spot_img

ذات صلة

جمع

نشاط رياضي لطلاب القوات – بشري

اقامت خلية طلاب القوات اللبنانية - بشري مباريات Streetball...

رحلة الى الوادي المقدس

أقام شباب وطلاب القوات اللبنانية - بشري نشاط hiking...

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

إنتهاء أعمال ترميم جدرانيّات كنيسة دير سيدة قنوبين

بدعوة من جمعية المحافظة على جدرانيات الكنائس القديمة في لبنان وبمناسبة الانتهاء من أعمال ترميم جدرانيّات كنيسة دير سيدة قنوبين، أقيم احتفال في دير سيدة قنوبين في وادي قديشا المقدّس، قبل ظهر الأحد الواقع في ١٩ تشرين الثاني 2017، حضره النائب ستريدا جعجع، رئيس “جمعية ادارة وادي قاديشا المطران جوزيف نفاع، السفير البولندي في لبنان فويتسيش بوزاك، السيد فيليب جبر، رئيسة “جمعية المحافظة على جدرانيات الكنائس القديمة في لبنان” راي جبر معوض، رؤساء بلديات: بشري فريدي كيروز، حدشيت روبير صقر، حصرون جيرار السمعاني، رئيسة الدير الاخت دومينيك حلبي والراهبات، ممثلة مديرية الاثار سمر كرم، منسق “القوات اللبنانية” في المنطقة المهندس جوزيف اسحاق، منسق مدينة بشري فادي الشدياق، مدير وادي قاديشا المهندس رولان حداد.

بداية رحب سيادة المطران نفاع بالحاضرين، وشكر كل الذين ساهموا وعملوا في ترميم هذه الجدرانيات فأعادوا بعملهم هذا احياء تاريخ كاد ان يندثر ويزول. بعدها تلى صلاة الشكر وتبريك الجدرانيات.

راي جبر معوض

ثم القت السيدة معوض كلمة جاء فيها: “نحن هنا لاننا نحب دير قنوبين الذي كان صرحاً لمدة أربعة قرون، وقد شهد عدة مؤتمرات كنسية، وبقي المكان الوحيد الذي استمرت الاجراس تقرع فيه خلال العهد العثماني. وقد هرب البطريرك الماروني من ظلم العثمانيين ولجأ اليه، وبقي مقراً للبطاركة الموارنة حتى العام 1830”. وذكرت في كلمتها الاب يواكيم مبارك ودوره في اعادة الروح الى هذا الدير بعد اغلاقه لمدة مئة عام، وإسم قنوبين واهميته التاريخية والروحية.

كما شرحت عن اعمال ترميم جدرانيات الدير الذي نفذه فريق عمل ايطالي بإدارة السيّدة سيلفيا تريبولاتي. وختمت كلمتها بتوجيه الشكرالى كل الذين ساهموا في انجاز هذا العمل، وتحديداً النائب ستريدا جعجع والسيد فيليب جبر والجمعية الايطالية ووزارة الثقافة  .                         

النائب جعجع                                                                                         

القت النائب ستريدا جعجع كلمة أكدت فيها على أن وادي قاديشا سيكون معلماً سياحياً مسيحياً على لائحة التراث العالمي، مشيرةً الى خطوة مأسسة وادي قاديشا من خلال “جمعية ادارة وادي قاديشا “.وشكرت البطريرك الراعي على تعاونه وتسهيله ولادة هذه الجمعية. كذلك شكرت رئيس الجمعية المطران جوزيف نفاع وسمر كرم والراهبات ورئيسي اتحاد بلديات منطقة بشري وزغرتا على دورهم في هذا المشروع .وأكدت جعجع على أن قرار تنفيذ الطريق في الوادي وسيبدأ تنفيذه قريباً وهو بكلفة 2.200.000 دولار أميركي . كما أن هناك ستة مواقع أثرية سيعاد تأهيلها وتقع ضمن نطاق بلدية حدشيت وتبلغ كلفتها نحو نصف مليون دولار أميركي بالاضافة الى مشروع تأهيل مواقع اخرى تقع ضمن نطاق بلدتي حصرون وحدشيت مع تاهيل الطرقات التي تربط هاتين البلدتين بالوادي، وذلك بتمويل من السفارة الايطالية  وتقارب كلفة هذه المشاريع بنصف مليون دولار أميركي .

فيليب جبر    

تحدث السيد فيليب جبر عن مشاريع تأهيل وترميم الكنائس التي نفذها مع السيدة راي  جبر معوض في معاد وتنورين وغيرها من الاماكن، ولم يكن بالامكان الوصول الى الوادي الا بعد التعرف على النائب ستريدا جعجع ورئيسة الدير هنا، وقال اليوم نحن وصلنا الى وادي قاديشا الذي له رمزيته التاريخية والدينية والروحية . وتمنى ان يحافظ على هذه الاعمال لسنوات عديدة. 

وبعد الاستماع الى الترانيم الدينية في كنيسة الدير، القت الرئيسة العامة دومينيك حلبي كلمة استعرضت فيها تاريخ عودت الراهبات الانطونيات الى الدير من حوالي الربع قرن، وكيف اعادوا هذه الدير من حالته المزرية الى موقع ياتيه سياحي يقصده الكثيرون. بعدها أقيم حفل كوكتيل للحاضرين .

spot_imgspot_img