spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

المهندس رولان حداد مدير وادي قاديشا المياه الاسنة التي تتدفق الى الوادي لها أضرار بيئية كبيرة

 ما هي المضار التي تسسبهها المياه المبتذلة والاسنة التي تصب في وادي قاديشا من البلدات المحيطة بالوادي ؟

بداية أود أن أشير الى الضرر المعنوي الكبير اللذي يطال وادي قاديشا من تدفق المياه الآسنة والمبتذلة اليه. ان الانعكاسات السلبية لهذا الموضوع تطال البعد البنيوي لتهدد تصنيف الوادي على لائحة الأونيسكو للمواقع التراثية العالمية. فهل يعقل أن نطمح الى المحافظة على التراث المعماري والديني في الوادي ونمنع التعديات على البيئة الطبيعية ونجمّد أية تعديلات على أصالة الوادي ونعمل على مضاعفة أعداد الزوار والسواح من دون وضع حد نهائي لتلوث هواء و أرض و مياه الوادي بتلك المياه الآسنة؟ بطبيعة الحال تتضافر كل الجهود حالياً لوضع الدراسة المعدة لمعالجة الصرف الصحي في المنطقة قيد التنفيذ. و يأتي تحرك القيمين ونواب وفعليات القضاء بعد أن أصبحت الأضرار واضحة للعيان من تغير ألوان الصخور و انجراف التربة وتهدم الجلول والجدران الحجرية في الوادي بسبب تدفق المياه الآسنة. و تتركز تلك الأضرار في نطاق بعض البلدات أكثر من غيرها كبلدة بقرقاشا مثلاً حيث تتدفق مياه المجارير محدثة أضراراً بالجملة وذلك على مرأى من الجميع لا سيما السلطة المحلية المعنية.

 هل بالامكان تحديد الاضرار البيئية والصحية الناتجة عن هذه المياه ؟

الأضرار البيئية و الصحية الحالية تتمثل بالتلوث على مختلف المستويات. من تلوث بصري و تلوث التربة و المياه و الهواء. غير أن الأخطر يكمن في الانعكاسات لهذا التلوث على المدى البعيد و تسببه للأمراض و التشوهات المختلفة.                

ما هو انعكاس تطبيق وتنفيذ مشروع الصرف الصحي في المنطقة على الوادي ؟

 سوف يساهم هذا المشروع بشكل ايجابي جداّ بمنظومة ادارة وادي قاديشا التي تأخذ حالياً حيز التنفيذ. أضف الى ذلك بأن تنفيذ هذا المشروع هو ثمرة جهد طويل وسوف يحفز على تنفيذ مشاريع مماثلة ويعزز الثقة بين المسؤولين  و السكان. أما على المستوى العملي فسوف يحد من الروائح والمناظر المزعجة التي نواجهها حالياً عند التنقل في الوادي.

مع هذه الفورة الانمائية التي تشهدها منطقة بشري منذ عشر سنوات ، ماذا

سيعطي هذا المشروع من امتيازات اضافية للاهالي وللمنطقة ؟

لا شك سوف يبرهن تنفيذ هذا المشروع  مرة جديدة وعي المسؤولين ونواب القضاء لحاجات السكان الملحة والعمل الدائم على حلها. أما الامتيازات اللتي سيشعر بها سكان القضاء فتتمثل ببيئة نظيفة و صحية و شعور بأن صفحة الحرمان والتخلف الانمائي قد طويت الى غير رجعة. ان تركيب وتشغيل محطات التكرير الواردة في مشروع الصرف الصحي سوف يحول مشكلة المياه المبتذلة الى ذكرى مقززة في تاريخ وادي قاديشا و يفتح الباب على تطوير كافة القطاعات الزراعية و السياحية و الاقتصادية بطريقة عصرية.

spot_imgspot_img