spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

شهادات عرابة من “لجنة اصدقاء غابة الارز” وغرس ارزات باسم المطربين المشاركين في اوبريت الارزة

النائب جعجع : الأرزة لعبت دوراً مهما في جمعهم، وإنما هم أخذوا خيارهم            

  عن  سابق تصور وتصميم.

انطوان جبرايل طوق : ” … كل من يغرز أرزة في صدر سفوح المكمل يُغرزُ في

بال الوطن ويواكب حركة التاريخ…

قبل إفتتاح مهرجانات الأرز الدولية إلتقى الفنانون المشاركون في المهرجان على سفح جبل المكمل في باحة البيت البيئي الخاص بلجنة أصدقاء غابة الأرز، ليزرع كل واحد منهم أرزة بإسمه تكريماً لهم. فالى جانب النائب ستريدا جعجع والفنانين وليد توفيق، غسان صليبا، جوزيف عطية، رامي عياش، إيليا فرنسيس، زين العمر، نجوى كرم، تانيا قسيس، عبير نعمه، وملحم زين وتغيب معين شريف ونانسي عجرم بسبب إرتباطهما بحفل فني، حضر رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رئيس لجنة أصدقاء غابة الأرز أنطوان جبرايل طوق ونائبه جوزيف فنيانوس، منسق القوات في بشري المختار فادي الشدياق، الدكتور يوسف طوق، الفنان رودي رحمة، ومسؤولي الجمعيات والهيئات البيئية في بشري والمنطقة.


وبعد أن زرع كل فنان أرزته في المكان المخصص له، ألقى رئيس اللجنة أنطوان طوق كلمة قال فيها: أيها المبدعون، أيها الحضور المميّز، ليس صدفةً أن يكون تكريم الأرزة عنواناً لهذا المهرجان الدولي بل هو قناعة راسخة في ضمير ووجدان لجنة مهرجانات الأرز الدولية ورئيستها النائب ستريدا جعجع+ هذه السيّدة المقدودة من الفولاذ العطر وهذه القامة المعجونة ببخور الأرز النضر. يشرفني أن أرحّب بإسم لجنة أصدقاء غابة الأرز بهذه النّخبة من أعلام الفن الراقي في لبنان والعالم العربي، هذه اللجنة التي إلتزمت حماية غابة أرز الرب وتوسيع مساحة الإخضرار حولها خلال إثنتيّ وثلاثين سنة. يشرّفني أن أستقبل هذه النّخبة في جوار أرز الرب الدهريّ وعلى أرض غابة أصدقاء أرز لبنان التي تربض حالمةً عند أقدام القرنة السوداء، هذه القرنة التي تعانق السماء راصدةً نضال أبناء هذا الجبل في سبيل الحق والحرية.


وأضاف: أيّها المبدعون، إنه لقاء تاريخيّ معكم أنتم الّذين من رحم الكآبة تولّدون الفرح وفي غمرة التنافر والتباعد تحافظون على وحدة الوطن وإنصهار أبنائه، أنتم الذين من سكينة العدم تولّدون الحياة فأضحيتم مثالاً للعيش الواحد. أيها الفنانون، إن إصراركم على الإشتراك في مهرجانات الأرز الدولية وإلتزامكم بإنجاحها لقناعتكم أنّ هذه المهرجانات قد خرجت عن إطار الحدث السياحي الريعي أو الإستعراضي لتصبح بعداً وطنياً وعمقاً تاريخياً وإطلالة على مستقبل واضح المعالم في وسط شرق يكتنفه القلق ويلفّه الضياع. أيها المتألّقون، حضوركم لتكريم الأرزة هو تكريم للصمود والشموخ، هو إحياء للتراث والتاريخ، هو إلتزام بالرمز والشعار. وبمشاركتكم في زرع أغراس الأرز أصبحتم شركاء في زرع الإخضرار على قمم لبنان كما أنتم شركاء في نشر الفن واللحن والكلمة. لذا، فلا غرابة مما تفعلون لأن كل من يغرز أرزة في صدر سفوح المكمل يُغرزُ في بال الوطن ويواكب حركة التاريخ ويشارك الله في الخلق والديمومة.


وختم: شكراً لسعادة النائب ستريدا جعجع، صاحبة الحركة والبركة، شكراً لبلدية بشري لأنها المساهمة الأولى في دعم لجنة أصدقاء غابة الأرز، شكرا لكم أنتم رمز الفن والعطاء .عشتم وعاش لبنان واحة حرية وسلام .

النائب جعجع
وكانت كلمة للنائب ستريدا جعجع قالت: العرابة ستكون بإسم كل فنان وسيغرس أرزة على إسمه والأستاذ أنطوان ولجنة أصدقاء غابة الأرز تضمن لكم بأننا سنعتني بهذه الأرزة وترويها لتكبر وتنمو لكي نعود ونرى بعد سنوات هذه الأرزات التي زرعت في 2017 بعد عشر وعشرين سنة إن شاء الله، لن نعتمد بروتوكول لأننا جميعنا واحداً. أحد الصحفيين سألني كيف إستطعت أن تجمعي كل هؤلاء الفنانين من كل الأقطاب اللبنانية الجواب كان أنهم هم جمعوا أنفسهم تحت راية الأرزة التي تجمع الجميع على مساحة ال10452 كلم مربع.


