spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

وفد من الاتحاد العالمي لعلم المغاور (UIS) يزور مغارة قاديشا

بناءً على طلب من وزارة السياحة اللبنانية، قام وفد من الاتحاد العالمي لعلم المغاور بزيارة مغارة قاديشا للاطلاع عليها.

تالف الوفد من ثلاثة خبراء مغاور وهم، Arrigo Cigna من ايطاليا (رئيس سابق للاتحاد العالمي لعلم المغاور وعضو في الجمعية العالمية للمغاور السياحية، Jean Pierre Bartholeyns من بلجيكا (امين سر مساعد ورئيس فرع حماية المغاور في الاتحاد)، Jose-ayrton Labegalini من البرازيل (رئيس سابق للاتحاد العالمي لعلم المغاور).

وصل الوفد الى بلدية بشري حيث استقبله رئيس البلدية الاستاذ انطوان طوق وقدّم له تذكار من خشب الارز واخذت معه الصورة التذكارية. من بعدها اطلع على مشروع اعادة ترميم وتاهيل المغارة الذي حضره المهندس جوني طوق والذي قدّمه الى بلدية بشري سنة 2011. فاعجب الوفد جداً في المشروع وتمنى على المهندس والبلدية ان يشاركوا في المؤتمر العالمي للمغاور السياحية الذي سوف يقام في استراليا في تشرين الثاني 2014. وقال “ان هذا المشروع هو فريد من نوعه لانه يتناول ترميم مغارة سياحية وتاهيلها للحفاظ عليها بكل الافكار، الوسائل والمواد الحديثة مع الحفاظ على الممرات القديمة التي وُضعت سنة 1926”. من بعدها توجه الوفد مع رئيس البلدية الى مغارة قاديشا. فاجتازوا المنطقة السياحية ودخلوا المنطقة العلوية والممر الرئيسي. اُعجب الوفد جداً بتكوين هذه المغارة، حيث نرى في بعض الاماكن حوالي 3 سنتم من الكلس الذي تكوّن منذ سنة 1923 حتى الان، فالمعروف ان تكوين هذه السماكة يتطلّب حواي 300 سنة.

اعجب الوفد بالوادي المقدس، خصوصاً بعد ان علم ان المغارة تقع من ضمن وادي قنوبين المصنّف على لائحة التراث العالمي في “الاونسكو”.

من بعدها دعاه رئيس البلدية على الغداء.

spot_imgspot_img