spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

قنات قرية الكنائس والمزارات والشجرة المتحجّرة التي يعود تاريخها الى ما بين 125 و140 مليون . اختارتها البعثة الأوروبية «إيرفد» عام 1960 لتكون القرية اللبنانية النموذجية .   

يعود تأسيس قنات الى أكثر من ألف سنة . وارتبط مصيرها بمصير منطقة جبة بشري في أيام اليسر وفي أيام العسر. وهي تقع بين سلسلة منتظمة من الجبال والأودية ، ويحملها على منكبيه جبل شامخ راسخ مقيم على حراستها ابد الدهر. وقنات التي كانت مميزة بسطوحها القرميدية، وبيوتها القديمة التي بنيت أواخر القرن التاسع عشر (1896) وتزيّنها القناطر والنقوش من الجفصين والزجاج المزخرف، هي قرية النبع المتفجّر والمغارة المنسية  ( مغارة مار شليطا ) والكنائس والمزارات، والشجرة المتحجّرة التي اكتشفت العام 2001 والتي يعود تاريخها الى ما بين 125 و140 مليون سنة. وفي قنات كذلك آثار بناء قديم العهد هو قصر الملكة، ومغارة مار شليطا المماثلة لمغارتي قاديشا وجعيتا لجهة مكونات التحجّرات المائية داخلها، وفيها محمية أرز قنات التي تضم آلاف أشجار الأرز واللزاب والسنديان المعمّرة، وكنيسة مار شينا العائدة الى القرن الرابع.

تطل على جبل نيحا، ومزرعتي بني صعب وبني عسّاف. الأولى هي امتداد طبيعي لوادي مار شليطا، فيها 4 طواحين قديمة ومغارة الملح ومغارة الشنيف . في عهد المتصرفية (1864-1918) ، كانت مركز مديرية عرفت باسمها “مديرية قنات” وتضم 22 قرية ومحلة وهي : ديربلا, عين عكرين، المغر, عبدين، بلا، المجدل، نيحا، رشدبين، طورزا، برحليون، بيت منذر، الزكزوك، قطبور، مزرعة ابي صعب،مزرعة عساف، متريت، بحبوش، بنهران، زغرتا المتاولة، قنيور، الحسين، المدقور. وكانت هذه المديرية تابعة لقضاء البترون الذي كان يضم في ذلك الوقت 9 مديريات، وفي سنة 1925 أصبحت تابعة لقائمقامية الكورة ، ثم سنة 1932جرت انتخابات وتبعت قنات لقضاء بشري.

اصل التسمية

هنالك اكثر من معنى واكثر من مرجع حول اسم البلدة : قنات هي لفظة سريانية، معناها التقدمة او الفدية. وتذكر بعض المراجع التاريخية ان معنى الاسم  يعني “الاقتناء والملك “، و” المقبض والمكان المهم “، وعليه يكون إسمها قرية ” الملك المهم القادر”. اما ما جاء في كتاب للاب بطرس ضو ” ان اسم ” أناة ” (كما نلفظه اليوم باللهجة اللبنانية) هو نفسه اسم الآلهة البطلة ” اناة ” الفينيقية ابنة الاله الاكبر ” ايل ” التي ورد ذكرها مرات عديدة في الواح رأس شمرا ” اوغاريت ” في ملاحم واناشيد الملك ” كارت ”  ونشيد اقهات بن دانيال ” صفات الآلهة ” عناة ” ” العذراء المحاربة ربة الحكمة “.

