spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

رئيس جمعية ادارة وادي قاديشا النائب البطريركي على جبة بشري المطران مارون العمار وادي قاديشا صنّف تراث عالمي حيّ

المطران مارون العمار، مشهود له بقلة الكلام والعمل بصمت. والمطران العمارمواكب  لخطوات الانماء التي تشهدها منطقة بشري، ومشارك في العديد من الاجتماعات التحضيرية التي يجري خلالها الاعداد لهذه المشاريع، لان النائب ستريدا جعجع تعتبر وجوده ورأيه ضروريان لمباركة هذه الخطوات. ولان موضوع وادي قاديشا من المواضيع الاكثر أهمية بالنسبة للجميع، فقد ساهم بكل يملك من امكانيات للوصول الى مأسسة العمل في الوادي من خلال الجمعية التي انشئت. وللاضاءة أكثر على هذا الموضوع، كان هذا الحديث معه.

كانت لوادي قاديشا سابقا جمعية تدعى “كوزاك”، لماذا أوقف نشاطها وحلت؟.

جمعية “كوزاك ” توقف نشاطها منذ سنة 2008على ما أذكر، وكانت لجنة فضفاضة، صحيح ان كثرة العناصر والجمعيات فيها أعطوها غنى ً، لكن في نفس الوقت كانت مصدر قلق ومصدر خلافات في الاراء. والدليل انه نتيجة هذه الخلاف لم يستطيعوا اكمال العمل فيما بينهم.

– هل كان قانون الجمعية يسمح بهذا العدد من المنتسبين ؟

قانون الجمعية السابقة موافق لقانون الجمعيات التي لا تبغ الربح، وتعمل في الحقل البيئي والعمراني والاقتصادي، لكن تركيبة اللجنة المتعددة الاشخاص والاراء أفشل عملها، مع العلم انه في مرحلة معينة تمكنت اللجنة من الحصول على مساعدة من السفارة الاسبانية، ونفذت بعض الاشغال، لكن تقييم هذه الاشغال لم يكونوا متفقين عليها.

– ألهذا السبب قررتم ان يكون عدد أعضاء اللجنة الجديدة غير فضفاض ؟

صحيح، هذا هو السبب الاساسي الذي جعلنا نفكر بأن يكون عدد أعضاء هذه الجمعية غير فضفاض، وبنفس الوقت يمثلون حقيقة مختلف الجهات المالكة في الوادي، وهم : البطريركية المارونية، الرهبانية المريمة، الرهبانية اللبنانية  واهالي حدشيت الذين يملكون أكبر مساحة من ألاراضي في الوادي. كما أن هناك عددا ً من أهالي البلدات والقرى المطلة على الوادي يملكون أيضا ً بعض ألاراضي.         

– ممن تتألف الهيئة الادارية ؟

تتألف الهيئة من : ممثل عن البطريركية المارونية هو أنا ،                                     – القيّم البطريركي في كرسي الديمان ، الخوري طوني الاغا،                                     – ممثل عن الرهبانية المريمية هو رئيس دير مار اليشاع الاب جوزيف مسلم،                   – ممثل عن الرهبانية اللبنانية هو رئيس دير مارانطونيوس قزحيا الاب ميخائيل فنيانوس،                                                                                                 – رئيسا اتحاد بلديات قضاء بشري وزغرتا الزاوية : ايلي مخلوف والزعني خير. هذا التمثيل منطقي جدا ً وصحيح، فالعلمانيين ممثلين بعضوين والاكليروس بثلاثة أعضاء. أهالي حدشيت يعتبرون أنفسهم مغبونون لانهم غير ممثلين بعضو ٍ، ولكن هذا الامر غير صحيح، فالوكيل البطريركي الخوري طوني الآغا هو من حدشيت وكاهن الرعية وهو عضو في اللجنة. ولا أظن أن أحدا ً من أهالي بلدة حدشيت عنده الغيرة والانتباه على الوادي أكثر منه.  

– هل سيكون لهم دور أو حضور في اللجان التنفيذية التي ستتشكل لاحقا ً ؟

بالتأكيد، وهذا حق، عندما ستتشكل لجان تنفيذية للمناطق سيكون لحدشيت التمثيل الاهم ولها الاولوية.

– في فترة من الفترات حصل لغط كبير حول حقيقة موقف الكنيسة من موضوع  ادراج الوادي على لائحة التراث العالمي، فما هي حقيقة هذا الكلام ؟

بصفتي رئيسا ً لهذه الجمعية، أقول أن البطريركية المارونية هي التي ساهمت بادراج وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي أيام الكاردينال نصر الله صفير، ونحن لم نتراجع الى الوراء. لكن حقيقة نحن  في صراع مع اللبنانيين الذين يمثلون التراث العالمي في لبنان.

