spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

المهندس يوسف كرم: رئيس دائرة المياه والبنى التحتية في مجلس الانماء والاعمار: مشروع الصرف الصحي سوف يرفع الضرر عن الوادي المقدس والينابيع ومصادر المياه الجوفية وعن الاقضية المجاورة لمنطقة بشري

المهندس يوسف كرم من المتابعين لاكثر من ملف انمائي يختص بمنطقة بشري في مجلس الانماء والاعمار. شخص يمتاز بصدق عمله ودماثة اخلاقه، ولانه يعرف  جيداً ما تبذل النائب ستريدا جعجع من جهود مضنية للحصول على مشروع لمنطقة بشري. فهو حريص كل الحرص على تقديم كل مساعدة او استشارة تطلب منه. كما انه يساعد على تسهيل الكثير من الامور الادارية التي تتطلبها مثل هكذا مشاريع. له محبة خاصة واحترام ليس فقط عند نائبي المنطقة بل عند فريق عملهما وكل اهالي المنطقة.

دكتور يوسف كرم ، فعليا ،ً ما هو دور مجلس الانماء والاعمار في مشروع الصرف الصحي في قضاء بشري ؟

ان مجلس الانماء والاعمار يمثل الدولة اللبنانية تجاه الجهة الممولة للمشروع، أي الوكالة الفرنسية للتنمية، فهو يقوم، بتكليف من الحكومة اللبنانية بتأمين التمويل، باعداد دراسات المشروع، بتلزيم المشروع ولاحقاً عند الانتهاء من التنفيذ يقوم بتسليم المنشآت الى الوزارة المعنية أي وزارة الطاقة والمياه التي تتولى عبر مؤسسة مياه لبنان الشمالي وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري عملية صيانة وتشغيل منشآت الصرف الصحي أي الشبكات ومحطات التكرير.

ما هو هدف مشروع الصرف الصحي في قضاء بشري وما هي مكوناته ؟

في مجال الصرف الصحي يعمل مجلس الانماء والاعمار وفقاً لاولويتين، الاولى حماية البحر المتوسط من التلوث والثانية حماية مصادر المياه من التلوث ويندرج مشروع الصرف الصحي في قضاء بشري ضمن الاولوية الثانية المشار اليها. أما هدف المشروع فهو تأمين تجميع المياه المبتذلة، من جهة، عبر انشاء شبكات للصرف الصحي وتكرير هذه المياه، من جهة ثانية، بواسطة محطات تكرير قبل تصريف المياه المكررة في المحيط الطبيعي وهذا أمر اساسي لحماية مصادر المياه في المنطقة ولحماية البيئة، وبشكل خاص الوادي المقدس، من التلوث الناتج عن التصريف العشوائي للمياه المبتذلة. أما مكونات المشروع فهي مؤلفة من شبكات تصريف للمياه المبتذلة في كل بلدات القضاء بالاضافة الى محطات تكرير يبلغ عددها 22 منها 15 محطة تعتمد تقنية القصب التي تمت تجربتها سابقاً بنجاح في حي الحريم في بشري و7 محطات ميكانيكية تمت تجربتها بنجاح ايضاً في اماكن أخرى مثل النبطية وبعلبك واهدن وجب جنين.

ما هي المعايير التي ادت الى اقتراح تنفيذ محطات تعتمد تقنية القصب وتلك التي ادت الى اقتراح محطات أخرى تعتمد التقنيات الميكانيكية ؟