حكم بيت حمادة لجبة بشري       

سنة 1654, أول من حكم الجبّة من الحمادية هو الشيخ احمد المكنى “ابو زعرورة”.وقد استقر حكمهم مع ولده حسين(1677) الذي كان له ولدان ابو محمد عيسى وحسين المشطوب. اما الاول فقد كان حاكما” عادلا” – بحسب العينطوريين- وقد قتل سنة 1814 وله ولدان هما موسى حاكم حصرون وحسين العيسى حاكم بشري. اما حسين المشطوب فخلفه ثلاثة اولاد هم ابو ناصيف وابو حسين صالح وابو قاسم, والفريقين حكموا البلاد شركة كم سنة. وبعده قسموه مناصفة: أولاد ابو محمد عيسى أخذوا النصف, اي حسين اخذ بشري وقنوبين وايطو وبزعون. وابن اخيه الشيخ اسعد ابن الشيخ موسى, اخذ حصرون وبلوزا وكفرصغاب وتولا وكرمسده وراسكيفا. أولاد الشيخ حسين المشطوب اخذوا النصف الثاني: ابو ناصيف اخذ اهدن فقط وابو حسين صالح اخذ عينطورين ومزرعة التفاح وبنشعي وقنات وبرحليون وحماطورا وكفرصارون وبيت زعيتر في بان, واخيه ابو قاسم اخذ دير قزحيا وحدشيت وبقاعكفرا. وظل الحماديون يحكمون بعدل حتى العام 1750 اذ راحوا يمارسون اعمال التشليح والاعتداء على الفلاحين والعنف بممارسة القتل والتخريب. وبعد ان قتلوا شيخ حدشيت وفلاحين آخرين بدأوا يتآمرون لقتل المطران يواكيم يمين في اهدن مما اعتبر شرارة بداية الثورة ضد الحمادية اذ اجتمع مشايخ البلاد الموارنة وتعاهدوا على الامانة وعدم الخيانة وعلى العمل لطرد المتاولة … كما اتفق هؤلاء على حكم البلاد كلا” منهم في “عهدته” اي ان القسمة بقيت كما في ظل الحمادية.

سكان وعائلات بلدة قنات                                                                      

كانت تقوم معارك وحروب كاسحة في المنطقة بين الشيعة و الموارنة ويسكنها من يربح الحرب. سكنها الموارنة ثم الشيعة فترة من الزمن ، ثم نزحوا عنها مرغمين. وبعدها امّها نفر من الموارنة من جهات مختلفة فعمروها وسكنوا فيها وهم اجداد سكانها الحاليين.

اتى من مشيخا الشيخ اشعيا مراد وأخواه منذر ومنيع.

عائلة مراد، تفرعت منها العائلات: غمرون  ونجمو وزعيتر وفرنسيس وبطرس وسعد وخطار  وملحم وبربوروبوهيا وبوضاهروسريح وبريص .

عائلة منذر، تفرعت منها العائلات: شاهين وحنا (رومانوس) وضومط  ونهرا وايليا وصادق .

عائلة منيع، تفرعت منها عائلات زيدان ولاوندس وسعادة والخازن وفضول وموسى ومارون

 ثم اتى الجد الاعلى لعائلة البيسريين  بيسور من شدرا عكار وتبعه اخواه من امه نصر وعون .

عائلة البيسري،  تفرعت منها العائلات كرم وشليطا وأنطون واسطفان ورزق وبوعسّاف وبو شبحا وبدوي ونقولا ولطوف وشلهوب ونصر .

عائلة عون، تفرعت منها العائلات وهبة وعون .

عائلة الحلال، جاء أنطونيوس الحلال من بسكنتا من عائلة الخوري حنا وجدهم الاعلى طربي وانما لُقب بالحلال لاشتغاله بحلالة الحرير وما تزال هذه.

عائلة أبو شوارب، جاء باخس الشدياق من عندقيت عكار وقد غلب على هذه العائلة لقب بيت بو شوارب ولا يوجد اي معلومات عن مصيرها.

عائلة جمعة، اتت من بعلبك، وكان اهالي قنات يعملون أيام الحصاد في بعلبك ويعودون الى قنات بعد انتهاء الحصاد, وفي احدى المرات عاد معهم شباب من عائلة جمعة وسكنوا في قنات.          

وجاء ساسين من بقرقاشا الجبة ولم يعد يوجد احد من العائلة في سجلاتنا لهجرة من تبقى منهم الى الخارج.

عائلة من بيت جعجع جاءت من بشري في القرن التاسع عشر وسكنت قنات .  

احصاءات حركة السكان

غالبا” ما كانت اعمال احصاء السكان تصطدم بمعارضة عارمة من سكان الجبل اللبناني خاصة في عهد الامارة الشهابية, نظرا” لخوف الناس من ضرائب جديدة على الذكور البالغين, لذا بقي الاحصاء الدقيق مفقود.

احصاءات العام 1519: قامت به الدولة العثمانية. يُشير الطوبو دفتري (دفتر التحرير) رقم 68 ان ناحية بشري تتالف من 39 قرية و11 مزرعة. بعد الدراسة, صنفّ الدكتور خليفة القرى من حيث الاهمية في عداد السكان فأورد “أقنات” في المجموعة الثانية ويُحصي فيها اثنان وأربعين ذكرا” ناضجا” ويسكنها مسيحيون فقط وهي في الفئة الثالثة حيث نسبة المتزوجين اذ يبلغ عددهم 35 متزوج.

