spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

كلمة مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندا نمر القاها المهندس جبران عازار من الضرورة ترشيد استهلاك مياه الري لتأمين كميات المياه اللازمة للإنتاج الزراعي

الموضوع الثاني: قنوات الري ومياه الشفة – 2

كي لا يبقى انماء القرى حبراً على ورق وكي لا يظل تثبيت ابناء القرى والمزارعين في ارضهم عنواناً رناناً فحسب كان لقاء اليوم مع هذا الجمع الكريم لنعرض على ارض الواقع ما أنجز في هذا الصدد وما سوف ينجز فنكوّن فكرة صحيحة عن الاحتياجات الكبرة المتبقية كي توضع على سكة التنفيذ فنكون عمليين وفعالين في ورشة الانماء هذه.

ان قضاء بشري هو قضاء زراعي بامتياز، دليل على ذلك وجود ما يزيد عن 2100 هكتاراً من الأرض الزراعية في هذا القضاء؛ وحيث انه من المعروف في لبنان أن الري الزراعي يبقى المستهلك الأول للمياه يسبق بذلك الاستهلاك المنزلي الذي يليه الاستهلاك الصناعي تأتي ضرورة ترشيد استهلاك مياه الري لتأمين كميات المياه اللازمة للإنتاج الزراعي. بناء عليه قامت وزارة الطاقة والمياه بتنفيذ مشاريع ري عدة وعلى مراحل مختلفة في قرى وبلدات قضاء بشري:

1- في الفترة الممتدة بين العامين 2012 و2014 قامت الوزارة بتنفيذ مشاريع ري صغيرة في ست بلدات (برقاشا، بشري، الديمان، بزعون، بان وحدشيت) بقيمة 700 مليون ل.ل. وقد اقتصرت هذه المشاريع على تأهيل وإنشاء أقنية ري لمسافات محدودة مما ساهم في ترشيد الاستهلاك وتحسين الري في هذه القرى لكن لم يكن لايجابية هذه المشاريع ان ترقى لمستوى الحل الكامل لمشاكل الري في البلدات المذكورة.

2- وعليه وبدءاً من العام 2015 تم الاتفاق مع فعاليات القضاء على تنفيذ مشاريع كاملة متكاملة في كل بلدة على حدة نظراً لمحدودية الاعتمادات المتوفرة في وزارة الطاقة والمياه وخلص الامر الى الاتفاق على استكمال شبكة ري كاملة لكل بلدة في كل سنة تلي هذا الاتفاق، وبالفعل وفي العام نفسه تمت دراسة وتلزيم اقنية الري في بلدة حصرون بكلفة 725 مليون ل.ل. وقد شملت الاشغال تنفيذ 9 كلم من شبكات الري، منها 1.5 كلم قساطل ري و8.5 كلم اقنية خرسانية وقد أنجز المشروع بالكامل وبحسب المواصفات.

3- في العام 2016 تمت دراسة وتلزيم اقنية الري في بلدة بقاعكفرا اضافة الى انشاء 3 خزانات ري في الديمان بقيمة 800 مليون ل.ل.

   في بقاعكفرا شملت الاشغال 2 كلم  قساطل ري و3 كلم اقنية ري مع جدران دعم. اما في الديمان فقد تم تنفيذ 3 خزانات بقدرة استيعاب 525 م3. بوشر المشروع في أواخر ايلول 2016 ومن المتوقع انجازه نهائياً خلال صيف 2017.

4- في العام 2017 تم العمل على دراسة شبكة مياه الري في بلدة حدشيت، يشمـل المشـروع حوالـي 8 كلـم من شبكـات ري بقـيمة 800 مليون ل.ل. تقريباً. المشروع حالياً قيد التلزيم في ادارة المناقصات ومن المتوقع المباشرة بتنفيذ الاشغال في صيف 2017.

في النهاية لا يسعنا الا ان نقول أن ما قمنا وسوف نقوم به من أعمال هو أدنى واجباتنا تجاه بلداتنا وقرانا واعدين بالمزيد من العمل والانجازات ضمن ما تسمح به الاعتمادات المتوافرة لدينا عسى أن تكون كافية لانماءٍ وازدهارٍ متوازٍ على مستوى الوطن.

spot_imgspot_img