس مارون الحلو ، بتاريخ 26 تشرين الاول 2016 ، قالت النائب جعجع : هذا النهار هو نهار مميز جدا ً، وانا مسرورة جدا ً لاننا نوقع فيه عقد تنفيذ بيت الطالب . كما سأكون مسرورة أكثر يوم افتتاحه بعد ثلاث سنوات كما هو مذكور في العقد ” .  

المهندس مارون الحلو قال : انا أريد أن أشكركم لانه على الرغم من الذي تفعلونه على المستويين السياسي والوطني ، فانكم من خلال مشروعكم النبيل هذا تساهمون فعلا ً ببقاء شبابنا في وطنهم . وهذا المشروع يتحدث عن نفسه وهو قدوة للقوى السياسية كي تتنافس على ما فيه مصلحة شباب لبنان ومستقبلهم .  وما سأساهم به في هذا المشروع هو نابع من قناعاتي وايماني بخطوتكم الانسانية ” . بعدها  زار أعضاء ” مؤسسة جبل الارز ” الارض في ضبيه يرافقهم الكهنة شربل مخلوف وهاني طوق وطوني جباره وميلاد الكورة ، حيث تليت صلاة التقديس ووضع البخور ورشت المياه المقدسة ليبارك الله هذاالمشروع .

استراتيجية بناء مشروع بيت الطالب – مواصفات وجودة عالية

من أجل أن يكون تنفيذ هذا المشروع من ضمن المعايير المطلوبة ، ونزولا ً عند رغبة النائب جعجع ، عينت ” مؤسسة جبل الارز ” المهندس  نديم سلامه من دار الهندسة – شاعر مشرفا ً ومراقبا ً استشاريا ً على المشروع . وفي كل مرحلة من مراحل التنفيذ ، كانت المواد تخضع لفحوصات المختبر للتأكد من جودتها ومتانتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة ، مثل الباطون الحديد ، احجار الخفان ، الالومينيوم ، واعمال الكهرباء والميكانيك وغيره . وقبل استعمال أية مادة ، كان على المعني التقدم بطلب رسمي الى الاستشاري للحصول على موافقته لاستعمالها في المشروع  .

يقول سلامه : كل اسبوع كانت يعقد اجتماعا لتقييم الاعمال التي نفذت فنيا ً وتقنياً. ومع نهاية كل شهر كانت أرفع تقريرا ً الى الهيئة الادارية ” لمؤسسة جبل الارز ” ابلغهم فيه عن تقدم اعمال البناء ، وما اذا كان هناك من مشاكل تعترض الاعمال ، ليتم معالجتها ، وتسديد المستحقات المالية الشهرية تبعا ً لتقدم أعمال البناء .ولم تختلف طريقة تعامل الاستشاري مع مواد البناء عن طريقة التعاطي في اختيار التجهيزات والاثاث وكافة التفاصيل الفنية الاخرى التي يحتاجها المبنى . فالنائب جعجع كانت تعقد اجتماعات دورية مع مهندسين مختصين مكلفين من قبل دار الهندسة – شاعر هما عقل عقل وباتريك بستاني بحضور المهندس الاستشاري نديم سلامه لاختيار الانسب والاجود من المواد التي تتلاءم مع هندسة المشروع . كما زارت أكثر من معرض لاختيار المفروشات الحديثة المناسبة .

والتقت جعجع أصحاب الشركات والموردين Suppliers “  الذين قدموا عروضات للمواد والتجهيزات المطلوبة للمبنى ، وشرحت لهم الهدف والغاية من هذا المشروع ، فتجاوبوا مع طلبها وقدم البعض مواده مجانا ً والبعض الاخر قدم أرباحه دعما ً لهذا المشروع – الرسالة . 

ولان النوايا صافية، والانسان الخيّر يجمع حوله الخيرين، سارت الامور في بيت الطالب شكل منتظم ، ونفذ المشروع ضمن المهلة المحددة وبالمواصفات المطلوبة حسب دفتر الشروط . 

مشروع بيت الطالب الجامعي الذي تحقق بفضل مساعي النائب ستريدا جعجع ، هو مفخرة تضاف الى المشاريع التي انجزت في منطقة بشري ولمنطقة بشري ، وعلامة فارقة تضاف الى تاريخ النائب ستريدا جعجع النضالي في المعتركين السياسي والانمائي  .

النجاح هو قدر المؤمنين بقضاياهم ، والمؤمنون يحملون الرجاء ، وبه وبتصميمهم وعملهم وقدراتهم وتضامنهم …. ينتصرون .

spot_imgspot_img