spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

المهندسة ناتالي كيروز تقدم شرحاً مفصلاً عن المراحل التي مر ّ فيها مشروع الصرف الصحي لمنطقة بشري منذ بداياته وحتى اليوم !

مشروع الصرف الصحي في منطقة بشري مر ّ في عدة مراحل قبل الوصول الى المرحلة الحالية. فكيف بدأت مسيرة هذا المشروع ؟ المهندسة ناتالي كيروز المسؤولة من قبل اتحاد بلديات قضاء بشري عن مواكبة هذا الملف  تقدم عرضا ً مفصلا ً عن هذا الموضوع كونها تابعته بأدق تفاصيله مع الفرنسيين منذ البداية

المرحلة الاولى 2001 – 2005        

تقول كيروز : منذ سنة  2001 وحتى 2006  عقدت عدة اجتماعات مع الفرنسيين من خلال ما يسمى ” برنامج العمل التعاوني اللامركزي” بين Grand Lyon  و EELN. والهدف منها : إدخال كفاءة الصرف الصحيّ إلى مؤسسة مياه لبنان الشمالي ، العمل على وضع برنامج تعاون بين مؤسسة مياه لبنان الشمالي والبلديات، إضافة معلومات حول المقاربات المنهجية الجديدة للصرف الصحيّ السائل، إدخال تقنيات جديدة لمعالجة المياه المبتذلة في المناطق الريفية، والتحضير لمسودّة قانون الصرف الصحيّ في لبنان. وكانت النتيجة التوصل الى تنظيم مؤتمر المياه السنوي في طرابلس بمشاركة الوزارات المعنيّة ومؤسسة مياه لبنان الشمالي ( المنظّم) وأكثر من 100 بلدية ومنها بلدية بشرّي ممثّلة برئيسها الدكتور جورج جعجع. كتابة مشروع للصرف الصحيّ في لبنان قدّم للوزارات المعنيّة ولمؤسسة مياه لبنان الشمالي. وبطلب وعرض من قبل الدكتور جورج جعجع بحتمية العمل على الصرف الصحيّ من الأعلى إلى الأدنى، طلب الأستاذ جمال كريّم من الشركاء الفرنسيين ببدء العمل على تنفيذ وتطبيق التقنيّات الجديدة في لبنان في مناطق ريفيّة بدء من قضاء بشري .

المرحلة الثانية 2006 – 2008      

في المرحلة الثانية بدأنا التحضير لمشروع “عقد النهر “Contrat de rivière ،

وإستئناف القرار البنـّاء بين إتحاد بلديات قضاء بشري ومؤسسة مياه لبنان الشمالي من أجل توحيد الهدفوالرؤية. وحماية التوزيع بين الإستهلاكات ( الشفّة ، الريّ … ) وتعزيز مصادر المياه في قضاء بشري وذلك من خلال إجتماعات شهرية بين مختلف الجهّات والتحاور المشترك .                                                                                                                   بعد التشخيص والمراقبة إتضح أنّ موضوع الصرف الصحيّ يشكّل العائق الأساسي في وجه التنمية الإقتصادية . وتم ّ التوصل إلى أولوية عامّة وهي : وضع مخطّط توجيهي جديد للصرف الصحّي في قضاء بشري مبنيّ على الإرشادات التقنيّة الموجّهة من قبل Grand Lyon.

المرحلة الثالثة 2008 – 2009

خلال المرحلة الثالثة تطور العمل واتخذ ابعادا ً جدية، وبدأ التخطيط فعليا ً للبدء في الدراسات من خلال : تمويل FASEP   ؟؟؟- مكتب الدراسات ASCONIT- مكتب SEDIC CORAIL

وضع مخطط توجيهي جديد لقضاء بشرّي يتناسب مع ما يلي :

– وضع التوصيات التنظيمية والتقنية الموصى بها من قبل Grand Lyon  قيد التنفيذ .

– اعطاء المكاتب الفرنسيّة القيمة التنفيذيّة  .

– الاجماع والتوافق بين الجّهات المعنية حول الموضوع وهي : وزارة الموارد المائية   والكهربائية ، مؤسسة مياه لبنان الشمال ، إتحاد بلديات قضاء بشري ، ومجلس الإنماء والإعمار.

– ايجاد مموّلين التمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع . ويمكن تلخيص المرحلة الثانية بأنه:  أصبح للقضاء مخطط توجيهي جديد للصرف الصحيّ بحسب الإقتراحات المقدمة من Grand Lyon  ويخضع لدفتر شروط الUNESCO . وقد حصل هذا المخطط على موافقة  ألاطراف الاربعة المعنية بعد سلسلة إجتماعات دورية وتحضيرية وتعديل دائم على النقاط الواردة في الدراسة للوصول إلى الملف النهائي مع متابعة كافة التفاصيل والتغييرات من قبل النائب ستريدا جعجع وبحسب إرشاداتها من خلال إجتماعات مجلس الإتحاد .

– تخصيص مبلغ 7 ملايين دولار أميركي من الصندوق العربي من مجلس الإنماء والإعمار لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعلى لى الأدنى كي لا يتنافي التنفيذ مع المنطق العملي للتنفيذ .

– الطلب من الهيئات اللبنانية السياسية والإدارية تطبيق خطة الصرف الصحّي البيئي بحسب تقنية زراعة القصب .

– الطلب من ” الوكالة الفرنسية للتنمية ” تمويل هذا المشروع.

– وجاءت الموافقة المبدئية من ال AFD   بالتمويل وتنفيذ المشروع بمبلغ 40 مليون دولار أميركي .

المرحلة الرابعة 2016 – 2017

النائب ستريدا جعجع تتابع مراحل التمويل والدراسات. ونتج عن هذه المتابعة : 

– عقد إجتماعات مكثّفة بين مختلف الأطراف في معراب ومركز الاتحاد والتوصل إلى ملف نهائي مع تعهّد من مختلف البلديات والإتحاد بتأمين قطع الأرض اللازمة للمشروع.               – الفرنسيون اختياروا قطع الارض في قرى وبلدات منطقة بشري، وواوافق عليها رؤساء البلديات والاتحاد عليها.

– وضع ملف دراسة جدوى اقتصادية نهائية وشاملة للقضاء .

– عقد إجتماعات مع النائب جعجع والAFD  ومجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة مياه لبنان الشمالي لوضع خطّة عمل مشتركة مع المؤسسة لإدارة مختلف هذه المحطات.

– العمل على توعية السكان وحثهم على وصل منازلهم وعلى دفع المتوجبات اللازمة لمؤسسة مياه لبنان الشمالي.

spot_imgspot_img