احصاءات العام 1571: قامت به الدولة العثمانية. يُشير الطبو دفتري رقم 513 ان ناحية بشري تتألف من 35 قرية و17 مزرعة. فيتناقص عدد الذكور الناضجين وتصبح ” قنات” في المجموعة الرابعة التي يتراوح عدد ذكورها بين 20 و30 ذكرا” حيث يبلغ العدد 26 ذكرا” ناضجا” وجميعهم متزوجون ويسكنها مسيحيون فقط.

احصاءات العام 1849: بلغ عدد الذكور 325 وقد احتلت قنات المرتبة السادسة بعد بشري (1468), أهدن (1083), حصرون (672), حدشيت (494), كفرصغاب (357). وفيها 36 خانة اي عائلة وتبلغ قيمة الضريبة التي تدفعها 260 قرش.

احصاءات العام 1862: قامت به الدولة العثمانية في عهد متصرفية داود باشا وقد بلغ عدد الذكور البالغين والذين يدفعون الضريبة 334 ذكرا”.

احصاءات العام 1900: قامت به السلطات الدينية, عندما صدر الامر من البطريرك الحويك الى الكاهنين بطرس ديب الحويك ويوسف تاتي كي يتوجها الى قرى جبة بشري كي يجريا الاحصاءات. فكان عدد السكان 1000 شخص 750 منهم حاضرون وعدد المكلفون بالعشور 330 وعدد المتزوجون 180 والعازبون 150. اما عدد الكنائس العامرة2 و8 رمم.

العائلات : مراد اصلها من مشيخا قضاء المتن, البيسري من بيسور قضاء جزين, عون من معلقة الدامور قضاء الشوف. اما بخصوص الكهنة , فكان عددهم 4 واتى عبدالله مراد في الاحصاء كونه اصغر الكهنة سنا” في منطقة بشري.

مهاجروا بلدة قنات 

لقنات من ابنائها المهاجرين منذ اوائل القرن التاسع عشر الضاربين بكل صقع ما لو عادوا كلهم الى احضانها لضاقت بهم ذرعا” على رحبها، فهم يفوقون المقيمين بعشرات المرات  ولهم اينما وجدوا، تجارات واسعة ومكانة مرموقة بين مختلف الجاليات الاجنبية، ومنهم العالم والسياسي والفنان والشاعر والمحامي والطبيب … ونذكر على سبيل المثال لا الحصر السيد دجو مطانيوس اسطفان رئيس بلدية في اوستراليا ورزق رزق مختارا” في اوستراليا ايضا”. وقد رفعوا، حيثما كانوا, اسم لبنان، وطنهم المحبوب عاليا”. أما بعض البلدان التي قصدوها فهي الارجانتين، اميركا، البرازيل، فينزويلا، اوستراليا… بالاضافة الى الخليج العربي… وقد ورد اسم انطونيوس موسى في وظيفة محافظ أول وجرجس يوسف لوسيا في هافانا كوبا كأحد الوكلاء في الجمعية التي اسسها اللبنانيون تحت اسم جمعية الشبان السوريين التي تأسست في ولاية اليوكاتان في 7 أيار سنة 1903 تحت نمرو 2342 (كتاب دليل لبنان/ابراهيم بك الاسود 1906- اللبنانيون خارج لبنان).

قنات الروحانية ومخطوطاتها:

لقد جاء عند البطريرك الدويهي ان اول حبيس ماروني من ابناء قنات ” اسمه يوحنا من قنات، وقد استحبس سنة 1228 في قنوبين” .

وقنات التي اعطت اول ناسك للطائفة المارونية في اوائل القرن الثالث عشر، قدمت بعض ابنائها للرهبنة اللبنانية. لقد اتى في تاريخ الطائفة ان العديد من ابناء قنات قد كان لهم دور في نسخ اكثر من مخطوطة مثل سابا القناتي ناسخ “حصن صنجيل” سنة 1323 م .

ولقد اتى الاستاذ ميشال ابي فاضل على ذكر “مخطوطات قنات” بين المصادر والمراجع لكتابة تاريخ جبّة بشري. وبعض ما كتب في بعض المخطوطات:

مخطوطات قنوبين عدد 5، كتب هذا الكتاب سابا القناتي في هيكل القديسة والدة الله في حصن  صنجيل في ايام الاميرالعظيم قرطي وكمل في اليوم الثالث من كانون الاول سنة الف وستمائة واربع وثلاثين.

مخطوط رقم 36 كتبه الخوري شمعون ابن الخوري سابا ، ابن الخوري سابا من قرية قنات المباركة .   