– كيف ذلك ؟

سأشرح لك الامر، هناك صراع مع قسم من موظفي مديرية الاثار، ومع قسم من وزارة الثقافة، ومع قسم من وزارة البيئة. وانا اعتبر انهم يحاولون أن يحافظوا على التراث العالمي أكثر مما يحافظ  التراث العالمي على نفسه. بطريقة تعاطيهم مع هذا  الملف يحافظون سلبيا ً على الوادي، كيف ذلك ؟ كل شيء ممنوع عندهم في الوادي، يقولون ممنوع ممنوع ممنوع، فماذا هو المسموح اذا ً؟ لكن الوجه الثاني للمحافظة على الوادي هو الوجه الايجابي والذي على أساسه صنّف الوادي، هو الوجه الحضاري، والذي من خلاله علينا ان نستثمر تراث الوادي، ليأت  الزوار ويشاهدوه ويتمتعوا بمناظره وبمحتواه الروحي والبيئي والتراثي والحضاري. الذين نحن في صراع معهم يمثلون الدولة والدولة لا تساعدنا  ولا تقوم بواجباتها كما يجب حتى نثمّر الوجه الايجابي للوادي. مثال على ذلك عندما طلب تصنيف الوادي على لائحة التراث العالمي، اجبرت الدولة على وضع مخطط تنظيم مدني قاسٍ جدا بحق اهالي المنطقة فخفّضت نسبة الاستثمارات في الاراضي المطلة على الوادي بشكل لم يعد أحدا من الاهالي قادرا ًعلى استثمار أرضه. واذا الدولة لا تريد التعويض عليهم، فانها بذلك تكون قد سرقت أراضيهم وهجرتهم من أرضهم وبلداتهم وقراهم. اما اذا عوّضت عليهم عندها يرضون بالواقع الجديد، ويشترون أراضي بديلة عن التي خسروها. على الدولة أن تكون حاضرة وتحمي تراث الوادي المعرض للموت والاندثار.                      

– هذا دور اللجنة الجديدة التواصل مع مؤسسات الدولة ؟

صحيح، دورنا هو التعاون مع كل الهيئات والمؤسسات والمنظمات، والان أصبح بامكاننا التحرك سهولة لانه أصبحنا جمعية عندها العلم والخبر والصفة القانونية لتحركاتها. ولتتغيّر الامور يجب ان ننتقل الى الوجه المسموح في الوادي ونتعاطى مع الامور بجدية ومسؤولية أكثر.  

– انتم مسؤولون عن تراث حي ّ ومسؤوليتكم كبيرة والتحديات امامكم كثيرة ؟

صحيح، وادي قاديشا صنّف تراث عالمي حيّ، وهذا هو الفرق بينه وبين بعلبك وعنجر وغيرها من الاثار المصنفة على لائحة التراث العالمي. وادي قاديشا تراث عالمي فيه انسان حي ّ عمرّه وعاش فيه مئات السنين. بينما بعلبك عمرها انسان وذهب وبقيت هي. لن ندع وادي قاديشا يصبح كالتمثال جامدا ً بلا روح.

– ألم تلحظ  قوانين التراث العالمي هذه الناحية ؟

التراث العالمي لحظ هذه الناحية، لكن عندنا في لبنان لم يلحظوها. الاسبوع الماضي شب حريق بين  درعون وحريصا واستمروا في اطفائه ثلاثة ايام. الوادي عندنا معرّض في كل لحظة للحريق، ولا يستطيع احدا ً اطفاؤه، حتى الطوافات لا تستطيع ذلك. فمن يتحمل المسؤولية ؟ نترك الوادي يحترق ونحن نتفرج عليه وننوح، ولا نستطيع فتح طريق زراعية لتعبر عليها آليات الاطفائية لتطفىء الحريق في حال حصل لا سمح الله ؟ أضف الى ذلك، يوجد في الوادي انواع اشجار بحاجة للتشحيل، هل من المعقول ان يقال لنا ممنوع تشحيلها ؟ فهل مسموح ترك الوضع على ما هو عليه ؟ اذا أردنا ان يبقى الوادي حيا ً وفيه بشر،علينا توفير الامكانيات ليعيشوا فيه.  لان الانسان الذي سكن الوادي بصلابته وقوته وايمانه، ترك فيه آثار نعتز بها، هذا الانسان الذي جلل المنحدرات في الوادي على مر ّ السنين، معظمها اليوم متهدم، مع الوقت ستعود كما كانت بالسابق منحدرات وأحراج، عندها ماذا يبقى من التراث؟

