spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

سليم الزعني رجل اعمال ناجح من منطقة بشري

 مثلما تعطي الارض الطيبة أجود الثمار ، هكذا المجتمعات فيها رجالات كبار ، ناجحون في  الحياة ، يعطون بسخاء ، فتزهر الارض اليابسة خلفهم ، ولا يرغبون في إذاعة فضائلهم . هؤلاء الرجال مثل الاشجار التي تعطي الثمر لكي تحيا ، ومثل الينابيع التي لا يمكنها أن تمنع مياهها من التفجـّر لتروي عطش الناس والارض . ” هؤلاء يعطون مما عندهم كما يعطي الريحان عبيره العطر في ذلك الوادي “، و” بمثل أيدي هؤلاء يتكلم الله ، ومن خلال عيونهم يبتسم على الأرض ” .      

 السيد سليم الزعني ابن بلدة قنيور ، الوادعة ، والرابضة على كتف وادي قنوبين ، رجل أعمال ناجح ، ورجل خير ، نشاطاته عديدة في مجال الخدمات الانسانية والانمائية ، منها دعمه لمستشفى “سان جود ” ، وتمويله مد ّ شبكة مياه في بلدته قنيور وبيت منذر . يتجنب الظهور الاعلامي ، لان ما يقوم به في حياته  نابع من إيمانه المسيحي ومن تربيته العائلية ، وهو متعلق بأرضه وبأهلها ، وقد وفقه الله في حياته العملية ، لذلك يقوم بدوره على قدر ما تسمح به امكاناته . يحب منطقته كثيرا ، ولا يتوانى عن دعم أي نشاط  أو عمل يبرز تمايزها ، ويعطيها حقها ، وينصف شعبها ، ويحافظ على موقعها المميز جغرافيا ً وتاريخيا ً وبيئيا ً وروحيا ً . هو بصدد التحضير لمشروع سياحي كبير في بلدة حدث الجبة ، تديره شركة عالمية  وفي هذا المجال له ملاحظات كثيرة حول الوضع السياحي في المنطقة ، وخصوصا ً في الارز . فالارز هو الوجهة السياحية المميزة في المنطقة وفي لبنان ، ويتذكر منذ طفولته ، حيث كان يمضي مع أهله معظم أوقاتهم فيه ، أن رؤساء دول زاروا الارز واستقبلوا  في اوتيل لبنان الكبير ، بالاضافة الى سفراء ووزراء وقادة عديدين . ويقول ” العالم كله زار الارز ، ولا يمكن تشبيه أي منطقة أخرى به . لكن للاسف هناك تقصير كبير في مجال الخدمات ، وعندي أصدقاء كثر قالوا لي بعد زيارتهم الارز ، لن نكررها : والسبب  هو طريقة التعاطي معهم ، وهذه الامور تضرّ بسمعة الارز والمنطقة . وهبنا الله طبيعة مميّزة ، من القرنة السوداء وحتى وادي القديسين ، وما بينهما ، لكن لا نعرف  قيمتها الحقيقية ، ولا نحافظ عليها  كما يجب ، والمسؤولية هنا تقع على الجميع من دون استثناء “. ويضيف السيد سليم ، ” كثيرون يعتبرون أن  مرتكز السياحة الاساسي عندنا قائم على الاجانب ، وهذا مفهوم خاطىء ، السياحة عندنا مرتكزها الشعب اللبناني بالدرجة الاولى ، ويأتي الاجانب بالدرجة الثانية ، لأنّ سياحتهم موسمية ، بينما اللبنانيون يحبون السياحة داخل وطنهم ، وهذا الامر واضح للعيان ،  لذلك ، يجب الانتباه الى هذا الامر ،واعطائه الاهتمام الكافي .   

نظرته الى المرأة             

موضوع المرأة مهم جدا ً في حياة السيد سليم

الزعني ، ولا يحمل الجدل ، فالمرأة تشكل النصف الآخر للرجل ، كما أنها  تشكل نصف المجتمع . وهو متأثر بتربية والدته ، التي كانت تؤدي  دورا ً أساسيا ً وفاعلا ً في التربية ، وفي المنظمات غير الحكومية ، منذ الاربعينيات . من هنا ، عندما سنحت له الفرصة بترشيح سيدة الى مركز في الشأن العام ، اختار بالتوافق مع  أهل قنيور السيدة ايلان سينه لمركز المختار ، وفازت بالتزكية . كما اختار طبيبة أسنان عضوا ً في المجلس الاختياري . وعن علاقته بالنائب ستريدا جعجع ، يقول انها تعود الى سنة 2005 يوم انتخبت نائبا ً ، والتعاون بينهما مستمر لما فيه خير المنطقة . والمتتبع للاوضاع الانمائية  في قضاء بشري ، يشهد على بدايات تحوّل ايجابية وواعدة  فيه في غير مجال ، بعد سنين من الحرمان . ويعتبر أن من أولويات المشاريع القائمة في القضاء ، الانتهاء من دورة قاديشا ، لأنها تساهم في تنشيط الحركة السياحية ، كون منطقتنا بعيدة  جغرافيا ً. وحول ما يقال عن وادي قاديشا ، وما يطرح من مشاريع . يعتبر السيد سليم الزعني أن من واجب الجميع العمل للحفاظ على تصنيفه على لائحة التراث العالمي مهما كلف الامر، لأنّ هذا التصنيف هو  ” باسبور ” العبور الى كل أنحاء الدول ، ليطـّلع العالم على تراث الموارنة وتاريخهم الذي نشأ في هذا الوادي المقدس . ويختم ، ان منطقة بشري غنية جدا ّ بطبيعتها ، وتراثها التاريخي والروحي ، وبرجالاتها ، لذا ، علينا الحفاظ على هذا التراث بكل الوسائل الممكنة .       

spot_imgspot_img