spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

                 مشاريع ونشاطات بلدية بشري لصيف 2011

1 – توقيع اتفاقيات تعاون بين بلديات قضاء بشري وبلدية باراماتا – سيدني

قام رئيس بلدية باراماتا – سيدني جان شديد، بزيارة لمدينة بشري دامت ثلاثة أيام في شهر تموز، تم خلالها توقيع اتفاقيات تعاون بين بلدية باراماتا، وبلديات قضاء بشري، في القصر البلدي، في بشري، بحضور رؤساء بلديات المنطقة، ورئيس الاتحاد ايلي مخلوف، والسفير الاوسترالي في لبنان لس بارتلم . وقد أعدت بلدية بشري استقبالا ً حافلا ً للضيوف، وأقامت مأدبة غداء على شرفهم بحضور ممثلين للقوى الامنية والفاعليات الاجتماعية والروحية والمخاتير وممثلي الجمعيات الاهلية، وألقيت كلمات لكل من السفير الاوسترالي ورئيس بلدية باراماتا، ورئيس بلدية بشري، وقدمت هدايا تذكارية، ومفتاح مدينة بشري للسيد شديد. وهذه الاتفاقيات هي مقدمة للتعاون بين بلديات القضاء والحكومة الاوسترالية والمغتربين اللبنانيين من أهالي قضاء بشري. 

2    نشاط سياحي في بشري لاطفال جمعيتي “الاجنحة” و “دار الرجاء”

نظمت بلدية بشري بالتعاون مع جمعية TOURISM DISCOVERY  الخيرية، برئاسة ريشارد نخلة، جولة على المعالم السياحية في مدينة بشري برفقة ملكة جمال لبنان يارا خوري مخايل، والرائد سيمون مخايل ممثلا اللواء أشرف ريفي، والملحق الثقافي في السفارة الصينية، وحوالي ثمانين طفلا ً من جمعيتي “الاجنحة “و” دار الرجاء “، اللتين تهتمان بأطفال الشوارع، والاطفال الذين يعانون من مشاكل الطلاق والهجر في عائلاتهم. وذلك نهار الخميس 11-8-2011. زار الضيوف القصر البلدي، حيث قدم رئيس البلدية هدية للملكة، وأخرى للجمعية. ومن ثم توجهوا الى متحف حبران خليل جبران، وغابة الارز. وفي الختام أقامت بلدية بشري حفل غداء للضيوف في اوتيل بالاس . 

3 جولة لجمعية ” بلدتي ” في القرنة السوداء ومغارة قاديشا ومتحف جبران

قام وفد من جمعية ” بلدتي “، برئاسة الاستاذ شاكر نون، وبالتنسيق مع بلدية بشري، بجولة سياحية في مدينة بشري، وقد ضم ّ الوفد حوالي سبعين ناشطا ً من مختلف المناطق اللبنانية. وكان سبق للجمعية أن نظمت حلقة عن مدينة بشري في اذاعة صوت لبنان، شارك فيها الاب هاني طوق، وأعضاء المجلس البلدي : بشير مارون وحليم الشويري، تم ّ خلالها الحديث عن المعالم الروحية والثقافية والتراثية في مدينة بشري .

4 رحلة العلم اللبناني

استضافت بلدية بشري رحلة العلم  اللبناني التي يقوم بها هاني نصار برفقة عائلته المؤلفة من زوجته المصابة بمرض السرطان، وولديه. هذه الرحلة التي تجوب مختلف المناطق اللبنانية، يتم التوقيع فيها على العلم من قبل رؤساء بلديات المدن والبلدات والمخاتير، الذي تبلغ مساحته 10452سنم، ( طوله ثمانية أمتار، وعرضه اثني عشر مترا ً). بداية، رحب بلدية بشري بالوفد، ثم ألقى نصار كلمة شرح فيها أهداف الرحلة، والتي اختصرها بثلاثة أهداف : الاول، انساني، حيث يتم جمع التبرعات لعلاج زوجته. والثاني، سياحي، والثالث وطني. مع النشيد الوطني رفع العلم أمام القصر البلدي بالتعاون مع الكشاف الماروني – فرع بشري، بعدها وقع عليه رئيس اتحاد رابطة مخاتير قضاء بشري الكسي فارس ومخاتير قرى وبلدات القضاء .