ان محطات التكرير التي تعتمد تقنيات القصب تصلح للبلدات التي لا يفوق عدد سكانها الالفي نسمة وذلك نظراً للمساحات الكبيرة التي يتطلبها هذا النوع من المحطات كما ان هذه المساحات يجب ان تكون ذات انحدارات خفيفة. ففي البلدات التي تأمنت لديها هذه الشروط تم اعتماد تقنيات القصب أما بالنسبة للبلدات الاخرى فقد تم اعتماد محطات التكرير الميكانيكية. وهنا تجدر الاشارة الى ان المحطات التي تعتمد تقنية القصب تتميز بسهولة صيانتها وتشغيلها ولا تحتاج الى تـأمين التيار الكهربائي في حين ان المحطات الميكانيكية تتطلب تأمين التيار الكهربائي كما تتطلب فريقاً للصيانة والتشغيل علماً ان هذا الفريق يمكن ان يكون مولجاً بصيانة وتشغيل أكثر من محطة في المنطقة. وأخيراً فان الاستراتيجية التي اعتمدت بتخصيص محطة تكرير صغيرة لكل من بلدات القضاء تؤدي الى الحد من طول شبكات الصرف الصحي نظراً لعدم الحاجة الى حفر وتمديد خطوط جر للمياه المبتذلة بين القرى والبلدات اذ ان الاشغال تنحصر داخل هذه القرى ومنها الى موقع محطة التكرير الخاصة بالقرية المعنية.

هل لك أن تحدد لنا المحطات التي ستنفذ في قرى وبلدات المنطقة ؟

سوف يتم تنفيذ محطات تكرير في كل من بلدات بان، بيت منذر، برحليون، بلوزا، بريسات، الديمان، حصرون، مزرعة عساف، مزرعة بني صعب، مغر الاحوال، قنيور، طورزا، بزعون، بقرقاشا، قنات، بقاعكفرا، حدث

 الجبة، وحدشيت علماً ان منظومة الصرف الصحي لبلدة بشري وللارز هي حالياً قيد التنفيذ بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

كم تبلغ كلفة المحطة الميكانيكية ؟ وكلفة محطة القصب ؟

ان كلفة محطة التكرير مهما كانت التقنية التي تعتمدها تتوقف على كمية المياه المبتذلة التي تصل اليها أي بمعنى آخر تتوقف على عدد سكان القرية أو البلدة. أما بالنسبة لقرى قضاء بشري فان كلفة  محطة التكرير الميكانيكية تتراوح بين مليون و1،6 مليون دولار أميركي في حين ان كلفة محطة القصب تبلغ حوالي 500 ألف دولار أميركي0

كم ستبلغ كلفته الاجمالية ؟ وما هي خطة استمراريته بعد التنفيذ ؟

تبلغ كلفة المشروع حوالي 30 مليون دولار أميركي وسوف يتولى مجلس الانماء والاعمار تنفيذه وتسليمه الى مؤسسة مياه لبنان الشمالي عبر وزارة الطاقة والمياه علماً ان المؤسسة سوف تتابع بالتعاون مع اتحاد بلديات القضاء عملية صيانة وتشغيل المنشآت. 

أي مشروع يطرح للتنفيذ اذا لم يكن وراءه متابع لا يصل الى خواتيمه كونك متابع منذ البداية لهذا المشروع، من هو المحفز الاساسي لهذا المشروع ؟

تتم متابعة تقدم المشاريع عادة من قبل نواب وفعاليات المناطق. وهذه هي الحال في قضاء بشري اذ ان دعم هذا المشروع قد أتى عبر نائبي المنطقة وبشكل خاص النائب ستريدا جعجع من خلال متابعتها شبه اليومية لهذا الامر وهذه المتابعة أدت في مرحلة أولى الى انجاز محطة التكرير النموذجية في منطقة الحريم بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية ونظراً لنجاح هذه التجربة وللجهود المستمرة في هذا المجال يجري العمل حالياً على تأمين تمويل لكامل مشروع الصرف الصحي في القضاء.

ما هي الافادة التي ستعود على منطقة بشري من هذا المشروع ؟

ان هذا المشروع سوف يؤدي الى تحسن ملموس للوضع البيئي والصحي والاجتماعي في القضاء اذ انه سوف يحد نهائياً من تصريف المياه المبتذلة غير المكررة في الوديان وفي مجاري المياه وسوف يرفع الضرر نهائياً عن الوادي المقدس، عن الينابيع ومصادر المياه الجوفية وعن الاقضية المجاورة لقضاء بشري ما سوف يؤدي الى بيئة صحية ونظيفة لا يمكن الا ان يكون لها تأثير ايجابي على الحركة السياحية والاقتصادية في المنطقة التي تتميز بثروة دينية وتراثية وطبيعية استثنائية.

spot_imgspot_img