spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

مشروع تاهيل طريق مغارة قاديشا بتمويل من وكالة التنمية الاميركية USAID

تُعتبر مغارة قاديشا من اهم المعالم السياحية في بشري، كما تُعتبر مع مغارة جعيتا من المغاور السياحية الاكثر شهرة في لبنان، مع العلم اتها المغارة السياحية الاولى التي فُتحت امام الزوار في لبنان، وتقوم بلدية بشري بادارتها وتشغيلها وصيانتها. لذا فان اعادة تسليط الضوء عليها يندرج ضمن خطة البلدية لتفعيل القطاع السياحي كون المغارة هي موقع من سلسلة مواقع سياحية تمتد من وادي قاديشا وقنوبين الى بيت مار شربل في بقاعكفرا الى متحف جبران خليل جبران، فالى غابة ارز الرب ومدارج التزلج، علماً ان الوادي والغابة هما من ضمن لائحة التراث العالمي ويخضعان لتصنيف “الاونسكو” للمواقع التراثية في العالم. كما ياتي الاهتمام بالمغارة في سياق الورشة الانمائية التي تشهدها منطقة بشري، لاسيما صعيد البنى التحتية من شبكات ومحطّات صرف صحي ومياه شفة وتاهيل دورة قاديشا.

وقد وضعت البلدية دراسات لاعادة تاهيل الطريق المؤدي الى المغارة والذي يبلغ طوله حوالي 800 متراً مع الحفاظ على طابعه الجميل والمعايير البيئية وحماية المناظر الطبيعية، كما وضعت دراسات وخرائط لتاهيل المغارة من الداخل عبر تجديد الانارة وتاهيل الممرات وزيادة المساحات بكلفة عالية تبلغ حوالي 800 الف دولار اميركي.

وقد شاركت بلدية بشري خريف سنة 2014 في مؤتمر للمغاور السياحية في العالم في سيدني بحضور حوالي 22 دولة، فعرضت فيلماً وثائقياً عن المغارة الى جانب خطة اعادة تاهيل المغارة التي ما زالت تشكّل، وقد جاءت الدراسات مطابقة للمعايير الدولية في تاهيل وتجديد المغاور السياحية.

وكانت بلدية بشري قد تقدمت بمشروع تاهيل الطريق الى برنامج بلدي بالتعاون مه مؤسسة رينيه معوض الممول من وكالة التنمية الاميركية UDAID. وقد تمّ قبول المشروع حيث رُصد مبلغ 240 الف دولار اميركي لتنفيذه على ان تساهم البادية بـ 20% من كلفة المشروع الاجمالية. وقد وقعت لهذه الغاية مذكرة تفاهم مع مؤسسة رينيه معوض التي ستتولى تنفيذ المشروع، كما شكّلت لجنة من ممثلي الجمعيات الاهلية العاملة في بشري ومن جمعية “درب الجبل” اللبنانية للاشراف على التنفيذ ودراسة الجدوى الاقتصادية من المشروع.

spot_imgspot_img