spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

 الدكتور يوسف طوق أخذ المبادرة لانقاذه:  زهرة سوسن الأرز ”  Iris Cedreti” مهددة بالانقراض

تشكل النباتات: الأزهار والأعشاب والأشجار ما يسمّى بالثروة النباتية والتي هي أساس الحياة على الأرض وبالتالي أساس وجود الحيوانات على انواعها وخصوصاً الانسان.  

هنالك أنواع نباتات نادرة ومهدّدة لأنّ وجودها محصور في مناطق طبيعية ضيقة، وليس لها إمتداد خارج هذه المناطق. ومن هذه النباتات هنالك زهرة رائعة الجمال  موجودة في منطقتنا الا وهي سوسن الأرز IRIS CEDRETI. هي من أجمل أزهار لبنان البرية لا بل من أجمل الأزهار البرية في العالم. تنمو هذه الزهرة في مناطق محدودة جدا” على ارتفاع يتراوح بين 1600 و1900 م وهي موجودة  في منطقة الأرز – بشري دون غيرها من أي منطقة أخرى في العالم، كما يوجد بعض العينات منها في جرود حصرون وغيرها، ولكن بكميات قليلة للغاية. وهي تزهر فقط خلال شهر ايار. يمكن زراعة هذه الزهرة أما مباشرة في الأرض حيث يمكنها أن تنمو وتزهر أو في أوعية على أن تنقل فيما بعد الى مناطق معدّة خصيصا” لها.                                                                                  هناك زهرة تشبهها كثيراً تسمى ”  Iris Sofarana وهي تنمو في منطقة صوفر وبعض المناطق الأخرى.        

العوامل التي تسبب انقراض زهرة سوسن الارز

ومن بين العوامل التي تهدد بقاء هذه الزهرة بناء المساكن والطرق (أو التوسع الحضري) وهي أشدها تدميرا للموائل الطبيعية؛ وهذا يفصل السكان عن مناطق واسعة ويمنع حركة الملقحات. ويشمل التحضر تطورات للسياحة الشتوية مثل منتجعات التزلج على الجليد، مما يسبب الجفاف على المنحدرات. أما التهديدات الأخرى للموئل فهي الزراعة والرعي من الأغنام والماعز، وتقطيع الزهور (التي توقف تطور البذور)، وفي موقع واحد، وجود محجر رمل قديم. كما يعمل تغير المناخ على تقليل الغطاء الثلجي، ولا يمكن للمصنع أن يتكيف بسهولة مع التغيرات في لبنان، لم يتم اتخاذ أي تدابير للحماية لحماية هذا النوع. تم إنشاء احتياطي في جبل إل مكمل من 400 هكتار بين عامي 2006 و 2007 لوقف الرعي والسماح لتجديد الطبيعي للغابة. وفي عام 2009، لم تحظ المحميات الطبيعية سوى 2.5٪ من مساحة لبنان الجبلية. وقد أبلغ عن انقراض عدد من هذه الزهرات في حصرون في عام  2009.

وضع معهد البحوث الزراعية اللبنانية خطة للحفاظ على هذه الزهرة قضت بجمع بذور  زهرة سوسن الارز وغيرها من الازهار المهددة بالانقراض وتخزينها في بنك البذور. وقد تم إدراجها باعتبارها معرضة لخطر الانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. واذا لم يتمّ الانتباه إلى هذا الأمر فهي سوف تنقرض بسرعة كبيرة بسبب التمدّد العمراني والمشاريع السياحية والسكنية التي يتم انشائها في منطقة الأرز.

لهذا الغرض قامت هيئة الحفاظ على البيئة بشري بحملة توعية وحملة عمليّة على الأرض بهدف حماية هذه الزهرة من الإنقراض. كما أن الهيئة تقدمت بطلب إلى بلدية بشري والى جميع بلدات القضاء بواسطة إتّحاد بلديات بشري، والهدف منه هو القيام بإحصاء للازهار المستوطنة والموجودة فقط في منطقة بشري والقيام أيضاً بالاجراءات الّلازمة للحؤول دون إنقراض هذه النباتات التي تشكل ثروة طبيعية للبنان والعالم لا تقدر بثمن إذ أنّ الأموال تذهب ثم تأتي، أما الحيوان أو النبتة أو الزهرة التي تنقرض سوى تزول إلى الأبد.  

قام الدكتور يوسف طوق مع مجموعة من شباب الكشاف الماروني بنقل نحو 2000 زهرة من المكان المهددة فيه ووضعوها في أوعية ليصار الى زرعها لاحقا ً في الارز في منطقة لا يوجد فيها عمران.

spot_imgspot_img