5 –  صيفيات بشري لعام 2011

أحيت بلدية بشري مهرجانات موسيقية وغنائية ورياضية، امتدت من 20 تموز ولغاية 26 آب على شارع جبران خليل جبران، حيث أقيم مسرح على مدخل القصر البلدي، وتوزعت بيوت خشبية للمأكولات والمشروبات على طول الشارع. وقد شارك في هذه المهرجانات، نخبة من المطربين، والفرق الموسيقية الغربية. وقد قصد المهرجانات عدة آلاف من الساهرين من بشري والقضاء، ومختلف المناطق اللبنانية، وامتدت السهرات الى ساعة متقدمة من الليل. وقد أوجدت البلدية مساحات للسهر والتسلية والترفيه افتقدتها بشري لسنوات طويلة. وقد تركت هذه الصيفيات أصداء طيبة لدى المواطنين من حيث التنظيم والتنويع، وخلق حركة سياحية، انعكست ايجابا ً على الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية التي شهدت حركة ناشطة. وكانت كل النشاطات مجانية، والدعوة عامة، مما جعل المشاركين في الصيفيات من جميع الاعمار والمستويات. وقد تمنى المواطنون على المجلس البلدي، أن تكون هذه المهرجانات تقليدا ً سنويا ً.                                                                        توزعت الصيفيات على الشكل التالي:                                                            22- 31 تموز :   اسبوع رياضي من تنظيم مكتب الشباب والطلاب في القوات اللبنانية .         30 تموز        :  كرمس للاطفال من تنظيم الكشاف الماروني .                                               6 آب            :   سهرة فنية مع المطرب جوزيف عطية                                                           7 أب            :    فرقة        The Real Deal Blues Band                                     13 أب          :  سهرة فنية منوعة مع عائلة نعمة من فيروز ووديع الصافي وزكي ناصيف           14 أب          :   رحلة سير من أرز بشري الى أرز اهدن . من تنظيم نادي قنوبين .                       19 أب          :   فرقة      Underground Fiesta and Music Loco                          20 أب          :   Rusty I Band and an open air party                                         21 أب          :   رحلة العلم اللبناني . وسهرة مع فرقة Shady and The Band            26 أب          :   سهرة مع المطرب محمد اسكندر .          

10  اعادة تأهيل اشارات المرور واللوحات الاعلانية                                                                                   

استبدلت بلدية بشري اللوحات التي تدل على اتجاهات البلدات والمدن والمؤسسات والمعالم السياحية، بلوحات جديدة. كما استحدثت لوحات جديدة لمنع الوقوف، وعدم رمي الردميات والنفايات والاشغال البلدية .                                

7 المشروع الوطني للطاقة الشمسية

باشرت شركة الايادي الخضراء Green Arms، بالتعاون مع بلدية بشري، بتركيب سخانات المياه العاملة على الطاقة الشمسية. وقد تم ّ ختى اليوم، تركيب حوالي أربعين جهازا ً، من أصل 150 طلب تركيب، كان المواطنون قد تقدموا بها في دار البلدية. وقد باشرت الشركة اتصالاتها ببلديات القضاء لتعميم استخدام الطاقة الشمسية، لما فيها من توفير مادي ونظافة بيئية. وبلدية بشري مستمرة في قبول الطلبات، علما ً أن تقسيط المبلغ يتم ّ عبر المصرف بقسط لا يتجاوز 30 ألف ليرة شهريا ، ولمدة طويلة، ودون فائدة .

8 الحملة الصحية لامراض العين والاذن  

استضافت بلدية بشري الحملة الصحية التي تنظمها جمعية ” قاديشا الانمائية “، برئاسة طوني لويس طوق، لاجراء فحوصات، لأمراض العين والاذن، للاطفال من مختلف بلدات قضاء بشري، بحضور أطباء اختصاصيين. وقد أجريت الفحوصات لحوالي مئة طفل، تم ّ خلالها تقديم أجهزة للسمع، ونظارات طبية مجانا ً .

9 – اعادة تاهيل اشارات المرور واللوحات الاعلانية

إستبدلت بلدية بشري اللوحات التي تدل على اتجاهات البلدات والمدن والمؤسسات والمعالم السياحية بلوحات جديدة. كما استحدثت لوحات جديدة لمنع الوقوف وعدم رمي الردميات والنفايات والاشغال البلديّة.

10 بلدية بشري تستضيف السفير الهندي

بدعوة من بلدية بشري، قام السفير الهندي في لبنان، بزيارة لمدينة بشري، ترافقه عائلته، ومسؤولون في السفارة. وقد تم ّ خلال اللقاء، البحث في التعاون بين البلدية، وبرامج السفارة الهندية. وقد أبدى سعادته، استعداد بلاده، لاعطاء منح دراسية تدريبية في برمجة الكومبيوتر للراغبين من أبناء بشري .

 11 – تكـريم أسرة برنامج أخبار الصباح    

أقامت بلدية بشري عشاء ً تكريميا ً لاسرة أخبار الصباح في تلفزيون المستقبل، وقد ضم ّ اللقاء جميع العاملين في البرنامج. وكانت كلمة ترحيبية لرئيس بلدية بشري، شكر فيها باسم المجلس البلدي، أسرة البرنامج وتلفزيون المستقبل على الدعم والتغطية التي قدموها لمهرجان صيفيات بشري لمدة شهر. ثم قدم لهم درعا ً تذكاريا ً يحمل شعار البلدية. وكانت كلمة لمقـدّمي البرنامج ايلي أحوش والسيدة منى سعيدون، شكرا فيها بلدية بشري رئيسا ً وأعضاء، على الحفاوة والاهتمام والتكريم الذي عوملوا به .

spot_imgspot_img