وبعد توزيع العرابات على الفنانين قالت النائب جعجع :نحن فرحين جداً بهذا اللقاء التاريخي وشكراً لل
MTV التي تنقل الحدث مباشرة ليرى جميع اللبنانيين الحدث الكبير الذي سيحصل غداً والذي ينتظر اللبنانيون ليلة من العمر، ليلة حلم. ينتظر اللبنانيون غداً ثقافة الحياة التي تتغلب على ثقافة الموت، ينتظر اللبنانيون حدثاً كبيراً أخذه 12 فناناً وأزيد عليهم الشاعر نزار فرنسيس والملحن ميشال فاضل اللذين أرادوا من خلال جمعهم في هذا الحدث أن يرسلوا رسالة بأن الجماعة مع بعضها تستطيع أن تقوي بعضها البعض ويستطيعون أن يصنعوا منه حدثاً فريد من نوعه. لم يحدث في السابق أن يجتمع 12 فناناً ليؤدوا أوبريت، وأنا أكيدة أن الأرزة لعبت دوراً مهماً في جمعهم وإنما هم أخذوا خيارهم عن سابق تصور وتصميم. فنانون من هذا الطراز الأول ارادوا أن يكونوا مع بعضهم ليقولوا بأن مع الجمع قوة ويرسلوا رسالة عيش مشترك لكل اللبنانيين بأننا حريصون على لبنان ال10452 كلم مربع بخضم الذي يحصل في منطقة الشرق الأوسط الجريحة التي لا ندعي لها إلا كل الخير. ولكن لهذا اللبناني الواقع بين هذه المجموعة من البلدان على فوهة بركان أراد الفنانون أن يقولوا بأننا نحن هنا وشامخون مثل الأرزة ومجموعون ونحب بعضنا. “يا هو يا عالم يا سياسيين خدوا عبرة من الذي يحصل عندنا في الأرز”.


أضافت: الأرزة على علمنا. وفي النتيحة لا أحد أكبر من علمه ومن بلده كلنا تحت راية علمنا اللبناني. الأرزة هي الجيش اللبناني الذي نوجه له تحية كبيرة لأنه بعد يومين يحل عيد الجيش الذي هو حامي الحمى ونحن بدونه نكون في مكان آخر. في هذه المناسبة إخترنا الأرزة لأن الأرزة تجمع ، لأننا بحاجة أن نختارها في هذا الظرف الإستثنائي الذي تمر به منطقة الشرق الأوسط. وأراد فنانونا الكبار الموجودون معنا اليوم أن يكرموا هذه الأرزة ولا أتخيل أكبر من هذا العنوان هو الأرز من أجل هذا إخترنا العنوان الجامع ولا أخفيك لنرسل رسالة عيش مشترك لكل اللبنانيين من خلال هذا العنوان العظيم.


وتابعت: أدعوا جميع اللبنانيين أن يأتوا الى منطقتنا غداً لأنه سيحصل حدثاً كبيراً وأقول لأهالي منطقتي أحبكم وهذا فخر كبير أن نستقبل فنانين من هذا الطراز في منطقتنا وجمهورهم الذي سيأتي الى الأرز وبشري أوجه لهم تحية وطبعاً للجنة مهرجانات الأرز الدولية على العمل الدؤوب الذي يقومون به، وللجنة أصدقاء غابة الأرز أوجه لرئيسهم وأعضائهم تحية كبيرة جداً وأحب أن أوجه تحية أيضاً لكل الشركات التي ساهمت معنا منذ حوالي السبعة أشهر في تحضيرهذا الحدث الكبير شركة
ICE شادي فياض ونتالي رحال والأستاذ باسم كريستو وإيلي رزق وشركة الإضاءة نسيب ماضي والصوت شادي سعد وقد عملنا شيء إسمه 3D mapping عن الأرزة غداً رائع جداً. أحب أن أشكر الأستاذ محمد الحوت على السبونسور الذي وضعه في إنارة غابة الأرز المدرجاة على التراث العالمي منذ 1998 وبعد 18 سنة سنعيد إضاءتها، أريد أن أشكر معالي الوزير علي حسن خليل على المبادرة الوطنية الكبيرة التي قام بها وقد أصدر طابع خاص من فئة ال100 ليرة لأوبريت الأرز وللفنانين وأشكر كل الأشخاص وأعتذر إذا نسيت أحداً من الذين شاركوا معنا في هذا الحدث الكبير في 29 وأدعوا جميع الناس الصعود الى منطقتنا ب29 و5 آب، وإسمح لي أن أعرج بشكل سريع على الفنان أسامة الرحباني والفنانة العالمية هبة طوجي اللذين سيكونان معنا في 5 آب. وشكراً لميشال المر والMTV التي أظهرت بأنها أرزة من هذه الأرزات حريصة على نقل الحرية والصوت الحر بكل لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.


وبعد ان اعرب الفنانون عن تقديرهم للخطوة الجبارة والشجاعة التي قامت بها النائب ستريدا جعجع القى الفنان رودي رحمة قصيدة شعرية من وحي المناسبة كما القى رئيس بلدية بشري فريدي كيروز كلمة قال فيها البطريرك الراعي سيكلل هذا العرس الوطني الجامع ونحن كبلدية بشري عملنا سنةً كاملة لهذا العرس وبجهوزية تامة ونحب ان نقول لضيوفنا من كل العالم الذين يأتون من لبنان ومن خارجه بيوتنا مفتوحة لكم وفنادقنا ومطاعمنا وأهلاً وسهلاً بكم أصبحنا بجهوزية تامة ونحن بإنتظاركم غداً وبعد أسبوع وكل السنة. وفي الختام أقيم حفل كوكتيل إحتفالاً بالمناسبة

spot_imgspot_img