المخطوط الفاتيكاني السرياني 235 من المكتبة الفاتيكانية, في روما، كتبه الخوري سمعان ابن الخوري سابا من بلدة قنات المباركة، من جبل لبنان في السنة اليونانية 1736.     

مخطوط يعود لسنة 1774 للاسكندر الموافقة لسنة 1463م.  نسخ هذا الكتاب اجابة لطلب الخوري بركات ابن الارشيدياكون ابن الخوري سابا من قرية قنات المباركة الذي دفع كلفة النسخ من ماله الخاص .   

المخطوط مارش 440 (مكتبة اوكسفورد) في الورقة 215أ: “كمل في 1488 وكان المعتني في هذا الكتاب الروحاني الشيخ الاجل المحترم الشدياق بطرس من قرية القناة المباركة في جبل لبنان …

مخطوط يعود لسنة 1814 يونانية الموافقة لسنة 1503 م. هو انجيل سرياني، خطه بديع للغاية وعليه نقش جميل بحبر ملون على اول صفحة من انجيل متى وعلى الصفحة 126 في مفتح انجيل مرقس. نُسب الى قنات لان الحوادث المدونة على هوامشه تتعلق بهذه القرية. 

كنائس ومعابد بلدة قنات

كنيسة مار شينا 

 أصلها برج بنيت على انقاض معبد روماني. تعمرت على عدة مراحل، منها عام 1470م، وساهم في احدى مراحل بنائها الخوري انطانيوس مراد سنة 1851. اما السلاسل في قبة الكنيسة فهي منحوتة من صخرة واحدة  ولا يوجد منها سوى واحدة أخرى في سمار جبيل وقد صنعهما شاب ووضع واحدة منهما في قريته والثانية في قرية زوجته في قنات.                                   

كنيسة السيدة                                                       

شيدة على الطراز الجميل بعناية وهمّة المونسنيور بولس مراد سنة 1870م كما كان لوالده انطونيوس اياد بيضاء عليها من الوجهة الفنية. احتفل بتدشينها المطران عبدالله خوري النائب البطريركي السامي الاحترام . واعاد بناء قبتها السيد جرجس لوسيا البيسري من ماله الخاص بعد ان تصدعت وتداعت قواعدها بداعي هزة ارضية حدثت في غضون عام 1918. وقد قال عنها البطريرك عريضة:” انها اجمل ما رأته عيناي من معابد وكنائس”.                                                                           

كنيسة مار شليطا (شفيع البلدة )                            

يحتفل في عيده في 20 تشرين الاول . تقع الكنيسة داخل تجويف صخري في الضفة اليسرى من وادي مار شليطا (في سفح جبل لجهة قنات القبلية).  قسم من الكنيسة محفور في الصخر، والاخر مبني بحجارة منحوتة بطريقة غير متقنة ، جُمعت بعضها الى بعض بملاط جصّي، هو مزيج من كلس ورمل . الكنيسة كناية عن رواق واحد حيث يشكل التجويف سقفها وحائطها الجنوبي، يقع مدخلها في الحائط الغربي ويعلوه ساكف من الداخل، وعقد مكسور من الجهة الخارجية. اما مار شليطا فيسميه المؤمنون ابا العجائب والمعجزات في الناس والحيوانات ولشهرته الواسعة ما يغني عن التفنيد والتبيان .      

كنيسة مار يوسف                                                         

كانت مقبرة قديمة ، ولم يعرف تاريخ تحوّلها الى كنيسة ، وقد بنى فوقها الاهالي كنيسة على مساحتها .                                                                                                                  

كنيسة القديسة شمونة                                       

يحتفل في عيدها في 1 آب. نادرا” جدا” ما يقام فيها القداس يوم عيدها لوجودها في منطقة قصوبا البعيدة عن البلدة ولا يمكن الوصول اليها سوى مشيا” على الاقدام , ولكن ما زال بعض الاهالي يزوروها بين الحين والآخر .

كنيسة مار ماما                                              

يحتفل في عيده في 2 ايلول. يُظن انه كان ديرا” لرهبنة قديمة في القرن الثاني عشر ميلادي وقد بات اطلالا” .

كنيسة مار سمعان :

اتى عليه الخراب ولم يبقى منه سوى الجدران مع باب صغير .

كنيسة مار يعقوب

كما يذكر التاريخ للعلامة الاب ابراهيم حرفوش ان في قنات ديرا” يدعى القديس دومط لا يعرف احد مكانه من هذا الجيل او الجيل السابق واغلب الظن ان مكانه في جهات “قصوبا” .

كما يوجد في البلدة كنيسة على اسم القديسين سركيس وباخوس

spot_imgspot_img