spot_img

ذات صلة

جمع

قرار جديد من مجلس شورى الدولة لصالح بلدية بشري.

صدر عن بلدية بشري البيان التالي : بعد أن تقدمنا...

حملة فحص اسنان مجانية لتلاميذ المدارس الرسمية

تحت عنوان "صحتك خط أحمر"، وضمن الندوات الطبية التي...

شكر وتقدير الى العاملين في مركز جرف الثلوج في الأرز

التقت النائب ستريدا جعجع في معراب رئيس مركز جرف...

” صحتك خط أحمر “

القوات اللبنانية مركز بشري وبالتعاون مع مستشفى بشري الحكومي...

بريسات: قرية منبسطة بين جبل مارسمعان ووادي قنوبين، تنام على تراتيل القديسين ، وتستيقظ على رائحة بخور الوادي المقدس.

ان الاضاءة على الخصائص والجغرافية الطبيعية والبيئية والتاريخية والتراثية بكل قرى قضاء بشري وبلداته، هي اسهام حقيقي في التعرف الى تاريخنا (لأنّ من يجهل تاريخه لا مستقبل له)، وابراز اهم الكنوز المغمورة في منطقتنا، وترسيخ قيم هذه الكنوز وغناها في وجدان الاجيال القادمة.

محطتنا في هذا العدد هي قرية بريسات الهادئة والهانئة، والمنبسطة بين سفح جبل مار سمعان ووادي القديسين، وهي احدى قرى جبّة بشري البالغ عددها 21.

أصل التسمية والعائلات والهجرة

يعود اصل تسمية قرية بريسات الى اللغة السريانية، وتعني المقام الاول، او المقام الممتاز، وذكر بعض المؤرخين ان تسميتها تعني ايضا الاراضي المنبسطة. تمتد حدودها باتجاه الوادي نزولا من كنيسة مار يوسف، حيث تنتشر حواليها مجموعة كبيرة من الآبار التي هي بمثابة معاصر منحوتة في الصخور، يغذيها شلال يعرف بشلال المعاصر الذي يحاذي مغاور وادي الطواحين، وببرج بيت رعد، وهو البرج الثاني الذي شيّده المماليك بعد اجتياحهم جبّة بشري سنة 1305، وتدميرهم معظم قراها. وكان الغرض من بناء هذا البرج هو تمكّنهم من حصار مغارة العاصي تحت قرية حدث الجبة، التي لجأ اليها الاهالي هربا من الموت على أيدي عسكر المماليك. ولكن بسبب الخيانة، استشهدوا غرقاً بالمياه ودخان الحطب الاخضر الذي اشعله الجند عند باب المغارة.                                                            

مع انتقال المقرّ البطريركي من وادي قنوبين الى الديمان سنة 1823، شهدت القرى والبلدات في جبّة بشري حركة سكانية ملفتة، ومن بينها قرية بريسات التي تعود ملكية معظم أراضيها الى البطريكية المارونية .                                                  

عائلات قرية بريسات هي: فضول وديب والياس ورعد وبرتلماوس. ومن رجالاتها الدكتور يوسف فضول الذي ترشح الى الانتخابات النيابية سنة 1951، وكان عدد الدوائر الانتخابية في لبنان تسعة، واعضاء المجلس النيابي سبعة وسبعين نائباً، وكان يَحقّ لمنطقة بشري بنائب واحد في البرلمان، فلم يحالفه الحظ. ثم عاد وترشّح سنة 1960، وكان قد اصبح عدد أعضاء المجلس النيابي 99، واصبح يحقّ لقضاء بشري بمقعدين، لكنه فشل مرة اخرى في الوصول الى قبة البرلمان.

مع انطلاق هجرة المسيحيين الى بلاد الاغتراب اواسط القرن التاسع عشر، كانت وجهة ابناء بريسات الى بلاد البرازيل. اما الهجرة الحديثة التي بدأت خلال الحرب في لبنان، فقد تركزت الى اوستراليا وكندا.

موقع بريسات

تبعد عن بيروت 116كلم وعن مركز المحافظة 48 كلم، ونصل اليها عن طريق طرابلس – كوسبا – حدث الجبة – بريسات، ترتفع عن سطح البحر 1400م.

spot_imgspot_img