spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

رابطة قنوبين للرسالة والتراث تقيم احتفالها السنوي الثامن لحديقة البطاركة برعاية وحضور رئيس الجمهورية

افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الذي تنفذه رابطة قنوبين للرسالة والتراث، خلال احتفال السنوية الثامنة لحديقة البطاركة الذي اقامته الرابطة في الكرسي البطريركي والحديقة في الديمان.

وكان في استقباله البطريرك الماروني والكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، ولفيف من المطارنة والرؤساء العامين للرهبانيات، ومجلس امناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث. وعزفت له موسيقى حدث الجبة بقيادة دانيال الشعار لحن التعظيم. وكان غداء، تبعه قصّ سليمان والراعي وصفير الشريط التقليدي لافتتاح المشروع، في حضور وزير البيئة ناظم الخوري، والنواب: ستريدا جعجع وايلي كيروز ووليد خوري، والسفير البابوي غبريال كاتشيا، والوزير السابق ريمون عودة، ومحافظ الشمال وبيروت ناصيف قالوش، والمدير العام لمؤسسة فارس العميد وليام مجلي، ورئيس كاريتاس الشرق الاوسط وشمال افريقيا المحامي جوزيف فرح، ورئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، وقائمقام بشري رولا البايع، وحشد من الوجوه والقيادات، ومجلس امناء الرابطة واصدقاء الوادي المقدس.

وبعد قصّ شريط الافتتاح، كانت جولة في ممرات الكرسي البطريكي على لوحات معرض الوادي المقدس، التي تمثّل معالم الوادي للفنان انطوان مطر، وهي تقدمة داعم اقامة المعرض جوزيف غصوب. ومنها الى كنيسة الصرح حيث عرضت النسخة الاولى من سلسلة افلام الوادي المقدس باللغات العربية والفرنسية والانكليزية والاسبانية والبرتغالية، للمخرج ميلاد طوق، وبنص تاريخي لجورج العرب، وهي تقدمة داعم برنامج افلام الوادي المقدس نوفل الشدراوي، الذي قدم النسخة الاولى لسليمان، والثانية للراعي، والثالثة لصفير.

ثم انتقل الجميع الى اقبية الكرسي البطريركي، حيث دشّن سليمان والراعي مكتبة الوادي المقدس التي قدّمها انطوان ازعور، والقائمة متصلة بمعلم ثقافي بارز على كتف الوادي المعروف باسم صخرة الدبس، حيث كتب المطران يوسف الدبس الكثير من مؤلفاته التاريخية.

بعدها، عُقدت خلوة في جناح الراعي جمعته وسليمان، فيما انتظر المشاركون في صالون الصرح الكبير، الذي وصلته السيدة وفاء ميشال سليمان، والذي انتقل اليه والراعي بعد انتهاء خلوتهما.

وقدّم غصوب ثلاث لوحات مميزة من معالم الوادي لكل من سليمان والراعي وصفير. وقدم ازعور ثلاث مخطوطات قيمة نادرة لكل من سليمان والراعي وصفير، وقدم رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف النسخ المميزة من دليل الوادي المقدس، ومنحوتتين من خشب الارز. بعد ذلك، قدم الراعي على راس مجلس امناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث، خاتم قنوبين الالماسي الاول الذي يُمنح للرئيس سليمان، وأُخذت صورة تذكارية.

spot_imgspot_img