– اذا كان هناك اقتراحات ودراسات مطابقة للمواصفات التي تضعها الاونيسكو، فلا أحد يعترض عليها ؟

المشكلة عندهم انه لا احد يعطينا دراسة مطابقة للمواصفات. هم لا يعرفون ما هي الدراسات المطابقة والغير مطابقة للمواصفات . سأعطيك مثلا ً، عندما أردنا ترميم بيت الرعية في قنوبين، قدمنا طلبا ً منذ منذ سنة ونصف، حتى اليوم لم يعطونا جوابا ً. قلنا لهم اعطونا المواصفات التي تريدونها ونحن مستعدون لتطبيقها، فلم نتلقى اي جواب. لماذا لم يعطونا المواصفات ؟ لانهم هم غير متفقين على تصور واحد. كل جهة تتحدث على ذوقها وتعرقل الجهة الثانية.

–  ماذا تريدون من الدولة بالتحديد ؟

كل الذين طلبه من الدولة هو اعطاؤنا محاور يعرف ماذا يريد، حتى اذا طلبنا منه شيئا ما يعرف كيف يجاوبنا عليه.

– من برأيك يجب ان يكون هذا المحاور ؟

مبدئيا ً يجب ان تكون وزارة الثقافة، لكن قبل ذلك، هناك مهندسون في وزارة الثقافة، ووزارة البيئة  ووزارة الزراعة ومثلهم في مديرية الاثار فليتفقوا اولا ً فيما بينهم على مشروع حيوي للوادي؟   

– النائب ستريدا جعجع كانت وعدتكم بتمويل مشروع الطريق، أين أصبح هذا الموضوع ؟

نحن على تواصل مستمر مع النائب جعجع، قدمنا الدراسة الى مجلس الانماء والاعمار منذ سنة، وما زلنا بانتظار الجواب. نرجو مع العهد الجديد والوزارات الجديدة ان نصل الى نتيجة.

– ما هي اول خطوة ستتخذونها في الهيئة الادارية الجديدة ؟

أول خطوة ستكون تعيين مدير تنفيذي للوادي. وعندنا اسم أحد المهندسين صاحب اختصاص في هذا المجال وعنده خبرة كما عنده الرغبة في العمل معنا.

– ماذا سيكون دوره ؟

عليه ان يتعاون مع مؤسسات الدولة ومع السفارات ومع المنظمات الخارجية لنتمكن من تنفيذ المشاريع التي نطمح اليها في الوادي. هذه الخطوة اعتبرها مهمّة جدا ً، لان على المدير تحضير الملفات والدراسات ووضع الخطط لتنفيذها والتواصل مع الوزارات المختصة. مثلا، هناك آثار في الوادي متداعية بحاجة الى ترميم باسرع وقت اليوم قبل الغد. منذ أيام قمت بزيارة دير مار يوحنا ومار جرجس ومارشليطا ناحية حدشيت، والذين يعتبرون من أهم التراث العمراني الموجود في لبنان، حالتهم يرثى لها وهم معرضون للتداعي في كل لحظة. هذه المسائل على المدير التنفيذي ملاحقتها ومتابعتها مع الجهات المختصة لنؤمن التمويل لها لاعادة ترميمها.

– اذا انتم بحاجة الى متمولين ؟

انا أقول انه اذا بدأنا العمل جديا ً وحضّرنا ملفاتنا بالتأكيد نجد متمولين.

– هل صحيح ان النائب ستريدا جعجع وعدتكم بتأمين متمولين لترميم المواقع المتداعية ولتأهيل الطريق العام ؟

صحيح ذلك.

– هل تطمئن اهلنا وأصحاب الاملاك في الوادي بأن الامور ستتغير في الوادي ؟

كل جهودنا منصبة باتجاه نحو أهلنا في الوادي وفي محيط الوادي، لان هذا الوادي هو ثروة للجميع. واذا حسّنا وضعه يتحسن وضع الجميع في المنطقة. هذا الوادي انطلق من رهبان وراهبات سكنوه في الماضي هربا ً من الاضطهادات. اليوم نسعى لايجاد رهبان وراهبات ليسكنوا الوادي ويعيدوا تحسين الارض واستغلالها، عندها يتشجع أناس كثيرون ليسكنوا مجددا ً في الوادي، كما يتشجع أصحاب الاراضي ليحسّنوا أراضيهم ويستثمروها. هذا مشروع طويل الامد، لكن بدأنا بالتحضير له جديا ً.   

spot_imgspot_img