spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

كلمة رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر القاها الدكتور المهندس ابراهيم شحرور : رئيس ادارة التخطيط والبرمجة في مجلس الانماء والاعمار – ” ” نائبا القضاء يسهران على حسن سير العمل ويتواصلان مع كل الجهات المعنية “

المحور الاول: البنى التحتية وشبكة الطرقات ومياه الشفة والصرف الصحي

 لقد شرفني رئيس مجلس الإنماء والإعمار الأستاذ نبيل الجسر بتمثيله في هذا المؤتمر وقد كلفني بنقل اعتذاره عن عدم التمكن من المشاركة بسبب سفره إلى الصين. كما كلفني بنقل تحياته إليكم وتمنياته بنجاح المؤتمر التنموي لمنطقة بشري.

”الإنماء لنبقى“ عنوان هذا المؤتمر يختصر أهمية التنمية في تعزيز تجذُّر المواطن في أرضه وخاصة في مناطق الأطراف حيث على مؤسسات وإدارات الدولة المركزية والسلطات المحلية أن تضاعف من جهودها لتأمين المستوى اللائق من البنى التحتية والخدمات العامة التي تساهم في تعزيز الأنشطة الاقتصادية وتوفير شبكات الأمان الاجتماعي.

إن قضاء بشري يتمتع بميزات طبيعية بمنتهى الأهمية تؤهله لأن يكون رائداً في قطاعات السياحة والزراعة والتراث والثقافة مع مراعاة التوازن بين الأنشطة الاقتصادية والعمرانية من جهة وحساسية البيئة الطبيعية والمواقع التي ينبغي المحافظة عليها كإرث للأجيال المقبلة. من هذا المنطلق، يعتبر تأمين الخدمات العامة من صحة وتربية ونقل ومياه وصرف صحي من قبل مؤسسات الدولة والبلديات شرطاً أساسياً من شروط النمو الاقتصادي لهذه المنطقة. 

قيمة التمويل الذي توفر والذي هو قيد التحضير سيتجاوز ال 100 مليون دولار          وعلى هذا الأساس، كان هناك تعاون مثمر بين نائبي المنطقة وفعالياتها وبلدياتها ومجتمعها المدني لتحضير وتنفيذ المشاريع التي تساهم في تحقيق هذه الرؤية.

وقد كان لمجلس الإنماء والإعمار دور بارز وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة في تأمين التمويل وفي دراسة وتنفيذ مشاريع أساسية خاصة في قطاعي النقل والمياه. وحالياً نعمل على إطلاق مشروعين كبيرين الأول في قطاع الصرف الصحي بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية والثاني في قطاع المياه بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. هذا عدا عن المشاريع التي تنفذ حالياً والتي سيجري التطرق إليها بالتفصيل في جلسات المؤتمر. إن التمويل الذي توفّر والذي هو قيد التحضير ستتجاوز قيمته الإجمالية /100/ مليون دولار أميركي من عدة مصادر خارجية هي الصندوق العربي والصندوق الكويتي والبنك الإسلامي والوكالة الفرنسية للتنمية بالإضافة إلى المساهمة السابقة من المملكة العربية السعودية.

إن أهم ما ميَّز التجربة التنموية لقضاء بشري هو أن الجميع يرقص على موسيقى واحدة. فهناك تعاون وتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالمشاريع وهناك متابعة حثيثة للعقبات التي قد تعترضها. فنائبا القضاء يسهران على حسن سير العمل ويتواصلان مع كل الجهات المعنية، والبلديات واتحاد البلديات تقدّم كل التسهيلات اللازمة. 

إني، بإسم رئيس مجلس الإنماء والإعمار، أتمنى لهذا المؤتمر النجاح وأن يكون محطة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة بشري التي نتطلع إلى أن تكون نموذجاً تحذو حذوه كل المناطق اللبنانية.

spot_imgspot_img